منوعات

بحجم حبة رمل.. الكشف عن أصغر كاميرا في العالم

طور باحثون من جامعة واشنطن كاميرا صغيرة جداً بحجم حبة الرمل، حيث يبلغ حجمها بضعة ميلمترات فقط، وتعتبر الأصغر في العالم من حيث الحجم.

وتم تطوير هذه الكاميرا (OV6948) باستخدام تقنية ابتكرها باحثو الجامعة الأميركية وتم صنعها بواسطة شركة OmniVision Technologies.

وقد تم الاعتراف بهذه الكاميرا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأصغر مستشعر صور متوفر تجاريا في العالم.

تعد هذه الكاميرا الصغيرة من أبرز الابتكارات التقنية في مجال الطب، حيث تتميز بقدرتها على التقاط صور بدقة 200 × 200 بكسل (40000 بكسل) بمعدل 30 إطارًا في الثانية، وتم تصميمها خصيصاً لتلائم مداخل الأوردة البشرية، ويتوقع أن تساعد الأطباء في عمليات التشخيص والجراحة.

تقنية هذه الكاميرا الصغيرة تسمح بالحصول على صور دقيقة ومفصلة للعينات الصغيرة، مما يفتح الأبواب أمام استكشاف أدق التفاصيل في مجالات مثل الطب الحيوي وعلم الأحياء الدقيقة، ويتوقع أن يسهم استخدام هذه الكاميرا في تقدم العلوم الطبية والتحديث من الأدوات الطبية الحالية.

يتطلع الكثيرون لاستخدام هذه الكاميرا في مجالات أخرى أيضاً، مثل صناعة السيارات والطيران والروبوتات، حيث يمكن استخدامها في فحص الأجزاء الدقيقة لهذه المركبات. وقد يساعد ذلك في تطوير تقنيات جديدة ومتطورة في هذه المجالات.

لكن صور هذه الكاميرا ليست عالية الدقة، إذ تم تصميمها لتناسب مداخل الأوردة البشرية لمساعدة الأطباء أثناء التشخيص والجراحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى