منوعات

شاهد حفل أسطوري.. لشاب عراقي يتزوج ابنة سلطان بروناي

حدث في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، تم عقد قران ابنة سلطان بروناي “الأميرة فضيلة” في حدث فخم استمر أسبوعا وتوج يوم الأحد بحفل فخم في القصر السلطاني.

وتزوجت الأميرة فضيلة لوبول، 36 سنة، ابنة سلطان بروناي حسن البلقية، 75 سنة، من أحد أغنى رجالات العالم، من الشاب عبد الله نبيل محمود الهاشمي.

وهو من أصل عراقي، من عائلة موصلية معروف نسبها، ومن أشهر الشخصيات في عائلة العريس عبدالله الهاشمي، ياسين وطه الهاشمي رؤساء وزراء العراق ورئيس أركان الجيش العراقي.

وحظيت العروس في الحفل بدعم والديها وشقيقها الأمير متين (30 سنة)، وهو عسكري ونجم على مواقع التواصل الاجتماعي بأكثر من مليوني متابع على “إنستغرام”.

الصور المتداولة على انستاغرام أظهرت العروس والعريس بهيئة رائعة، حيث ارتديا ملابس باللونين الأبيض والفضي مزينة بالماس. وغطت العروس شعرها بقطعة من الدانتيل الأبيض الناعم، يعلوها تاج لامع.

الأميرة فضيلة، خريجة جامعة كينجستون، هي التاسعة من بين أبناء السلطان الاثني عشر، وهي قائدة فريق بروناي الوطني لكرة الشبكة وناشطة في مجال الرعاية الصحية، لكنها لا تزال بعيدة عن دائرة الضوء إلى حـ.ـد كبير.

ووصفت الصحف البروناوية العريس بأنه “أجنبي وسيم”.

جدير بالذكر أن الأميرة فضيلة قد شرفت السفارة برعايتها للأمسية الثقافية العمانية في فبراير عام 2019, الأمر الذي يشير الى ان زواج الشابين لم يكن مصادفة وإنما مبني على معرفة ولقاءات سابقة.

والأميرة فضيلة، هي نتاج زواجه من زوجته الثانية، مريم عبد العزيز وهي مضيفة طيران سابقة من أصل بروناي وياباني واسكتلندي.

وتم الإعلان عن خطوبتهما في بيان صادر عن القصر في 31 كانون الأول الماضي. وبدأت احتفالات الزفاف في 16 من هذا الشهر 2022، حيث أعطى السلطان مباركته رسميا للزوجين. وأقيم الجزء الديني من الزواج يوم الخميس الماضي.

وشهد الحفل، الذي أقيم في مسجد عمر علي سيف الدين، قيام العريس بإعلان نذوره أمام مجموعة من الحاضرين من الرجال فقط، بمن فيهم السلطان، الذي قام بدور ممثل ابنته في حفل الزفاف. وشهد الاحتفال 17 طلقة تحية.

واستمرت الاحتفالات الأحد مع احتفال “استادات بيرساندينغ بينجانتين ديراجا” في قاعة مطلية بالذهب في القصر الملكي.

وحظيت العروس في الحفل بدعم والديها وشقيقها الأمير متين (30 سنة)، وهو عسكري ونجم على مواقع التواصل الاجتماعي بأكثر من مليوني متابع على “إنستجرام”.

سلطان بروناي

سلطان بروناي، الذي تقدر ثروته الصافية بـ 20 مليار دولار، هو أيضا رئيس وزراء البلاد، مما يمنحه السيطرة الكاملة على كيفية كسب البلاد. اعتلى العرش عام 1967 بعد تنازل والده السلطان السير الحاج عمر علي سيف الدين، وتزوج زوجته الأولى الملكة صالحة في نفس العام.

ولد السلطان حسن البلقية عام 1946 وتلقى تعليمه في ماليزيا والمملكة المتحدة. يعتبر من أغنى الأفراد في العالم.
يعتبر السلطان حسن البلقية من أقدم ملوك العالم.

والسلطان هو واحد من أقدم ملوك العالم وواحد من الملكيات المطلقة القليلة المتبقية، وقد أُعلن سلطانًا في 5 أكتوبر 1967، بعد تنازل.

والده السير الحاج عمر علي سيف الدين عن العرش في أغسطس 1968 ليتوج، عيّن نفسه رئيسًا للوزراء عند استقلال بروناي.

في عام 1984، وفي عام 1991 أطلق على فترة حكمه لقب “مملكة الملايو المسلمة” ونصّب نفسه نصيرًا للإسلام.
إلى جانب.

دوره كسلطان ورئيس للوزراء، فهو يشرف على وزارتي الدفاع والمالية، ويقود القوات المسلحة، ويشغل منصب أميرال فخري في الأسطول الملكي.

يذكر أن بروناي تحتل المرتبة الرابعة في مؤشر التنمية البشرية، بعد سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، بين دول جنوب شرق آسيا، وتصنف على أنها دولة متقدمة. ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإنها تقع في المرتبة 120 من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية.

المصدر: مواقع التواصل الأجتماعي

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى