تقاريرعرب وعالمعلوم وتكنولوجيا

الأول من نوعه في مصر.. اكتشاف دليل مادي على وجود آثار أقدام ديناصورات يفك طلاسم “70 مليون سنة”

نجح فريق بحثي من جامعة القاهرة في تسجيل أول دليل مادي على وجود آثار أقدام ديناصورات بجنوب الصحراء الشرقية.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إن فريقا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة نجح في تسجيل أول دليل مادي على وجود آثار أقدام ديناصورات آكلات اللحوم والأعشاب على أسطح طبقات الحجر الرملي النوبي بجنوب الصحراء الشرقية، والتى يرجع تاريخها الجيولوجي إلى أكثر من 70 مليون سنة.

وأضاف الخشت، وفق بيان للجامعة، الإثنين، أن الفريق البحثي بدأ عمله في عام 2018 من خلال 3 من العلماء المصريين، اثنان من كلية العلوم جامعة القاهرة وهما: الدكتور وليد جمال كساب الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا والدكتور محمد قرني الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا ومدير معمل الحفريات الفقارية بجامعة القاهرة، بالاشتراك مع الدكتور جبيلي أبو الخير، الأستاذ المساعد بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد ومدير مركز الحفريات الفقارية، في البحث عن الدلائل المادية بمنطقة القصير قفط جنوبي الصحراء الشرقية، وتم نشر ورقة بحثية تسجل نتائج الفريق البحثي في دورية “جيولوجيكال جورنال” في ديسمبر/ كانون الأول 2021.


أسرار المثلث الذهبي

وتابع: “الكشف العلمي يعد من أهم الاكتشافات بالصحراء الشرقية بمنطقة المثلث الذهبي، وإضافة جديدة تسهم في فك طلاسم تلك الفترة التاريخية بمصر وقارة أفريقيا، كما يسهم هذا الاكتشاف بتنمية منطقة المثلث الذهبي سياحيًا وتراثيًا بتحويلها إلى مزار سياحي أو محمية طبيعية ذات قيمة اقتصادية وتراثية كبيرة”.

وأوضح أن الفريق البحثي تمكن من العثور على العديد من آثار الأقدام مختلفة الأحجام وعمق آثار هذه الأقدام باستخدام معادلات رياضية و برامج متخصصة من التعرف على أوزان وأطوال بعض هذه الديناصورات من آكلات اللحوم و التى قُدرت أوزانها بـ500 كيلوجرام، و900 كيلوجرام، كما تم أيضًا تحديد ديناصورات من آكلات الأعشاب.


وتشير آثار أقدام ديناصورات آكلات اللحوم والأعشاب على أسطح طبقات الحجر الرملي النوبي بجنوب الصحراء الشرقية أن عمر هذه الديناصورات يرجع تاريخها الجيولوجي إلى أكثر من 70 مليون سنة، إذ كانت تعيش في ما يعرف بالعصر الكريتاسي العلوي الذي بدأ منذ نحو 100 مليون سنة وحتى عمر 66 مليون سنة مضت، وهي فترة زمنية غير معروفة بشكل كبير وتحتاج إلى العديد من الدراسات المستقبلية.

وثق الاكتشاف الحالي بنشر ورقة بحثية في مجلة جيولوجيكال العلمية العالمية (logical Journal Geo) في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2021 وهي مجلة علمية عالمية متخصصة ذات سمعة عالية ومعادل تأثير متميز ومصنفة Q1 وتتبع دار النشر ويلي (Wiley) ومدرجة في قوائم التصنيف العالمية (Web of Science and Scopus).

اقرأ أيضاً: وحشيات الأرجل.. اكتشاف ديناصورات عمرها 90 مليون سنة

هذا النوع ينتمي إلى فصيلة “أبليصور” وهي عائلة ديناصورات “وحشيات الأرجل”، التي عاشت في أمريكا الجنوبية.

أعلن علماء الأحياء القديمة اكتشاف بقايا نوع جديد لديناصورات صغيرة الحجم عاشت في منطقة “باتاجونيا” قبل 90 مليون سنة، خلال أعمال كانوا يقومون بها في وسط الأرجنتين.

واكتشف علماء الحفريات جمجمة وأسناناً وفقرات العمود الفقري وجزء منه لناحية الورك والذيل.

وعُثِر على المتحجرات في مقاطعة “ريو نيجرو” وسط الأرجنتين، وفق وكالة الكشف العلمي التابعة لجامعة “ماتانزا” الوطنية.

وأطلق العلماء اسم “ترالكاصوروس كويي” على هذا النوع من الديناصورات نسبة إلى هضبة “إل كوي”، حيث اكتشفت البقايا.

وينتمي هذا النوع إلى فصيلة “أبليصور” وهي عائلة ديناصورات “وحشيات الأرجل”، التي عاشت في أمريكا الجنوبية.

وفي حين أن طول الديناصور الشهير “تيرانوصوروس ركس”، الذي ينتمي إلى فصيلة الديناصورات “وحشيات الأرجل” أيضاً من أمريكا الشمالية، يصل إلى نحو 14 متراً، لكن طول “ترالكاصوروس كويي” لم يكن يتخطى 4 أمتار.

ويقول فديريكو أنيولين، الباحث في متحف الأرجنتين للعلوم الطبيعية، إنَّ حجم جسم “ترالكاصوروس” أصغر من باقي الديناصورات من فصيلة الأبيلوصور، إذ يصل طوله إلى نحو 4 أمتار بينما الأنواع المكتشفة حتى الآن يتراوح طولها بين 7 و11 متراً.

ووفقاً لزميله ماوريسيو سيروني يدلل على أن “مجموعة الأبيلوصور الوحشيات الأرجل لديها أنواع واسعة داخل مجتمعها البيئي، وأكثر مما كنّا نتصوّر”.

ورغم أن هذا الديناصور الجديد هو أصغر من التيرانوصور والكارنوتوروس الذي لديه قرون، فإنه يتشارك معها في امتلاكه قدمين، و4 مخالب في كل طرف خلفي وذراعين قصيرتين نسبة إلى جسمه، وعنق قصير ومحاط بالعضلات، وعظام أطراف خفيفة وجوفاء.

ويرجّح الباحثون أن “ترالكاصوروس” كان يتغذّى من الديناصورات الصغيرة التي تقتات العشب والمعروفة باسم “إيجوانودون”، واكتشفت بقاياها من جانب الفريق نفسه في مناطق مجاورة.

المصادر: مواقع إلكترونية – العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى