علوم وتكنولوجيامنوعات

منها تقليل التوتر وتقوية الذاكرة.. إليك كل ما تريد معرفته عن فوائد القراءة للعقل والأطفال

القراءة غذاء للعقل والروح ولدعم المهارات المعرفية وزيادة القدرة على الإبداع، يمكنك الاطلاع على فوائد القراءة وأهميتها للأطفال فيما يلي

في الآونة الأخيرة ومع انتشار الوسائل التكنولوجية قلَّ الاهتمام بالقراءة، ولهذا من المهم أن تستعيد القراءة مكانتها والحرص على المواظبة عليها، نظرًا لأهميتها وفوائدها المتعددة للعقل والذاكرة.. من خلال التالي نتعرف على فوائد القراءة للعقل وللأطفال..


فوائد القراءة وأهميتها

تقوية الذاكرة

القراءة المستمرة تساعد على تحفيز الدماغ والحفاظ على قوته وصحته، حيث إن القراءة تعزز تقوية الذاكرة وعلاج ضعفها، كما أنها تساعد على الوقاية من ألزهايمر والنسيان والخرف الذي يعاني منه الإنسان مع التقدم في السن، فضلاً عن أنها تساعد على بقاء الدماغ نشيطًا.

التقليل من التوتر

أثبتت الدراسات أن القراءة بشكل يومي تساعد على التقليل من حدة التوتر الذي يشعر به الإنسان خلال اليوم نتيجة الأسباب المختلفة، ولهذا من المهم القراءة حتى يتم التقليل من القلق والتوتر، كما أنها تقلل من نسبة الإصابة بالاكتئاب.

النوم بشكل أفضل

عند اتباع روتين يومي قبل النوم ومن ضمنه القراءة فإن هذا يساعد على النوم بشكل أفضل، حيث إنه يساعد على هدوء العقل والتخلص من التوتر والقلق الذي تعاني منه طوال اليوم، مما يساعد على الاسترخاء وتعزيز النوم الجيد.

زيادة المعرفة

تساعدك القراءة على زيادة معدل المعرفة، حيث إنها تساعدك على الاطلاع على المعلومات الجديدة في مختلف المجالات، ولهذا يجب عليك التنوع في قراءة الموضوعات المختلفة التي تزودك بالمعلومات.

تجعلك إيجابيًا

القراءة تساعدك على التخلص من الإحباط الذي تشعر به، وتجعلك إيجابيًا وتزيد من عدم استسلامك للأمور الحياتية المختلفة والقدرة على مواجهتها.

التقليل من الإجهاد

وفق دراسة ذكرها موقع (health line) فإن القراءة لها تأثير مميز للتقليل من الإجهاد، حيث إن الدراسة أشارت إلى أن القراءة لمدة 30 دقيقة متواصلة تساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع وانتظام ضربات القلب، ويؤكد الباحثون أن القراءة لها نفس تأثير تمارين اليوجا للتقليل من الإجهاد.


فوائد القراءة للعقل

ارتفاع معدل الذكاء

من خلال العديد من الدراسات التي ربطت بين القراءة وارتفاع معدل الذكاء، فقد تم إثبات أنه كلما واظب الإنسان على القراءة بشكل مستمر، فإن هذا يزيد من نسبة ذكائه، كما أن هذا يزيد من نسبة التحصيل الدراسي.

القدرة على التخيل

تعتبر القراءة من أهم الأشياء التي تزيد من قدرة الإنسان على التخيل، وهذا لأن القراءة تؤثر على الصدغ الأيسر من الدماغ وهي المنطقة الخاصة باللغة والإحساس لدى الإنسان، مما يساعد على التخيل والابتكار والإبداع، كما أن قراءة القصص والروايات تعزز من القدرة على التخيل بشكل كبير.

 

التواصل مع الآخرين

تزيد القراءة من المشاعر والأحاسيس الإنسانية، وهذا بدوره يزيد من التواصل مع الآخرين والقدرة على فهمهم، كما أن القراءة لها دور في جعل تعاملك مع الآخرين يكون بشكل أفضل وأيضًا تساعد على زيادة المهارات الحياتية المختلفة والقدرة على الحكم على الأمور وحل المشكلات.

فوائد القراءة للأطفال

تحسين المهارات اللغوية

القراءة اليومية للأطفال تساعد على اكتسابهم اللغة إلى جانب المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال، كما أن الأم بإمكانها القراءة للطفل بداية من الأشهر الأولى له حيث إن القراءة تحفز الدماغ للأطفال في هذا العمر.

دعم التطور المعرفي

القراءة للأطفال تساعد على تحسين المهارات المعرفية والتطور المعرفي وزيادة القدرة على التفكير والفهم، كما أنها تمنحهم القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرار وزيادة معدل الذكاء لديهم، وزيادة القدرة على التركيز والانتباه.

القدرة على الإبداع

تساعد القراءة بصوت عال للأطفال على توسيع الخيال لديهم وزيادة قدرتهم على الإبداع والابتكار مما يفيدهم في المدرسة والعمل والحياة بشكل عام.

النجاح الأكاديمي

القراءة في سن مبكرة للطفل تزيد من التواصل بين الأطفال والوالدين، كما أنها تزيد من تطور المفردات لديهم واكتساب كلمات ومصطلحات جديدة، فضلاً على أنها تساعد في التعرف على الكثير من المعاني وزيادة القدرة على الفهم للمصطلحات المختلفة، كما أن القراءة المستمرة بصوت مرتفع للأطفال لها دور في زيادة القدرة على التركيز والقراءة بسرعة وبدقة عالية، وهذا كله يساعد على النجاح الأكاديمي للطفل فيما بعد في دراسته.

المصادر: مواثع إلكترونية – العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى