رصد أيام غياب الموظفين ليس مهمة مرتبطة بالعصر الحديث فقط وإنما الفراعنة فعلوها بـ”طريقة مذهلة”

إن تقليد تسجيل غياب الموظفين عن العمل ليس تقليدا مرتبطا بالعصر الحديث الذي شهد ثورة إدارية، لكنه يعود إلى العصور الغابرة وتحديدا في عهد المصريين القدماء: الفراعنة.

وقال موقع “mymodernmet” إن أصحاب الأعمال في العهد الفرعوني كانوا يسجلون على ألواح صخرية أيام إجازات العمال لديهم.

ويوجد لوح من هذه في المتحف البريطاني ويعود تاريخه إلى عام 1250 قبل الميلاد، وتظهر التوازن بين العمل والحياة.

وأدرج في هذا اللوح 40 عاملا، حيث يتم وضع علامة عند كل يوم عمل يغيبون عنه، لأسباب تتراوح ما بين المرض والالتزامات العائلة .
واللوح المصنوع من الحجر الجيري يعرف باسم “أوستراكون”، وعليه كتابة باللغة الهيراطيقية، باللونين الأحمر والأسود.

ويتم في اللوح تمييز الأيام حسب الموسم والرقم، فمثلان هناك الشهر الرابع من الشتاء وفي يوم 24 منه غاب عامل بينيوب لأن والدته كانته مريضة.

وغاب موظفون آخرون بسبب إصابتهم بالمرض، كما اضطر العديد من الموظفين إلى أخذ إجازة لتحنيط أقاربهم المتوفين.


اقرأ أيضاً: يوثق الحياة اليومية للفراعنة.. علماء آثار يكتشفون أكبر مجموعة من المفكرات المصرية القديمة

اكتشف علماء الآثار أكبر مجموعة من “المفكرات” المصرية القديمة، التي توثق الحياة اليومية في تلك الفترة من الزمن.

وحسب ما ذكر موقع “ساينس أليرت”، فإن هذه المفكرات المصرية القديمة وجدت منذ بداية القرن العشرين، وهي عبارة عن شظايا الفخار ومرسومة بالحبر، وتعرف باسم “أوستراكا”.

وأوضح المصدر أن الباحثين صنفوا أكثر من 18000 قطعة فخارية منقوشة وجدت في مدينة أثريبس المفقودة منذ زمن طويل، في وسط مصر.

ويعتقد أنه تم العثور على هذه “المفكرات” داخل مدرسة قديمة، وقد كتبها طلاب، كانوا يتعلمون الكتابة والرسم.

وقال عالم المصريات كريستيان ليتز، من جامعة توبنغن في ألمانيا: “وجدنا قوائم بالأشهر والأرقام والمشكلات الحسابية وقواعد الرياضيات”.

وكانت كل الملاحظات المكتشفة مكتوبة باللغة الديموطيقية، التي كانت تستخدم في عهد بطليموس الثاني عشر (المعروف اليوم باسم والد كليوباترا)، الذي حكم من 81 إلى 59 قبل الميلاد ومرة أخرى من 55 إلى 51 قبل الميلاد.

وخلال هذه الفترة، كانت مدينة أثريبس عاصمة بلدة مصرية تقع على طول نهر النيل.

كما وجد العلماء بعض الملاحظات مكتوبة بالهيروغليفية واليونانية والعربية والقبطية. وقالوا إن اللغات المختلفة تشير إلى تاريخ المدينة المتنوع والمتعدد الثقافات.

اقرأ أيضاً: صور تكشف الحقيقة.. هكذا تعامل الفراعنة مع شتاء مصر

مع تعرض مصر لطقس شديد البرودة في الآونة الأخيرة، وانخفاض درجات الحرارة، يثار تساؤل حول كيفية تعامل المصري القديم مع الشتاء، لا سيما وأن معظم الصور الموجودة على جدران المعابد تظهر المصريين القدماء بأزياء خفيفة تناسب الصيف، فكيف تعامل المصريون القدماء مع فصل الشتاء؟


يجيب عن هذا التساؤل المؤرخ المصري بسام الشماغ قائلا “إن المصري القديم عرف الشتاء، والرياح والأعاصير، والثلوج، وذكرها في كتاباته الهيروغليفية، حيث قسم السنة لثلاث فصول موسم “الآخت”، وهو موسم الفيضان وكانت مدته 4 أشهر، وهو أول موسم في العام، ثم موسم “البريت”، والبعض كان يشبه هذه الكلمة بكلمة برد الحالية، والموسم الثالث موسم “الشمو”، وكل موسم 4 أشهر لتكتمل شهور السنة 12 شهرا”.

وأضاف أن “رؤية الناس للمصري القديم بملابس خفيفة وشفافة، في الرسومات بالمعابد والمقابر المصرية القديمة، جعل البعض يتساءل لماذا لم يلبس لبسا شتويا ولماذا كان الجو حارا دائما في مصر القديمة؟”.

وأكد المؤرخ أن المصري القديم ارتدى بالفعل الملابس الشتوية الثقيلة، الأمر الذي يتضح في رسمة فرعونية تبين 4 سيدات يرتدين الملابس الثقيلة مع “شال” له لون بني مائل إلى الإحمرار، وأخرى بملابس بنية فاتحة مائل للاصفرار، وهذه الألوان الداكنة تناسب الشتاء، ولم يكن يرتدي طوال الموسم الكتان الشفاف الخفيف”.

وبين أن “صور ارتداء الملابس الشتوية تظهر في مقبرة لرجل اسمه “ايمين إم إنت” وصاحب هذه المقبرة كاهن، في معبد “بتاح – سكر” للملك “إيمنحوتب الثالث” في الأسرة 18، وهو والد “إخناتون” وجد “توت عنخ آمون”، والمقبرة في البر الغربي للأقصر، وزوجة هذا الكاهن اسمها “نيفرتيري” وهي منشدة دينية للإله “إيمن” وفي صورها في المقبرة كانت تلبس ملابس طويلة مغطاة لونها يميل إلى الأحمر”.


المصريون ابتكروا جوارب لتدفئة القدمين

وتابع الشماغ بالقول: “إذا ذهبت إلى متحف الأقصر ستجد جوارب مصرية قديمة تم تصميمها بحيث يكون إبهام القدم منفصل عن باقي الجورب، حتى يعطي الحرية للبسه كـ”شبشب” – حذاء خفيف، ليس له كعب، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، وكان هذا النوع من الجوارب مصنوع من قماش سميك، يدل على أنه كان يتم ارتداءه في جو البرد وعمره يزيد عن 3300 عام، وهو في حالة جيدة للغاية من الحفظ، وهناك أمثلة كثيرة على الملابس الشتوية التي كان يرتديها المصريون”.

لماذا لا نرى صور الفراعنة بالملابس الشتوية؟

وحول السبب في عدم رؤية المصريين على جدران المعابد بالملابس الشتوية يؤكد الشماغ أنه “ما حدث أن الناس تزور المقابر الشهيرة، فربما عدم زيارة المقابر التي تظهر فيها الملابس الشتوية هو سبب تعود الرائي على رؤية الملابس الخفيفة فقط، كما أن هناك عاملا آخر وهو أننا لم نكتشف من الآثار المصرية القديمة سوى 1 بالمئة فقط كما ذكرت العالمة “سارة باركاك” وهي تعمل مع وكالة ناسا وتعتمد على صور الأقمار الصناعية في إخراج الآثار ووضع الإحصائيات وخرجت علينا في عام 2016 بإحصائية غاية في الأهمية تقول فيها إننا لم نكتشف من الآثار المصرية القديمة سوى ما نسبته 1 بالمئة فقط”.

وأشار إلى أن “الصور على المقابر تجسد صورة المصري القديم وهو يفلح الأرض بملابس خفيفة من الكتان مع زوجته، لها سبب كان يعتقد أنه يعمل في حقول الجنة، لكن هذه الملابس لا تعبر عن ملابسه في حياته اليومية العادية، وهناك أدلة على وجود ملابس شتوية من أعلى مستوى، مثل جلود الماشية، وجلود الماعز الجبلي، والظباء الأبقار بأنواعها المختلفة، والثيران، وشعر الخيول، وصور هذه الحيوانات مرسومة في المقابر القديمة بامتياز، كذلك فإن ارتداء المصري القديم طبقات مختلفة من الكتان كانت تكفي لتدفئته”.


وأردف الشماغ: “تم اكتشاف عدد كبير من الصدريات التي يرتديها الرجال النساء وكانت مزركشة بالنقوش الذهبية والأحجار الكريمة وشبه الكريمة ما يجعلها ثقيلة، وكانت تعلق على الأكتاف مثل الملابس الداخلية في الوقت الحاضر، وهي تستخدم في تدفئة منطقة الصدر بشكل كبير، كما يوجد في متحف ليفربول شيء يشبه الحزام وهو مصنوع من الكتان طوله يزيد عن 5 أمتار، يرجع للملك “رمسيس الثالث” وهو في حالة ممتازة، واعتقد العلماء بسبب طوله أنه حزام عسكري، وكان بسبب طوله يمكن لفه من البطن حتى الصدر ما يجعله يوفر حماية وتدفئة للجسم في نفس الوقت”.

التغيرات المناخية في مصر

ولفت المؤرخ إلى أن “مصر منذ آلاف السنين مرت بتغيرات مناخية كبيرة فالطقس استمر لمئات السنين مطير، حيث نبتت حشائش السافانا، وعاشت بعض الحيوانات مثل الزراف، والنعام، والأسود، والنمور، والفهود والفيلة، وظهرت هذه الحيوانات في النقوش الصخرية حيث كان يصطادها المصري القديم باستخدام السهم والقوس، وحدوث تغير مناخي وتصحر جعل هذه الحيوانات تنسحب من مصر القديمة وتتجه جنوبا، حيث تتوفر الماء والخضرة، كما اختفى طائر الفلامينغو والنعام بسبب التغير المناخي”.

وتابع المؤرخ المصري بالقول: “عرف المصري القديم الأعاصير وهي موجودة في نبوءة “نفرتي” والتي ذكرت فيها وجود غمامة غطت الشمس كما كانت هناك أعاصير”.

اقرأ أيضاً: قرية مصرية تحتفظ بأسرار “ورق الفراعنة”

في دلتا النيل بمصر وتحديدا بمحافظة الشرقية، لا يزال أهالي قرية القراموص بمركز أبو كبير “شمال شرق القاهرة” يحافظون على التقاليد العتيقة في زراعة ورق البردي الذي كان يستخدمه الفراعنة للكتابة، وهي حرفة قديمة تعتمد في الوقت الحالي على قطاع السياحة بشكل رئيسي.

وتوجد في القراموص قرابة 25 مزرعة تعمل في إنتاج ورق البردي، ولا يزال أهالي القرية يحتفظون بالسمات والتقنيات القديمة في إنتاج ورق البردي الذي يبيعونه للسياح.

ويقول الحاج سعيد طرخان “60 عاما”، وهو مزارع لنبات البردي ورسام، لسكاي نيوز عربية، إن قرية القراموص اشتهرت بزراعة وصناعة البردي منذ قرابة 50 عاما، وذلك على يد أحد أبنائها، أنس مصطفى، والذي أحضر أول “شتلة” للقرية في سبعينيات القرن الماضي، ومن هنا بدأت الصناعات التحويلية حيث درب أهالي القرية على كيفية زراعة محصول البردي، وحصاده.

مراحل إنتاج ورق البردي

وأضاف طرخان الذي أسس جمعية للمهنيين العاملين في صناعة البردي بالقرية، عام 2014: “الإنتاج يمر بعدة مراحل تبدأ بجمع سيقان النبات من المزارع، ثم تقطيعها مقاسات ككتلة، وتحول هذه الكتل إلى مجموعة من الشرائح التي توضع كطبقات فوق بعضها، وفي اليوم الواحد يكون هناك حوالي من 100 إلى 150 ورقة، ثم تبدأ عملية التجفيف اعتمادا على الشمس للتخلص من المياه والرطوبة، قبل إن يتم إنتاج الورق بشكله النهائي، وبعد ذلك يمكن الكتابة أو الرسم عليه بسهولة”.

وأكمل الحاج سعيد الحديث عن عملية الإنتاج بالقول: “بعد إنتاج ورق البردي تبدأ عملية الرسم عليه، بفنون مختلفة فرعونية ويونانية وإسلامية ورومانية وغيرها، وقد تمكنا بمساعدة فنانين من كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية لعمل تصميمات بشكل معين، ثم الطباعة عليه، وضبط الضوء، وقد تم إنشاء مدرسة لتعليم هذه الفنون، الأمر الذي نمَّى الحس الفني والتذوق عند أهالي القرية ناحية الألوان والرسومات”.


القراموص تحيي تراث الفراعنة في إنتاج ورق البردي

ولفت الحاج سعيد إلى أن “قرية القراموص الوحيدة في العالم التي تعمل على زراعة وإنتاج ورق البردي، فنحن نحيي هذا التراث القديم والمسألة مستمرة منذ خمسين عاما، ولم يظهر أحد يعمل في هذا المجال، فلا توجد قرية في العالم تنافسنا”.

وأشار طرخان إلى أن هناك تطور جديد في هذه الصناعة يقوم على إدخال ورق البردي في الطابعات الخاصة بالورق، حتى يمكن الطباعة عليه، وهو أمر كان مستحيلا في الوقت السابق، كما أمكن تحويل ورق البردي لوضع يشبه الجلود بحيث يستخدم في صناعة الحقائب، والحافظات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

Exit mobile version