منوعات

” الغوّار ” هو الأضخم على الإطلاق باحتياطي 70 مليار برميل.. ما المقصود بـ ” حقل النفط ” و أين يُوجد أكبر حقل في العالم؟

يُعرف حقل النفط بأنه المكان الذي يكثر به تواجد آبار النفط المُعدَّة لاستخراج النفط الخام من الأرض ، و التي قد تصل لبضعة مئات من الكيلو مترات ، حيث يتم تنصيب الأبراج عليها لحفر الآبار من أجل استخراج و تكرير و تصنيع و نقل النفط ، و يوجد قرابة ( 43 ) ألف حقل معروفة على مستوى العالم ، و يُقدِّر العلماء المختصين أن ما نسبته ( 94% ) من كميات النفط العالمية تتركَّز في ما يقارب الألف و خمسمائة حقل نفطي حول العالم .

و من المعروف أن أكبر الحقول النفطية في العالم موجود في الوطن العربي و تحديداً في المملكة العربية السعودية ، و التي تمتلك ما يقارب 100 حقل من الحقول النفطية و الغاز الكبيرة ، و يُعد حقل ” الغوّار ” أكبر تلك الحقول ، حيث بدأت عمليات استخراج النفط منه منذ أوائل الخمسينات مما جعل المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى عالمياً في استخراج و إنتاج النفط .

” الغوّار ” هو حقل النفط الأكبر عالمياً باحتياطيات 70 مليار برميل

يمتلك حقل الغوّار وحده ما يقارب سبعين مليار برميل من احتياطيات النفط في العالم ، و هي نسبة كبيرة جداً تجعله يفوق الدول النفطية السبعة الأخرى بما لديها من احتياطات نفطية ، و ذلك وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، حيث يصل مُعدَّل إنتاج الحقل ما يقارب خمسة ملايين برميل من النفط يومياً .

– حقل “ برقان الكويتي ” و الذي يُقدَّر الاحتياطي النفطي فيه ما يقارب 66 إلى 72 مليار برميل، و تم اكتشافه في عام 1938م.

– حقل ” السفانية السعودي ” و الذي يُقدَّر الاحتياطي النفطي فيه ما يزيد عن 50 مليار برميل، و اكتشف في عام 1951م و هو أحد الحقول البحرية.

– حقل ” الرميلة العراقي ” و هو ينتج ما يقارب 1.34 مليون برميل من النفط يومياً ، و ذلك حسب إحصائية شركة BP البريطانية لعام 2014 .

اقرأ أيضاً: ما هو سبب تسمية نفط خام برنت وما هى مميزاته ؟

يُعتبر خام برنت من أنواع النفط الخفيفة “الحلوة ” بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة (ولهذا يوصف بالخفيف) و انخفاض نسبة الكبريت التي تصل 0,37 % ( ولهذا يوصف بالحلو ) و هو ما يجعله من أجود أنواع النفط في العالم .

و يجب أن نعرف أنه يُوجد أنواع كثيرة و مختلفة من النفط لكل منها ما يُميزه عن الأنواع الأخرى و تختلف من منطقة لأخرى .

خام برنت من أنواع النفط المثالية لإنتاج البنزين و وقود التدفئة

يُعد “برنت ” من أجود أنواع النفط في العالم التي يصل عددها إلى 160 نوعاً و يجري قياس جودة الخام عن طريق الكثافة من الخفيفة إلى الثقيلة و نسبة تواجد الكبريت به من الحلو إلى الحامض .

و يعتبر كلا من مزيج برنت و خام غرب تكساس خفيفاً و حلواً مما يجعلهما مثاليين للتكرير إلى البنزين و من أكثر أنواع النفط المطلوبة عالمياً و الأعلى سعراً .

أسعار خام برنت مرجعاً ل ثُلثَي الخام في العالم

مزيج برنت و سعره يُعد مرجعياً لحوالي ثُلثَي الخام في العالم و يرتفع سعر الخام كلما انخفضت حموضته و كثافته و يمُثل إنتاج النفط الخفيف الحلو قُرابة 40% من الإنتاج العالمي ، في حين تُمثل أنواع النفط الثقيلة و المتوسطة نسبة 60% .

و يهيمن مزيج برنت و خام غرب تكساس الوسيط على سوق النفط و كل منهما يحددان التسعير في الأسواق و تستخدم منظمة ” أوبك ” برنت كمعيار تسعير لها .

سبب تسمية خام برنت

اشتق اسم برنت من لقب أطلقته شركة شل لاستكشاف النفط على حقل نفط قامت بالتحقق منه في منطقة بحر الشمال و كانت شركة شل تقوم بتسمية جميع الحقول النفطية بأسماء طيور و سميت المنطقة على اسم “أوز برنت ” .

و يُعد الاختلاف الرئيسي بين النفط الخام “برنت ” و نفط خام وسط غرب تكساس هو أن مزيج برنت نشأ من حقول النفط في بحر الشمال بين جزر شيتلاند و النرويج بينما يتم الحصول على غرب تكساس الوسيط من حقول النفط الأمريكية .

جدير بالذكر أن شركة شل التي أطلقت الاسم على الخام تابعة لشركة النفط “رويال داتش شل ” المتعددة الجنسيات ذات الأصول البريطانية الهولندية و تعد من أكبر شركات النفط في العالم و مقرها “هيوستن ” في الولايات المتحدة الأمريكية .

اقرأ أيضاً: ماذا يعني المسح السيزمي و أهميتة لصناعة البترول و الغاز ؟

يُعد المسح السيزمي أهم أداة من أدوات عملية تحديد التكوين الچيولوچي في أعماق الأرض و لمسافات كبيرة بهدف التأكد من وجود مكامن نفطية أو غاز من عدمه .

و ذلك من خلال جهاز يقوم بإصدار موجات صوتية لباطن الأرض للبحث عن التجاويف الصخرية و ما تحويه من مكامن نفطية “بترولية ” أو غاز طبيعي و تأكيد وجودها .

كيفية عمل المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد للبحث عن البترول و الغاز
يقوم مبدأ عمل الطُرق الزلزالية للمسح “الچيوفيزيائي على كون الموجات المرنة “elastik waves ” تنتقل بسرعات مختلفة في الصخور المُختلفة و المبدأ هنا هو توليد هذه الموجات عند نقطة معينة ثم قياس زمن وصول الطاقة المُنكسرة أو المُنعكسة عن أسطح الأجسام الموجودة بين التكوينات الصخرية و الطبقات الأرضية لعدة نقاط أخرى .

و هو ما يُسَهّل عملية تحديد مواقع الأجسام المدفونة المطلوب استكشافها بما يُعطي نتائج و تفسيرات واقعية مثالية و فعالة .

المسح السيزمي يُقَيّمْ الاحتياطي للمكامن من الفحوم الهيدروچينية

و يتم استخدام عمليات المسح السيزمية ثلاثية الأبعاد للبحث عن مكامن النفط و الغاز و تحديد امتدادها و تقييم الاحتياطي للمكامن من الفحوم الهيدروچينية مع دراسة ديناميكية المَكمن خلال عملية استثماره مثل مراقبة خط التقاء الماء أو النفط أو الغاز .

ثم يتم تسجيل المُعطيات و المُعالجة الرقمية بواسطة الحواسب الآلية و التفسير للحقل الموجي و الزمني مُتعدد الأبعاد و تتغير أهداف العمل و البحث باختلاف مراحل التنقيب الچيولوچي و الصناعي و يتم تحديد تلك الأهداف بموجب تعليمات استخدام عمليات المسح السيزمية ثلاثية الأبعاد الفراغية من قبل الجهات العلمية و التقنية .

الأجهزة المستعملة في عمليات المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد

تتم عمليات المسح السيزمية باستخدام مجموعة أجهزة متكاملة في عملية القياس فوق سطح الأرض و تلك الأجهزة هي :

1_ المُستَقْبِل “detector ”
و هو الجهاز الذي يعمل على تبيان وصول الموجات السيزمية .

2_ المُكَبِّر “amplifier ”
و هو جهاز إلكتروني الغرض منه تكبير خواص التيار الكهربائي الخارج من المُستَقْبِل بحيث يُمكن تسجيله بوضوح .

3_ المُكثف “filter ” وهو ثالث جهاز يُستخدم في المسح السيزمي .

و الغرض منه فصل ما تُحْدِثه المؤثرات الخارجية و استبعادها عن ناتج حركة الأرض مثل الرياح و تحركات القشرة الأرضية .

4_ أيضا يتم استخدام المُسجِّل ” recorder ” في عمليات المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد و هى أجهزة تُستخدم لتسجيل ناتج أجهزة الاستقبال بعد تكبيرها و تكثيفها و تُستخدم كذلك لتسجيل اللحظة التي تنطلق فيها أول موجة إلى باطن الأرض .

اقرأ أيضاً: خام دبي أحد المعايير القياسية المُستخدمة في تحديد سعر النفط

يُعتبر خام دبي مزيج نفطي متوسط و حمضي يُستخْرج من دُبي و يُعد من المعايير القياسية المُستخدمة في تحديد أسعار النفط عالمياً خاصة و أنه يتميز بسرعة وصوله إلى الأسواق العالمية .

و يُعرف رسمياً باسم “الفاتح” و يستخدم الخام كـ أساس مرجعي للإمدادات النفطية الآسيوية و يُعتبر الأسرع وصولاً إلى الأسواق العالمية مقارنةً مع باقي المزائج النفطية الأخرى المُستخرجة من دول الخليج العربي .

درجةالكثافة النوعية لـ خام دبي بحسب معهد النفط الأمريكي تبلغ 31 درجة

وحسب بيانات معهد النفط الأمريكي فإن الكثافة النوعية للخام تبلغ 31 درجة و يبلغ محتوى الخام من الكبريت 2% وزناً و يُعد الزيت الخام الحامض هو الذي يحتوي على كمية كبيرة من كبريت الشوائب .

و يجب إزالة الشوائب قبل أن يتم تكرير هذا الخام الأقل جودة إلى وقود السيارات و بالتالي زيادة تكلفة المعالجة و ينتج عن ذلك بنزين أعلى سعرا من البنزين الخام الحلو .

ماذا يعني وجود نسبة كبريت في خام النفط مثل الموجود في خام دُبي ؟

تكون غالبية الكبريت في النفط الخام مرتبطة بذرات الكربون مع وجود كمية صغيرة تكون على شكل كبريت عُنصري في المحلول كـ غاز كبريتيد الهيدروجين و يُمكن أن يكون الزيت الحامض ساماً و مسبباً للتآكل .

و عند تركيزات مُنخفضة يمنح الغاز للزيت رائحة البيض المُتعفن و لأسباب تتعلق بالسلامة يحتاج النفط الخام الحامض إلى أن يستقر من خلال إزالة “كبريتيد الهيدروجين ” (H 2 S ) منه قبل أن يتم نقل الخام الحامض عن طريق ناقلات النفط .

خام دبي ضمن قائمة الأفضل سعراً عالمياً خلال يناير 2021

حل متوسط سعر الخام ضمن قائمة أفضل أسعار الخامات النفطية القياسية عالمياً من خارج “سلة أوبك ” خلال شهر يناير 2021 بعدما وصل سعره إلى 54,76 دولاراً للبرميل بحسب بيانات منظمة الدول المُصدرة للنفط .

يُشار إلى أن خام “الفاتح ” أو دُبي القياسي للشرق الأوسط يتم عرضه من خلال منصة “ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس ” للتسعير و يحدد منتجي النفط في الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم في كل شهر قياساً إلى متوسطات خامي سلطنة عمان و دُبي .

المصادر: مواقع إلكترونية عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى