علوم وتكنولوجيا

أطول من برج خليفة… إيلون ماسك يعلن افتتاح أكبر وأحدث مصنع عرفه البشر للسيارات

افتتح الملياردير الكنَدي الشهير “إيلون ماسك”، يوم الخميس الماضي، مصنعاً جديداً لشركة “تسلا” في أوستن بولاية تكساس، خلال احتفال حضره الآلاف وبدا أشبه بحفلات النجوم في إطار سياسة “ماسك” الرامية دومًا لتصنع الغرابة ولفت النظر.

ووصل “ماسك” الذي يحتفل بنمو استثنائي تشهده شركته المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية، إلى الاحتفال معتمراً قبعة رعاة البقر وواضعاً نظارات سوداء، وسط هتافات كان يطلقها الجمهور الحاضر.

ونُظّم الاحتفال الذي نُقل بتقنية البث الحي عبر الإنترنت ليستوعب نحو 15 ألف شخص تلقوا دعوات خاصة، وتخللته عروض ترفيهية وأطعمة ومشروبات إضافة إلى إطلاق ألعاب نارية، مما جعله مختلفًا تمامًا عن جو مؤتمرات التكنولوجيا أو إطلاق الابتكارات المعهودة.

ويقع المصنع الجديد المسمّى “جيجا تكساس” على أرض تعادل مساحتها مئة ملعب كرة قدم، وهو خامس مصنع ضخم تابع لـ “تسلا”، إذ تملك الشركة أربعة أخرى في نيفادا ونيويورك وشنجهاي وبرلين.

وأكد ماسك أن مبنى المصنع “أطول من برج خليفة” في دبي، مما يزيح البرج الشهير عن مرتبة أعلى مبنى في العالم، مضيفًا أنه “مصنع السيارات الأكثر تطورا على الإطلاق، إذ تدخل مواد التصنيع من جهة لتخرج السيارة مصنعة من الجانب الآخر”.

ونقل ماسك كما فعلت شركات أمريكية عديدة، مقرّ “تسلا” الرئيسي إلى أوستن أواخر عام 2021، إذ تشتهر ولاية تكساس بسياساتها المحافظة وبحوافزها الضريبية، فلا تفرض أي ضرائب على الشركات أو المداخيل.

روبوت تاكس… ابتكار جديد قد يكون قفزة في عالم التكاسي

قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أثناء حفل افتتاح المصنع، إن شركته بصدد صنع سيارة مخصصة لاستخدامها كسيارة أجرة آلية (روبوتاكسي)، وستبدأ في صنع 3 طرازات جديدة منها العام المقبل.

ولم يذكر “ماسك” أي تفاصيل عن سيارات الأجرة الآلية سوى القول بأنها “ستبدو مستقبلية تماما”.

واعتبر المحلل دان أيفس من شركة “ويدبوش سكيوريتيز” أنّ “تيسلا تواجه مشكلة تتمثل في تفوّق الطلب على العرض، إذ إنّ مركبات من نموذج “واي” وسيارات من النموذج 3 تأخر شحنها إلى بعض الدول خمسة إلى ستة أشهر”، مشيراً إلى أنّ “الحل موجود بشكل رئيسي في أوستن وبرلين”.

ويتوّج بدء تسليم طراز “واي” من المصنع إعلان ماسك المفاجئ حوله لدى تلقيه جائزة منذ أكثر من عامين بحضور رؤساء “بي إم دبليو” و”فولكس واجن” و”أودي”. كما يبدأ الإنتاج في قلب منطقة صناعة السيارات الألمانية عبر المصنع الذي وظَّفت فيه “تسلا” أكثر من 3000 عامل.

وقال أيضا إن “تسلا” ستبدأ في صنع شاحنة سايبرتراك في مصنعها الجديد الواقع بالقرب من أوستن في تكساس العام المقبل، وهي شاحنة كهربائية كانت الشركة قد وعدت بإطلاقها سابقًا ثم أخلفت بوعدها.

“تسلا” ترفع أسعار السيارات الكهربائية

يُعزّز المصنع، الذي بلغت تكلفته 5 مليارات يورو (5.5 مليار دولار) وأُعلن عنه لأول مرة في 2019، قدرة “تسلا” على تصنيع سيارات الدفع الرباعي، فيما رفع الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الوقود وأضاف زخماً للطلب المتزايد على المركبات الكهربائية. لكن يبقى سؤال موجه لماسك، البالغ من العمر 50 عاماً، حول مدى سرعة زيادة الإنتاج وسط التحديات التي تواجه الصناعة من سلاسل التوريد وشح أشباه الموصلات ومعادن البطاريات.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى