علوم وتكنولوجيا

سرعتها القصوى تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة.. اليابان تستعد لطرح الدراجة النارية الطائرة ودول عربية بالشرق الأوسط مهتمة

يستعد الرئيس التنفيذي لشركة ALI Technologies، “دايسوكي كاتانو”، لطرح شركته الناشئة لصناعة الدراجات النارية الطائرة للجمهور في اليابان، طبقاً لما أوردته وكالة “بلومبرج” الأمريكية، السبت.

وقال “كاتانو” إن الشركة تخوض مناقشات مع بورصة طوكيو حالياً، وامتنع عن تحديد قيمة تقديرية أو جدول زمني لطرحها.

وتأسست شركة ALI Technologies ومقرها طوكيو على يد “شوهي كوماتسو” لصناعة طائرات مسيرة عام 2016، قبل أن تنتقل إلى مشاريع أكثر طموحاً، إذ بدأت بيع دراجتها الطائرة Xturismo Limited في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتصل السرعة القصوى للدراجة، التي تسع فرداً واحداً، وتبلغ قيمتها 777 ألف دولار، إلى 80 كيلومتراً في الساعة، وتقطع حوالي 40 دقيقة في الشحنة الواحدة، وفقاً للشركة.

دول الشرق الأوسط

حتى الآن، نالت الدراجة إشادات كبيرة في فعاليات عامة مثل مباراة بيسبول أقيمت مؤخراً، لكن “كاتانو” يقول إن دولاً في الشرق الأوسط تبدي اهتماماً قوياً بها.

وقال “كاتانو” في مقابلة: “الحاجة إلى هذه الدراجات ستكون أكبر في الأماكن ذات التضاريس الصحراوية أو التضاريس الوعرة الأخرى. فهذه الدراجة ستمكّن الناس من التنقل في الأماكن الوعرة التي لا تتمكن السيارات من الوصول إليها، وكذلك عبر المسطحات المائية”.

وبحسب “بلومبرج”، تجتذب شركة ALI استثمارات من عدد من الشركات اليابانية المعروفة، مثل شركة سيغا سامي، وشركة ناغويا للسكك الحديدية، وشركة ناكانيهون للطيران، وشركة كيوسيرا، وشركة ميتسوبيشي إلكتريك.

ويعد نجم كرة القدم “كيسوكي هوندا”، الذي لعب مع المنتخب الوطني الياباني في كأس العالم لعام 2018 من ضمن المستثمرين أيضاً.

من جهته، قال متحدث باسم شركة ناغويا للسكك الحديدية إن الطائرات المسيرة التي تصنعها ALI كانت أول ما جذب المستثمرين، لكن الشركة الناشئة تعمل أيضاً على تطوير قدرات في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا تقنية البلوكتشين.

الاكتتاب العام الأولي

ورغم أن الاكتتاب العام الأولي الناجح سيجعل ALI الشركة الوحيدة العامة في اليابان والمتخصصة في الجيل الجديد من النقل الجوي، فالعديد من مثيلاتها يجري تداولها بالفعل في بورصات نيويورك.

وأضاف “كاتانو”، وهو تاجر مشتقات مالية سابق في شركة ميريل لينش (متخصصة في تقديم خدمات تمويلية عالمية)، وشغوف بأفلام حرب النجوم: “شركات النقل الجوي العامة في الولايات المتحدة لديها حصص سوقية كبيرة جداً. ولو أن شركتنا تُعتبر من نوع مشابه، فأظننا سنتمكن من إقناع المستثمرين بتثمينها بقيمة معقولة”.

واستطرد قائلاً إن شركة ALI تهدف إلى تثمين أحادي القرن -مليار دولار أو أكثر- على المدى الطويل، لكن الشركة لم تقرر بعد أفضل طريقة لتصنيف مركبتها، وهذا سيعتمد على مناقشات مع جهات التنظيم في الأسواق التي تبيع بها منتجها.

فيما أردف: “نظن أن تصنيف طائرتنا يختلف عن الطائرات الحالية. فهي لا تتنقل على الأرض، لكنها أيضاً تطير على مسافات قريبة من الأرض وعلى ارتفاعات منخفضة”.

اقرأ أيضاً: شركة يابانية تبتكر بدلة خاصة باجتماعات زووم.. ماذا تفعل؟

ابتكرت شركة ملابس يابانية “بدلة بيجامة” من المفترض أن تشبه ملابس المكتب، لكنها تشعر بالراحة مثل ملابس النوم، وخصصتها لاجتماعات “زووم” نظرا للجلوس فترة طويلة وبشكل متكرر في تلك الاجتماعات، التي أصبحت بديلة للاجتماعات المباشرة، بسبب جائحة كورونا.

وتعمل شركة “أوكي” اليابانية على تسويق البدلات بألوان عديدة كالبيج، والأسود، والرمادي الداكن للرجال والنساء للعاملين عن بعد على أنها “أكثر من مجرد بيجامات، وأقل من الملابس العصرية”.

وحددت سعر بيع البدلة عبر متجرها الإلكتروني بـ4990 يناً (48 دولاراً).

وتسلط “بدلة البيجامة” الضوء على الطرق التي يحاول صانعو الملابس التكيّف معها، وهم يكافحون من أجل بيع بدلات العمل مع جائحة كورونا الذي يبقي العاملين في المنزل.

وأظهر استطلاع أجراه مركز “بيو” للأبحاث أن معظم الأمريكيين يرغبون في مواصلة العمل من المنزل حتى بعد الوباء، ما يشير إلى أن شركات الملابس ستحتاج إلى مواصلة الابتكار في عصر جديد من العمل المكتبي.

وارتفعت القيمة السوقية لـ”زووم” بنسبة 505% منذ بداية العام حتى الآن، حيث تسبب التباعد الاجتماعي والإغلاق الاقتصادي في نمو سريع في استخدام برنامج اتصالات “زووم”.

المصادر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى