علوم وتكنولوجيا

أصبح سارقي الدراجات في ورطة كبيرة.. شركة أونو تطلق في الأسواق دراجة “ضد السرقة”.. تعرف على سعرها

أعلنت شركة أونو عن إطلاق الجيل الثاني من السكوتر Unu الكهربائي.

وأوضحت الشركة الألمانية أن سعر الجيل الثاني من السكوتر سيبدأ من 3000 يورو تقريبا (3270 دولارا).

ضد السرقة

وأضافت أن النسخة الثانية من دراجتها الكهربائية تتمتع باتصال شبكي كامل؛ حيث يتوفر لقائد الدراجة العديد من الوظائف العملانية عبر تطبيق خاص على الهاتف الذكي.

وأشارت أن هذا يعني على سبيل المثال يمكن عبر التطبيق تحديد مكان السكوتر على الخريطة، مع التعرف على حالة البطارية الحالية عن بعد، بالإضافة إلى نظام الحماية من السرقة، والذي يبعث بتحذيراته عندما يتحرك السكوتر دون السماح بذلك.

بطارية السكوتر

وتوفر بطارية السكوتر الطاقة لبلوغ مدى السير 50 كلم، وعلى سرعة قصوى 45 كلم/س، بينما يستغرق شحنها 7 ساعات. وتتوفر الدراجة الكهربائية بقوة 3 أو 4 كيلووات.

وأونو هي شركة تصنيع ألمانية للدراجات البخارية الكهربائية ومقرها في برلين. وفي عام 2014 ، بدأت الشركة بتقديم ثلاثة أحجام محركات. يتم تجميع المركبات في الصين وتوزيعها في ألمانيا والنمسا وسويسرا وفرنسا وهولندا.

استخدم المؤسس المشارك للشركة، باسكال بلوم، سكوترًا كهربائيًا أثناء إقامته (2012) في الصين، ثم طرح فكرة تسويق مثل هذه المركبات في ألمانيا.

وبالتعاون مع المؤسس المشارك إلياس أتاهي، أسس Blum الشركة في 2013 بدعم من الجامعة التقنية في ميونيخ.

اقرأ أيضاً: سكوتر كهربائي جديد من “شارب” بنظام إضاءة مبتكر

أعلنت شركة شارب عن إطلاق موديلين جديدين من السكوتر الكهربائي تحت اسم EM-KS1 و EM-KS2 بمدى سير يصل إلى 35 كلم وبنظام إضاءة مبتكر.

وأوضحت الشركة اليابانية أن الموديل EM-KS1 بوزن 14.5 كجم يعتمد على هيكل مصنوع من سبائك الألومنيوم والصلب، مع تدعيم من مكابح ABS.

محرك 35 وات

ويولد المحرك قوة 35 وات ويعتمد على بطارية سعة 6.6 أمبير ساعة تصل إلى مدى السير 25 كلم. وتم تجهيز السكوتر الكهربائي بإطارات قياس 8.5 بوصة يتم كبحها ميكانيكيا وبآلية كهربائية إضافية.

موديل أسرع

أما الموديل EM-KS2 بوزن 18.8 كجم فيعتمد على بطارية سعة 10.4 أمبير ساعة تصل إلى مدى السير 35 كلم، مع إطارات هوائية قياس 10 بوصة.

وتم تصميم كلا الموديلين لحمل يصل إلى 120 كجم. ويمكن طي كلا الموديلين بسهولة للنقل والتخزين.

كما تم تجهيز كلا الموديلين بمنفذ شحن USB على المقود، والذي يمكن استخدامه لشحن الهاتف الذكي أثناء الركوب، بالإضافة إلى التوافق مع تطبيق Sharp Life، الذي يوفر معلومات حول مستوى البطارية والمسافة المقطوعة وغير ذلك من المعلومات الهامة، فضلا عن نظام الإضاءة أسفل الهيكل.

سكوتر للطرق غير الممهدة

وقبل عدة أيام أطلقت شركة سيجواي السكوتر الكهربائي KickScooter GT2 الجديد. ويمتاز السكوتر الجديد بسرعة قصوى تصل إلى 70 كلم/س بفضل تجهيزه بمحركين بقدرة إجمالية 3000 وات.

وأوضحت الشركة الأمريكية أن السكوتر الكهربائي KickScooter GT2 الجديد يبلغ وزنه 52.6 كجم، ويمكن قيادته على الطرق غير الممهدة أيضا بفضل تجهيزه بنظام تعليق قابل للضبط مع تخميد هيدروليكي، بالإضافة إلى عجلات بقطر 11 بوصة وعرض 92 مم.

وتم تجهيز السكوتر ببطارية سعة 1512 وات ساعة، والتي توفر مدى سير يصل إلى 90 كلم. كما تم تزويد السكوتر بضوء أمامي وضوء خلفي وضوء مكابح بتقنية LED، مع شاشة OLED رقمية.

وخلال نفس الشهر ايضا أطلقت شركة شاومي السكوتر الكهربائي NAVEE N65 الجديد، الذي يمتاز بمدى سير يصل إلى 65 كلم.

وأوضحت الشركة الصينية أن السكوتر NAVEE N65 الجديد يعتمد على سواعد محرك كهربائي بقوة 500 وات، وينطلق بسرعة قصوى تصل إلى 25 كلم/س.

اقرأ أيضاً: سكوتر شاومي الكهربائي يواجه الطرق الصاعدة

أطلقت شركة شاومي السكوتر الكهربائي NAVEE N65 الجديد، الذي يمتاز بمدى سير يصل إلى 65 كلم.

وأوضحت الشركة الصينية أن السكوتر NAVEE N65 الجديد يعتمد على سواعد محرك كهربائي بقوة 500 وات، وينطلق بسرعة قصوى تصل إلى 25 كلم/س.

ولا تمثل الطرق الصاعدة بنسبة حتى 25% عائقا أمام السكوتر الكهربائي الجديد، والذي يمتاز بموطىء قدم يبلغ عرضه 17 سم ومغطى بطبقة مقاومة للانزلاق.

تاريخ شاومي

وشاومي هي شركة إلكترونيات صينية متعددة الجنسيات أسست في أبريل/نيسان 2010 ومقرها في بكين، تعمل وتستثمر في مجال صناعة أجهزة الهواتف الذكية وتطبيقاتها والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب المحمولة والأجهزة المنزلية والحقائب والأحذية والإلكترونيات الاستهلاكية والعديد من المنتجات الأخرى، وفي 2017 كانت تعد الشركة الرابعة عالميًا بعد أبل وسامسونج وهواوي. ولها عدة مقرات رئيسية في سنغافورة وماليزيا والهند.

وأصدرت شاومي أول هواتفها الذكية في أغسطس/آب 2011، وسرعان ما اكتسحت السوق الصيني وأصبحت أكبر شركة هواتف ذكية في الصين في 2014، وأصبحت رابع أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم في الربع الثاني من 2018، طورت شاومي مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية ومنتجات المنزل الذكي بلغت أكثر من 100 مليون جهاز ذكي. وفي 2019 بلغ عدد مستخدمي واجهة أم آي يوه آي 291.6 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وتوسعت الشركة إلى أسواق أخرى خارج الصين الكبرى منها سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا وجنوب إفريقيا ومعظم البلدان والمناطق في جنوب شرق آسيا وأوروبا، ويبلغ عدد موظفيها 18,170 موظف حول العالم، وتقدر ثروة مؤسسها ورئيسها التنفيذي لي جون بنحو 12.5 مليار دولار أمريكي طبقًا “لمجلة فوربس، وهي في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في العالم وتبلغ قيمتها أكثر من 46 مليار دولار أمريكي.

واحتلت المرتبة 468 في قائمة فورتشن جلوبال 500 لعام 2019، والمرتبة 422 في عام 2020، وبلغت شحنات هواتفها المحمولة 125 مليون وحدة في 2019 في المرتبة الرابعة عالميًا.

اقرأ أيضاً: جيب تتحدى الطرق الوعرة بعجلتين.. سكوتر كهربائي عنيد

انضمت جيب لصفوف صانعي السيارات الذين أطلقوا وسيلة تنقل كهربائية ذات عجلتين تحمل علامتها التجارية.

وأطلقت شركة جيب السكوتر الكهربائي Razor RX200 الجديد المخصص للقيادة في الطرق الوعرة.

وعمدت الشركة الأمريكية لإضافة بصمتها على السكوتر وجعلته مجهزا للقيادة في الطرق الوعرة.

إطارات متينة

وللقيادة في الطرق الوعرة تم تجهيز السكوتر Razor RX200 الجديد بإطارات متينة وكشافات LED مزدوجة.

وأوضحت الشركة الأمريكية أن السكوتر Razor RX200 الجديد يعتمد على سواعد محرك كهربائي بقوة 200 وات، بينما تبلغ سرعته القصوى 19.3 كلم/س.

ويستند السكوتر الكهربائي على بطارية سعة 168 وات ساعة، والتي توفر مدة قيادة تصل إلى 40 دقيقة.

وأعلنت شركة جيب أن سعر السكوتر الكهربائي Razor RX200 الجديد المخصص للطرق الوعرة يبلغ 499 دولارا أمريكيا.

تاريخ جيب

وبدأ تاريخ الجيب عندما بدأت الحرب العالمية الثانية عندها أصدر الجيش الأمريكي بيانا يقول فيه إنه يريد سيارة قوية وجبارة تتحمل الصعاب وذات دفع رباعي، خفيفة، سريعة الانطلاق، تدخل في الوحول والجبال وجميع الأماكن.

ثم لم يمض وقت قليل وخلال أقل من 50 يوما استجابت جيب لهذه المطالب وكانت الأولى التي استجابت لهذه المطالب وتم عندها اختراع ما يسمى بسيارة الجيب ويليز موديل 1943.

ويقول أحد الرؤساء الأمريكيين، لولا جيب لما نجحنا في الحرب العالمية الثانية، وعندها نجحت جيب وبدأ مشوارها الطويل والتقني وعرفت كأقوى سيارات الدفع الرباعي في العالم، ثم توالت الإنتاجات.

وفي أواخر السبعينيات اختراع جيب رانجلر التي حققت نجاحا كبيرا وصار لها صدى واسع في مجال الدفع الرباعي وأيضا تم اختراع جيب شيروكي استنادا إلى قبيلة شيروكي الهندية التي كانت تسكن أمريكا، وتتميز سيارات جيب بقوتها العالية وعزمها القوي جدا في الشوارع وفي الوحول وفي جميع الأماكن في الأرض.

المصادر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى