منوعات

في قرية صغير بدء مسيرته كمصلح دراجات نارية.. ما لا تعرف عن قصة “لويس شيفروليه” الميكانيكي وابن الساعاتي المفلس الذي بنى امبراطوريته من الصفر

من قرية سويسرية صغيرة، بدأت رحلة مصلح الدراجات وميكانيكي السيارات لويس شيفروليه الذي أصبح لاحقا مؤسس واحدة من عمالقة الصناعة.

ورغم بدايته البسيطة فإن شغفه بعالم السيارات والمحركات قاده إلى المجد في قطاع يتسم بالتنافسية الكبيرة.

وحين ولد لويس في قرية سويسرية بسيطة، لم يكن يدرك أن القدر سيقوده في يوم من الأيام لعالم صناعة السيارات، وتأسيس ماركة السيارات كبيرة “شيفروليه” الرائدة بصناعة المركبات بأنواعها.

ولادته

ولد لويس شيفروليه في 25 ديسمبر/كانون الأول من عام 1878، وقضى طفولته المبكرة في قرية سويسرية قبل أن تنتقل عائلته إلى فرنسا عندما كان في التاسعة من عمره.

عمل والده في متجر خاص ببيع الساعات، غير أن هذا المشروع المتواضع لم ينجح على المدى البعيد، ما دفع لويس للعمل في سن الحادية عشرة لدعم أسرته، وكانت بداية عهده بالمركبات، العمل بمركز صيانة بسيط للدراجات، والذي تعلم به أساسيات الميكانيكا.

وذات يوم أرسله والده لإصلاح دراجة قرب فندق دي لابوست، وكانت هذه مدخلاً لعالم السيارات التي شاهدها لأول مرة ووقع بحبها.

بداية عهده بالسيارات

بدأت رحلة لويس شيفروليه مع عالم صناعة السيارات حين سافر لباريس حيث تعلم أساسيات محرك الاحتراق الداخلي، ثم انطلق إلى كندا للعمل ميكانيكياً، ومنها إلى نيويورك حيث اكتسب الخبرات مع شركة هندسة سويسرية.

ثم انتقل إلى شركة ديون بوتون الفرنسية لصناعة السيارات في بروكلين، ولكنه خسر عمله في عام 1902 بعد إغلاق الشركة.

عالم السباقات

واكتسب لويس شيفروليه شغفا كبيرا بعالم سباقات السيارات وعمل لفترة كسائق متسابق ضمن فريق ماركة فيات الإيطالية عام 1905، حتى إنه سبق وأن قضى مدة 3 سنوات في المستشفى بسبب تعرضه لحادث أثناء مشاركته بأحد السباقات غير أن هذه المحنة تحولت لمنحة، و كانت سبباً في ظهور سيارات شيفروليه الأمريكية الشهيرة.

بداية الإمبراطورية

وفي عام 1907، انتقل شيفروليه للعمل بشركة أوتوكار في فيلادلفيا حيث كان جزءً من مشروع لتطوير وصناعة سيارة سباقات.

وحين انتقل للعمل مع بويك ويليام مؤسس شركة جنرال موتورز، تعلم شيفروليه كيف يصمم سيارة، وبدأ بتصميم محرك خاص لأول سيارة من صنعه عام 1909.

وكان أول تصميم لمحرك من إبداع شيفروليه سداسي الأسطوانات وقد قام بتصنيعه في ورشته الخاصة بمدينة ديترويت الأمريكية.

واستمرت محاولاته في تطوير وصناعة المحركات، حتى نجح شيفروليه في تأسيس شركته عام 1911 مع مجموعة من الشركاء، وقام باختيار شعار الشركة بشكل يذكره بوطنه سويسرا،.

وفاته

وتوفي لويس شيفروليه في 6 يونيو/حزيران 1941 في ديترويت نتيجة مضاعفات عملية جراحية في ساقه أدت إلى بترها، ثم دفن في ولاية إنديانا التي تم إنشاء نصب تذكاري برونزي لشيفروليه فيها عام 1975 قام بتصميمه فريد ويلمان ونحته أولف وولتر.

اقرأ أيضاً: رحلة هنري فورد.. من الفشل إلى عرش صناعة السيارات

في عالم صناعة السيارات لا يخفى على أحد اسم هنري فورد، مؤسس فورد والرجل الذي مكن الطبقة المتوسطة من امتلاك سيارة.

نشأة هنري فورد

ولد هنري فورد في ولاية ميشيغان في أمريكا، وكانت بداياته في العمل في مصنع Edison Illuminating Company، قبل أن يبتكر أول سيارة فورد “فورد موديل T” وذلك في عام 1908.

كما أنه طوّر من طرائق عمل خطوط تجميع السيارات، مُحدثاً بذلك ثورة في مجال الصناعة.

و تمكن هنري فورد من تأسيس معمل فورد لصناعة المحركات والسيارات وبسبب تطويره لخط تجميع وصناعة السيارات، استطاعت شركة “فورد” أن تبيع ملايين السيارات، ليس ذلك فحسب، بل كان لشركة فورد أثر كبير في التطوير التكنولوجي بمختلف أنواعه بهذا المجال، بجانب البنى التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية.

عبقرية هنري فورد منذ الصغر: فكك الساعة أبيه
وفورد من مواليد 30 يوليو عام 1963، ووقت أن كان في الثالثة عشر من عمره أهداه والده ساعة جَيب فقام بتفكيك أجزاء الساعة وإعادة تجميعها، مما أثار إعجاب أصدقائه وجيرانه الذين تهافتوا عليه يطلبون منه أن يقوم بتصليح ساعاتهم.

ودفع هنري لإكتشاف عالم الصناعة، تركه لمجال الزراعة الذي كانت تعمل به اسرته، والبدء في مجال جديد من عمر الـ 16.

أسرة وحياة هنري فورد

تزوج فورد من “كلارا ألابريانت” في عام 1888، وبعد زواجه عاد إلى العمل بالزراعة ليتمكّن من إعالة زوجته وطفله “إدسيل”، وبعد ثلاث سنوات من عمله بالزراعة الذي لم يكن مقتنعاً به قامت شركة أديسون للإنارة بتوظيف هنري فورد مهندساً في الشركة.

وبعد الذي رأُته الشركة من موهبته وبراعته، فقد قامت بعد عامين من عمله مهندساً بترقيته ليصبحَ رئيساً للمهندسين.

وأنجب فورد من زوجته ابن يدعى أدسيل، وفيما يخص معتقداته الدينية، فقد كان ينتمي لعائلة مسيحية بروتوستانتية.

ما لا تعرفه عن هنري فورد

من الحقائق الهامة عن حياته، معارضته للحرب العالمية الأولى، ومناصرته للسلام، إذ قام بتمويل سفينة سلامة أرسلها إلى أوروبا عام 1936.

وحين أسس فورد شركته في البداية مع عائلته، باسم “مؤسسة فورد”، كان الهدف الأول منها تقديم منح تعليمية ومنح لرعاية الأبحاث وللتطوير.

من الحقائق الغريبة أيضا، أن هنري فورد لم يكن مقتنعاً بتوظيف محاسبين لديه، فقد كان يرى أنهم لا يساهمون في تطوير الإنتاج وأنهم يُكلّفونه أعباءً مادية.

كما لم يكن مقتنعاً بنقابات العمال وكان يرى أنها تساهم بشكل كبير في خلق الأزمات المالية في عالم الاقتصاد.

أشهر مقولات هنري فورد

“العقبات هي الأشياء المخيفة التي تراها حين تشيح بنظرك عن هدفك”

“حين ترى أن كل شيء في الحياة يمشي عكس إراداتك، تذكر أن الطائرة تقلع عكس الرياح لا معها”.

“إن الفشل هو فرصتك لتبدأ مجددا ولكن بذكاء أكبر”.

إنجازات هنري فورد

طور فورد تصاميمه لإنشاء عربة ذاتية الدفع واستطاع في عام 1896 أن يصنع هذه العربة والتي تدعى “فورد Quadricycle”.

في ذات العام التقى فورد بالمخترع الكبير توماس أديسون والذي قام بتشجيع فورد على أن يُصنّع عربة متطورة.

تمكن هنري فورد في عام 1903 من تأسيس “شركة فورد للسيارات”، وأنتجت هذه الشركة في عام 1908 سيارة “موديل T” التي حققت مبيعات هائلة، ونتيجةً لذلك حققت شركة فورد أرباحاً بنسبة 100% لسنوات عديدة.

استطاع تطوير طريقة صناعة سيارة “موديل T” ليصبح بمقدور أغلب الناس امتلاكها، واستطاع تطوير نظام العمل في مصانع شركة فورد، وأصبح عمّاله يتقاضون راتباً ثابتاً، إذ كانوا يتقاضَون خمسة دولارات باليوم الواحد (ما يعادل 110 دولار أمريكي في عام 2011.

طوّر هنري فورد آلية خط التجميع المتحرك ممّا ساهم في رفع وتيرة العمل والإنتاج وساهم ذلك بتخفيض سعر السيارات المُنتَجة، وفي حلول عام 1918 شكلت سيارة “موديل T” نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

رحيل هنري فورد

تقاعد هنري فورد في عام 1945، وخلفه في إدارة الشركة حفيده “هنري فورد الثاني”، وبعد عامين من تقاعده توفّي عن عمر ناهز الـ 83 عاماً نتيجةً لإصابته بنزيف في المخ، وكانت وفاته في السابع من أبريل 1947 في ديربورن في ميشيغان.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى