منوعات

“نبتون” كبسولات ستحمل البشر نحو الفضاء.. ما لا تعرفه عن الكبائن الفاخرة التي ستنقل أثرياء العالم للسياحة في أعماق السماء

كشفت شركة “سبايس بيرسبيكتيف” (Space Perspective) الثلاثاء عن الشكل الداخلي لكبسولتها التي ترتفع إلى ما فوق الغلاف الجوي بواسطة منطاد عملاق، وتتوافر فيها مثلاً خدمة الإنترنت اللاسلكي و”بار” للمشروب.

وتهدف الشركة إلى دخول عالم السياحة الفضائية سنة 2024، وبلغ عدد التذاكر التي باعتها حتى الآن لرحلاتها أكثر من 600.

بنوافذها الكبيرة بارتفاع متر ونصف متر ومقاعدها المبطنة وألوانها الأرجوانية وإضاءتها الخافتة، يتعارض جو الكبسولة بحسب ما تظهره الرسوم التوضيحية مع مناخات الكبسولات الفضائية التي توفرها الشركات المنافسة، وهي غالباً ما تكون بيضاء وخالية من أي ديكورات داخلية.

كذلك تتميز الكبسولة الجديدة التي أطلق عليها اسم “نبتون” يتوافر خدمة الإنترنت اللاسلكي (واي فاي) فيها للبث المباشر بالفيديو، وبوجود “بار” للمشروب، أما المنظر منها فخلاّب … حتى من المراحيض.

ويبلغ ثمن التذكرة للمشاركة في الرحلة 125 ألف دولار للشخص الواحد، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمركبة ثمانية ركاب إضافة إلى الطيار. وتصل المركبة إلى ارتفاع 30 كيلومتراً، وبالتالي لا انعدام للجاذبية فيها، وهذا الارتفاع أقل بكثير من ذلك الذي تصل إليه مركبات شركات الفضاء الأخرى، إذ تبلغ رحلات “فيرجن غالاكتيك” علو 80 كيلومتراً، فيما يذهب مدى رحلات “بلو أوريجين” إلى 100 كيلومتر.

تستغرق رحلة “فيرجن غالاكتيك” 90 دقيقة بمجملها، بما في ذلك الوقت الذي يستلزمه صعودها، على أن تقلع من قاعدة “سبايسبورت أميركا” في صحراء نيو مكسيكو، بعد “أيام عدة” من التدريب.
وتستخدم الشركة طائرة حاملة ضخمة تقلع من مدرج تقليدي، ثم تنفصل عنها في الجو مركبة تشبه طائرة خاصة كبيرة. وتشغّل هذه المركبة محركها إلى أن يتجاوز ارتفاعها 80 كيلومتراً، ثم تعود نزولاً وهي تحوم, كما ان تكلفة الرحلة لشخص واحد 150 ألف دولار.

وفي رحلات “بلو أوريجين” يصل عدد الركاب الى ستة ركاب وتنطلق الرحلة إلى الفضاء داخل صاروخ نيو شيبرد السياحى التابع لشركة بلو أوريجين، وهي أكبر مجموعة أرسلتها الشركة على الإطلاق في رحلة واحدة وفقا لما نقله موقع the verege, وقد وصلت تكلفة الرحلة لشخص واحد 25 مليون دولار لتميز مراكب “بلو أوريجين” بالرفاهية والترف الذي خصص للمشاهير ورجال الاعمال.

إلاّ أن هذا الارتفاع في رحلات نبتون يبقى أعلى بكثير من ذلك الذي تحلّق عليه الطائرات التجارية (نحو عشرة كيلومترات)، و”فوق 99 في المئة من الغلاف الجوي”، على ما شرحت جاين بوينتر، المؤسِسَة المشاركة. والأهم أن المشاركة في رحلة “نبتون” لا تتطلب الخضوع للتدريب المسبق، ولا تستلزم الاستعداد لتحمّل درجة عالية من قوة التسارُع (القوة G)، إذ لن تتجاوز سرعة المركبة 20 كيلومتراً في الساعة.

وقالت جاين بوينتر لوكالة فرانس برس “أردنا إيجاد طريقة لتغيير نظرة الناس في شأن السفر إلى الفضاء”. وأضافت “ما تتيحه لنا المناطيد هو أخذ الناس إلى الفضاء بطريقة مريحة وسلسة”. ولا حاجة في “نبتون” إلى ربط أحزمة المقاعد إلاّ خلال أول وآخر 15 دقيقة.

وينطلق المنطاد المنفوخ بالهيدروجين ويعادل حجمه ملعباً لكرة القدم، من فلوريدا، ويرتفع لمدة ساعتين، ويبقى طويلًا في ذروته، ثم يبدأ بالنزول لمدة ساعتين أيضاً. وتتولى سفينة التقاط الكبسولة لدى هبوطها في البحر.

وأبرزت الشركة أن الرحلة لن تولّد أي انبعاثات لغازات الدفيئة التي تشكّل أحد أبرز النقاط المثيرة للانتقادات الموجهة إلى قطاع السياحة الفضائية.

وتعتزم “سبايس بيرسبيكتيف” تنظيم 25 رحلة في السنة الأولى، باتت كل تذاكرها محجوزة، على أن تسرّع الوتيرة وتتوسع إلى مناطق أخرى من العالم.

ولاحظت جاين بوينتر أن “حجم الطلب كبير إلى درجة أن السوق لن تكون محدودة إلا بقدرة القطاع على تلبية هذا الطلب في السنوات المقبلة”.

ويعمل في الشركة أكثر من 50 موظفاً، وهي تتوقع أن يتجاوز عددهم المئة في نهاية السنة الحالية.

نجاح أول رحلة تجريبية للسياحة الفضائية

وفقاً لما نشرهُ موقع “ديلي ميل”، السبت، أطلقت الشركة نموذجاً أولياً للمنطاد الذي ارتفع حتى وصل إلى طبقة “ستراتوسفير” على علو 20 ميلاً فوق فلوريدا، ووضعت الشركة في خطتها موعداً لأول رحلة سياحية في عام 2024.

أقلعت مركبة الاختبار “نبتون”، كما أطلقت عليها الشركة، من قاعدة “سبيس كوست” للطيران والميناء الفضائي في “كيب كانافيرال”، وحلقت لمدة ست ساعات قبل أن تسقط في خليج المكسيك كما كان مقرراً لها؛ وبهذا الإطلاق تكون “سبيس ريسبيكتف” أول شركة في العالم تجري اختبارات حقيقية فيما يتعلق بالسياحة الفضائية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة: “إنه امتياز لا يُصدق، الإطلاق من الساحل إلى الفضاء، سيكون الطيران على متن سفينة الفضاء (نبتون) تجربة غير عادية لمستكشفي الفضاء”.

سوف تستضيف سفينة الفضاء “نبتون” تسعة أشخاص داخل حيز متكامل الخدمات، وجميعها مغطاة بنوافذ كبيرة.

يقول مراقبون إنه ربما تكون شركة “سبيس ريسبيكتف” قد حققت إنجازًا كبيراً، لكنها لن تكون أول شركة تنوي إرسال السياح إلى الفضاء، حيث يعتزم “جيف بيزوس” الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون، و”إيلون موسك” الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس”، إرسال السياح إلى الفضاء.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى