بحرفية عالية ومراحل مذهلة يتم فصل المكونات المختلفة لاستخدامها في عدة مجالات.. تعرف على خطوات تكرير النفط الخام بعد عمليات حفر الآبار وبدء الإنتاج

يتكون البترول الخام من العديد من مركبات الهيدروكربون المعقّدة و المواد الصلبة الثقيلة ، و يتم فصل هذه المكونات من خلال عملية تسمى التكرير .

تبدء عملية تكرير النفط بعد عمليات حفر الآبار و استخراج النفط الخام و بدء الانتاج لفصل مكوناته المختلفة لاستخدامها في عدة مجالات ، و تستخدم المصافي الأولى وحدات تقطير بسيطة لفصل المكونات المختلفة للنفط عن طريق تسخين النفط الخام في وعاء و تكثيف الأبخرة الناتجة .

فصل المواد البترولية المختلفة باستخدام درجات الحرارة العالية و المنخفضة

و يتمّ فصل المواد البترولية المختلفة باستخدام الحرارة ، فالمركبات ذات درجة الغليان العالية تبقى أسفل برج التقطير ، بينما ترتفع المركبات ذات درجة الغليان المنخفضة إلى أعلى البرج و تُسحب منه .

و تحتوي هذه المرحلة على عمليات عدّة هي :

• التقطير التجزيئي : و فيه يتمّ فصل المكونات الهيدروكربونية من النفط الخام تبعاً لدرجات غليان كل مكون، و تنتج عن هذه العملية النفتا الخفيفة و النفتا الثقيلة و الكيروسين الخام و زيت الغاز الخفيف.

• التقطير الفراغي : يمتاز التقطير الفراغي أنّه يسمح بتقطير المواد الأثقل في درجات حرارة منخفضة ، و تجنّب التكسير الحراري للمكونات ، وينتج عنها مادة البيتومين التي تُستخدم في إنتاج الأسفلت.

• التجزيء الفائق : في هذه المرحلة يتمّ عزل مجموعة من المركبات النقيّة مثل الأيزوبروبينات أو المركبات العطرية المستخدمة في البتروكيماويات.

• الامتصاص: هنا يتمّ استعادة المكونات الخفيفة مثل البروبان و البروبيلين و البوتان و البوتيلين.

الاستخلاص بالمذيبات لإزالة المكونات البترولية التي قدّ يكون لها تأثير سلبي
• الاستخلاص بالمذيبات : تُستخدم هذه العملية لإزالة المكونات البترولية التي قدّ يكون لها تأثير سلبي على أداء المركبات المختلفة.

• الامتصاص الكيميائي : حيث يتمّ فصل المواد القابلة للامتزاج معاً مثل استخدام الفحم المنشط لإزالة المكونات السائلة من الغازات.

• البلورة : يتمّ خلال هذه العملية استخدام مواد معينة لإعطاء كل مركب بنية مناسبة.

• التحويل : في هذه المرحلة يتمّ الاعتماد على الاختلافات في الخصائص الفيزيائية لفصل مكونات النفط الخام و تحويلها إلى مواد محسنة ، و تحتوي هذه المرحلة على العمليات الآتية :

1 – التكسير المحفز : يتمّ استخدام وحدات التكّسير الحراري لتحويل زيوت الغاز إلى النفتا و إنتاج الفحم و البنزين.

2 – البلمرة و الألكلة: الهيدروكربونات الغازية الخفيفة الناتجة عن التكسير المحفز تكون غير مشبّعة بدرجة كافية و يتمّ تحويلها إلى مكونات البنزين عالي الأوكتان في عملية البلمرة أو الألكلة.

عملية المصاوغة تحفيز لإنتاج البنزين الخالي من الرصاص

• التكسير الهيدروجيني : و يتم لتوفير مرونة أكبر للمنتج .

• المصاوغة : تستخدم عمليات تحفيز مختلفة لإنتاج البنزين الخالي من الرصاص.

• التكسير الحراري : للحصول على الزيوت الخفيفة.

• المعالجة : و تعدّ المرحلة الأخيرة من مراحل عملية تكرير النفط و فيها يتمّ إزالة بعض الشوائب و أبرزها مركّبات الكبريت.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تصنيف أنواع النفط و ما هي أنواع النفط العربي؟

يُعد تصنيف أنواع النفط التي يتم إنتاجها من مناطق عديدة حول العالم هاماً بالنسبة لتقدير أسعارها و كيفية التعامل معها و تكريرها لتعظيم الاستفادة المُحققة للحصول على قيمة مُضافة ترفع الربح المُحقق منها .

و يعتبر ما قدمته “بتروليم أنتيليجنس ” ( Petroleum Intelligence ) من أبرز التصنيفات لأنواع النفط و يجب العودة إلى التقسيم الرئيسي لما يُستخرج من مصادر الطاقة الأحفورية من غاز و سوائل و مواد صلبة .

أنواع النفط حسب تصنيف “بتروليم أنتيليجنس “

و تشمل كلمة الغاز هنا “الغاز الطبيعي ” بتركيبته المعروفة بينما تنقسم السوائل إلى عنصرين رئيسيين و هما النفط التقليدي “الخام ” و آخر ثقيل بجانب الغازات المصاحبة أما العنصر الآخر فهو النفط الغير تقليدي أو “البيتومين ” .

و بالنسبة للمواد الصلبة فهى التي تشمل النفط الصخري الذي ترتفع تكلفة استخراجه و “الفحم ” و هناك خلاف على مستقبل النفط الصخري كمنافس في سوق النفط فضلاً عن الأضرار البيئية المترتبه على إستخراجه .

أهم تصنيف ل أنواع النفط حسب معهد البترول الأمريكي

و يظل معيار الكثافة و المحتوى الكبريتي من أهم تصنيفات أنواع النفط المُختلفة حيث يعتمد على أساس يُمكن توظيفه تجارياً و يُعد معيار “API ” معهد البترول الأمريكي للوزن النوعي أو الكثافة من أشهر و أهم تلك التصنيفات .

و يشمل التصنيف ثلاث مجموعات رئيسية هى :

” خفيفة و متوسطة و ثقيلة ” و كلما زادت كثافة النفط فإن هذا يعني زيادة المنتجات عالية القيمة ( الخفيفة غير الصلبة ) التي تحقق إيرادات أفضل من الخام .

تصنيف أنواع النفط العربي

يمكن تصنيف أنواع النفوط العربية إلى 5 أنواع حسب معيار الكثافة الذي حدده معهد البترول الأمريكي إلى :

1_ النفط العربي الخفيف الممتاز “Arab super light ” بدرجة كثافة تتعدى 40 درجة .

2_ النفط العربي الخفيف جداً “Arab extra light ” و تتراوح درجة كثافته بين 36 إلى 40 درحة .

3_ النفط العربي الخفيف “Arab light ” و تتراوح كثافته بين 32 إلى 36 درجة .

4_ النفط العربي المتوسط “Arab medium ” و يأتي ك رابع أنواع النفط العربي و تكون كثافته بين 29 إلى 32 درجة .
5_ النفط العربي الثقيل “Arab heavy ” وهو الذي تقل كثافته عن 29 درجة .

و حسب تصنيف أنواع النفط العربي فقد انتشرت تسميات مشهورة في أسواق النفط ارتبطت بأنواع معينة لمُنتجي “أوبك ” مثل : العربي الثقيل السعودي ( 28,7 درجة ) ، و العربي الخفيف السعودي و كثافته ( 34 درجة ) و العربي المتوسط السعودي و كثافته ( 31,8 درجة ) و البصرة الخفيف العراقي .

جدير بالذكر أن الجزء الأكبر في إنتاج الدول العربية المُصدرة للنفط يأتي من النفوط متوسطة الكثافة ذات المحتوى الكبريتي المرتفع ( الحمضية ) .

المصدر: بترونيوز – مواقع إلكترونية

Exit mobile version