عرب وعالممنوعات

مشروع فريد من نوعه لا مثيل له على وجه الأرض.. ما قصة أكبر الحدائق التي سوف تفتتحها السعودية في الصحراء و التي يمكن التحكم بدرجة حرارتها ؟

قريبًا، ستشهد صحراء المملكة العربية السعودية القاحلة افتتاح مشروع فريد من نوعه من المقرر أن يكون أكبر الحدائق التي يمكن التحكم بدرجة حرارتها في العالم.

وينسجم مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية، الذي تبلغ مساحته الإجمالية مليوني متر مربع، مع برنامج تحسين جودة الحياة، وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس” على موقعها الإلكتروني.

وفي مقابلة مع موقع CNN بالعربية، قال المدير الإداري لـ”Situ Plan Ltd”، نيكولاس سويت، الذي قاد الفريق الفائز في مسابقة التصميم الدولية للمشروع في عام 2007: “نحن المصممون نتولى الكثير من المشاريع في مهنتنا، ولكن لا يوجد أمر قمت به يقترب من الإثارة التي أشعر بها عندما أرى صورًا لهذا المخطط وهو ينبثق من الأرض أخيرًا”.

هلالان في الصحراء

وعند النظر للصور التخيلية للمشروع، سيرى المرء هيكلاً عصرياً مبهرًا يتخذ شكل هلالين في طبيعة المملكة الصحراوية.

وقال سويت: “أظهرت التصميمات المبكرة شكل هلال واحد، وكان هذا ما لفت انتباه لجنة التحكيم. وفي وقت لاحق من العملية، طُلب منا التفكير في تنفيذ المبنى تدريجيًا، وظهرت فكرة الهلال المزدوج”.

ويُعد السقف الجزء المثير للاهتمام بالمبنى الرئيسي، ويتكوّن من مادة أغشية خفيفة الوزن للغاية، ولكن قوية جدًا.

وصُنعت “الوسائد” بحسب وصف سويت بنمط يسمح بالتحكم في درجة الحرارة، ونوع الضوء الذي يخترق الحدائق.

ويعكس ذلك حاجة كل حديقة في توفيق بيئتها مع احتياجات مجموعات النباتات التي تحتوي عليها من حيث درجة الحرارة، والرطوبة، ومستوى الضوء، ونوع التربة، والمياه، وكذلك درجة الري، وجودة المياه.
ويشتمل مبنى الهلال على سلسلة من الحدائق، والمكاتب الإدارية، والبحثية، والمطاعم، وأكشاك التسوق المتخصصة، والمساجد، وملعب للمغامرات، وغيرها من المرافق.

 

ويتوقع المشروع استقبال ما يصل إلى 25 ألف زائر يوميًا خلال أوقات الذروة في عطلات نهاية الأسبوع، والعطلات الرسمية.

وأشار الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة للسعودية إلى أنه سيكون ضمن أكبر ثلاث حدائق نباتية مغطاة في العالم، وأنه يمثل نقلة كبيرة جدًّا في مفهوم السياحة والترفيه في المملكة.

أكثر من 500 ألف نبتة

وستحتضن هذه الحدائق مجموعة مذهلة من النباتات التي تصل إلى 1،750 نوعًا مختلفًا، وأكثر من 500 ألف نبتة إجمالاً.

وسيضم المشروع حدائق نباتية متنوعة، ومنها “حديقة الغابة” (Forest Garden) التي تُعتبر “تفسيرًا غنيًا ومتنوعًا للغابة المطيرة”، بحسب ما ذكره سويت.

الضباب في السعودية

وتهدف هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع إلى نقل رسالة تعليمية للزائر الذي سيكتشف أن هذه المجموعة المذهلة في هذه المساحة الشاسعة تعادل الغابات المطيرة التي تدمرها البشرية كل ثانية في كل يوم.

وستحتضن المنطقة وسط الهلالين مساحة في الهواء الطلق تشتمل على 3 مجموعات مهمة، وهي النباتات المحلية في المنطقة الوسطى للسعودية، ومجموعة أوسع نطاقًا من البلاد، ومجموعة كاملة من شبه الجزيرة العربية.

وسيكتمل بناء وتركيب المشروع في ربيع عام 2024، ويتوقع سويت افتتاحه في خريف عام 2024.

اقرأ أيضاً: كوخ ريفي بين جبال السعودية يثير دهشة الزوار في تنومة

لطالما حلم المصور السعودي، سعد آل مداوي، بإنشاء كوخ ريفي بين الجبال، بسبب حبه وشغفه بالطبيعة بعيدًا عن الازدحام والضوضاء.

وبالفعل، تحول حلم آل مداوي إلى حقيقة في شهر مارس/ آذار من العام 2022، بعد مرور 10 أشهر من العمل الشاق.

ويقع الكوخ تحديداً فوق مرتفعات جبال منعاء، في مدينة تنومة، بمنطقة عسير، جنوب المملكة العربية السعودية.

وأراد المصور السعودي أن يحاكي تصميم الطبيعة البكر بشكل عام (شاهد مقطع الفيديو أعلاه).

وكان التحدي الأول هو اختيار الموقع الذي يعطيه جمالاً أكثر، مع إضافة حديقة خارجية تحيط بالمكان.

واستخدم آل مداوي بعض المواد القديمة التي أُعيد تدويرها، كالأخشاب القديمة، التي قام باستغلالها للديكور الداخلي، وسرير النوم، وتصميم ركنًا لإعداد القهوة أيضًا.

واختار آل مداوي الأشجار اليابسة لصنع إضاءات داخلية للأسقف.

وبسبب وجود مزارع القمح والجبال من كل اتجاه، أصبحت هذه الوجهة تُعرف باسم “كوخ الجبال”.

ويبقى الكوخ، الذي يستوعب 10 أشخاص، مفتوحًا على مدار العام، حيث يقصده السيّاح وزوار المنطقة.

ولم يتوقع آل مداوي ردّ فعل الزوار الذين عبروا عن اندهاشهم بموقع الكوخ، وتصميمه، والطبيعة المحيطة به.

وأُضيف الموقع أيضَا إلى خرائط غوغل، ما يسهل الوصول إليه.

وفي المستقبل، يسعى آل مداوي إلى الحفاظ على الكوخ، وتطويره، وجعله مقصدًا سياحيًا لكل محبي الجمال في السعودية.

اقرأ أيضاً: على ارتفاع 2,500 متر.. ملعب كرة قدم يتربع فوق قمة جبل يعانقه الضباب في السعودية

في مشهد جميل ولم يرد تفويته، يوثق المصور السعودي، عبدالرحمن الحريصي، ملعبًا مميزًا لكرة القدم، ويقع على قمة جبل بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

وفي مساء إحدى الليالي الباردة، صعد الحريصي لمشاهدة إحدى مباريات كرة القدم بين فريقين محليين، وكان مستعدًا تمامًا لرصد الملعب الذي تحيط به الطبيعة الخلابة.

ويقع الملعب على ارتفاع 2,500 متر عن سطح البحر، ويتواجد في منطقة باردة في غالبية أوقات السنة، ومعتدلة في فصل الصيف. وتصل درجة الحرارة في القرية إلى الصفر خلال فصل الشتاء، وترتفع حتى 25 درجة خلال فصل الصيف.

ويقع الملعب في قرية القلة، شرق جبال الحشر، بمحافظة الدائر، شرق منطقة جازان.

ويتميز الموقع بقربه من السكان، ووجود غابة كثيفة حوله، وإطلالته على القرى المجاورة في سفوح الجبال، التي يعانقها الضباب طوال العام.

وقبل صيف عام 1997، كانت تُمارس بطولات كرة القدم في مدرجات زراعية. ولكن، لم يكن الملعب موجودًا خلال أوقات الزراعة.

وبالتالي، قرّر كلًا من جابر علي الحريصي ومحمد فرح الحريصي إنشاء هذا الملعب، بحسب ما أوضحه المصور السعودي، مع الحفاظ على الغطاء النباتي في قرية القلة، والتي تشتهر بغابة كثيفة من أشجار العرعر.

ويُعتبر هذا الملعب مناسبًا جدًا للشباب بحكم وجوده بين سكان جبال الحشر، إذ أن الوصول إليه لا يحتاج كثيرًا من الوقت.

ويلعب الشباب عادة بشكل ودي في وسط أيام الأسبوع، بينما يتم تنظيم بطولات كرة القدم في نهاية الأسبوع. ولكن، يتوقف اللعب خلال فصل الشتاء بسبب برودة الطقس.

ولم تخل تجربة المصور من التحدي، أبرزها اختيار اللحظة المناسبة لالتقاط الصور. وعادة ما يغطي الضباب الكثيف هذا الملعب، ما يؤدي أحيانًا إلى إيقاف المباراة لبضع دقائق.

وبدوره، كان يحاول المصور السعودي الحصول على لقطة تجمع بين الضباب والرياضيين أثناء ممارسة كرة القدم.

وفي لقطات أخرى، كان يفكر بتصوير الملعب من ارتفاع عالٍ، ووجوده فوق السحاب والضباب، إضافة إلى عرض شغف وحماس الشباب لممارسة كرة القدم وسط هذه الأجواء الفريدة.

ويقول الحريصي أثناء حديثه مع موقع CNN بالعربية: “لم أتوقع وصول هذه الصور عبر وسائل التواصل الإجتماعي إلى عدد كبير من الأشخاص ونشرها عبر عدد كبير من الصحف الإلكترونية وصناعة عدد من التقارير التلفزيونية عن الملعب واحتياجات الرياضيين.. وبطبيعة الحال كنت سعيدًا جدًا ليس لأجلي بل من أجل تسليط الإعلام الضوء على جبال الحشر”.

وأوضح المصور السعودي أن هناك الكثير من الملاعب، والتي قد تتجاوز في عددها نحو 11 ملعبًا في جبال الحشر، منتشرة في أنحاء الجبل، ومختلفة من حيث المساحة، والحجم، والموقع.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، تشتهر جبال الحشر بكثرة أشجار العرعر، والعتم، والقاع، واللبخ، والمراعي الطبيعية، فضلًا عن النباتات العطرية، إذ تكسوها الخضرة ويغطيها النبات في غالبية فترات السنة.

وتنتشر على مساحة جبال الحشر العديد من القرى، محتفظة بموروثها الشعبي.

واليوم، يعمل الحريصي على تنويع محتواه الإعلامي، والذي يشمل جانبًا ثقافيًا، ورياضيًا، وسياحيًا.

ويهدف إلى تسليط الضوء على مميزات جبال الحشر بشكل خاص، وجبال جازان بشكل عام، مع إبراز مميزاتهما لتشجيع السياحة الداخلية والاستثمارات، ما يساهم في نمو المنطقة.

المصدر: CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى