تقارير

حقل غاز أنشوا المغربي.. كيف حصلت شاريوت البريطانية على تمويل ضخم لمشروع الغاز العملاق؟

أعلنت شركة شاريوت البريطانية تقدمًا جديدًا بشأن حقل غاز أنشوا في المغرب، إذ قررت تعيين مصرف سوسيتيه جنرال (فرع لندن) مستشارًا ماليًا لتطوير خيارات تمويل الديون لتطوير المشروع.

وارتفع سعر سهم شاريوت بنسبة 9.5% اليوم الثلاثاء إلى 21.57 بنسًا، عقب هذا الإعلان الذي جاء بعد أن حققت حملة التنقيب عن الغاز مؤخرًا نتائج ناجحة في حقل أنشوا، قبالة سواحل المغرب.

وعلّق المدير المالي لشركة شاريوت، جوليان موريس ويليامز: “يسعدنا أن نجلب مصرف سوسيتيه جنرال للمساعدة في تمويل الديون الخاص بمشروع الغاز الرئيس قبالة سواحل المغرب”.

وأضاف -في بيان أصدرته الشركة-: “لقد قمنا بحملة ناجحة للتنقيب عن الغاز في وقت سابق من العام، ونحرص على التقدم في تطوير المشروع إلى التدفقات النقدية بأسرع وقت ممكن”.

تطورات حقل غاز أنشوا

كانت شاريوت قد أعلنت -في 20 يناير/كانون الثاني- الانتهاء من عمليات الحفر الاستكشافية في حقل غاز أنشوا، بموجب ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وأوضحت الشركة البريطانية أن بئر أنشوا 1 -التي بدأت عمليات حفرها في عام 2009- أصبحت متصلة الآن بمنصة الحفر ستينا دون، مع إعدادها لعمليات الإنتاج المستقبلية.

كما أشارت -في 31 مارس/آذار- إلى أن تحليل بيانات بئر أنشوا 2 أثبت احتواءها على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز الـ7 المكتشفة، دون شوائب.

ورفعت الشركة تقديرات صافي إنتاج الغاز لبئر أنشوا 2 إلى نحو 150 مترًا، بدلًا من 100 متر في التحليل الأولي المعلن سابقًا، مقارنةً بـ55 مترًا في أنشوا 1.

كانت المديرة العامة للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، قد أكدت -في منتصف يناير/كانون الأول- أن الآبار المشمولة في ترخيص ليكسوس يجب أن تكون جاهزة للإنتاج بحلول عام 2024.

إنجازات شاريوت في المغرب

عقب الانتهاء من عمليات حفر ناجحة في حقل غاز أنشوا، أعلنت شاريوت الحصول رسميًا على ترخيص ريسانا، قبالة سواحل المغرب، لاستكشاف المزيد من إمكانات الغاز في البلاد.

وعلّقت بنخضرة قائلة: “أجرى المكتب الوطني المغربي للهيدروكربورات والمعادن وشاريوت، مؤخرًا، حملة حفر ناجحة للغاية في المغرب، ونأمل في أن نتمكن من تحقيق نجاح مماثل في ريسانا”.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، أن “الفوز بريسانا يضمن أننا حصلنا على مكاسب الاستكشاف في هذه الرواسب المثيرة”.

وقال: “كما أوضحنا من خلال حملة الحفر الناجحة الأخيرة التي قمنا بها في أنشوا؛ فإن هذا الحقل يمتلك إمكانات عالية، جنبًا إلى جنب مع ترخيص ليكسوس”.

وتابع: “بالتوازي مع خطط التطوير في حقل غاز أنشوا، نهدف إلى تعظيم القيمة من مكاسب الاستكشاف فيما نعتقد أنها فرصة منخفضة المخاطر وذات قيمة عالية”.

اقرأ أيضاً: حقل أنشوا المغربي يواصل دعم مكاسب سهم شاريوت البريطانية

واصل سهم شاريوت ارتفاعه مدعومًا بخبر اكتشاف الغاز في حقل أنشوا المغربي الذي أُعلن هذا الأسبوع.

وصعد السهم في بورصة لندن اليوم الخميس، بنسبة 10%، الساعة 04:35 مساءً بتوقيت غرينتش (07:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وبذلك تنضم تداولات اليوم إلى المكاسب التي حققها سهم الشركة منذ أن اكتشفت ما يزيد على 100 متر من صافي الغاز في بئر أنشوا-2 البحرية في المغرب، التي جاءت بأكثر من المتوقع.

اكتشافات الغاز في المغرب تدعم سهم شاريوت

شاريوت ليمتد أو شاريوت أويل آند غاز ليمتد سابقًا، شركة طاقة مقرها أفريقيا، وتركز في الأساس على التنقيب عن الغاز وعمليات نقل الغاز المسال.

ونقّبت شركة شاريوت للطاقة على عمق إجمالي يزيد على 2.5 كيلومترًا، وأجرت تقييمًا شاملاً للموقع، إذ تؤكد بياناتها الأولية وجود تراكمات كبيرة للغاز يبلغ إجماليه أكثر من 100 متر، مقارنة بـ55 مليونًا في بئر اكتشاف أنشوا-1 الأصلية، وتلك الأرقام كانت أعلى بكثير من التوقعات، ما دعم أداء سهم شاريوت.

بئر أنشوا-2 هي جزء من مشروع غاز أوسع ضمن ترخيص ليكسيوس الذي يغطي المواقع البحرية المغربية، وسيُجرى مزيد من البحث لتحديد المدى الكامل لموارد الغاز داخل حقل أنشوا الموسع وحجم تطوير الغاز المحتمل.

اقرأ أيضاً: اكتشاف الغاز في حقل أنشوا المغربي يقفز بسهم شاريوت 37%

قفز سهم شاريوت مع إغلاق جلسة التداول اليوم الإثنين، بدعم من إعلان الشركة قبل ساعات اكتشاف الغاز في حقل أنشوا المغربي.

وارتفع سهم الشركة البريطانية (الذي يجري تداوله في بورصة لندن تحت رمز CHARC.L) بنسبة 37%، بعد أن قالت الشركة إنها توصلت إلى اكتشاف كبير للغاز في بئر أنشوا -2 ضمن ترخيص ليكسوس البحري المغربي، متجاوزًا توقعاتها السابقة.

سهم شاريوت واكتشاف الغاز في المغرب

شاريوت ليمتد، أو شاريوت أويل آند غاز ليمتد سابقًا، هي شركة طاقة في أفريقيا، ويشمل مسار أعمال الشركة الغاز وتحويل سوق الطاقة إلى عمليات التعدين في القارة السمراء.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة، أدونيس بوروليس، إننا “نواصل إجراء مزيد من التحليل على البيانات التي جُمعت من البئر، ولكن في الوقت الحالي نعتقد أن النتيجة (اكتشاف الغاز في حقل أنشوا المغربي) هي تحول للشركة”.

وتمتع سهم شاريوت برحلة مثيرة في بورصة لندن اليوم، إذ ارتفع 44% من مؤشر فوتسي، بعد أن اكتشفت الشركة ما يزيد على 100 متر من صافي مدفوعات الغاز في بئر أنشوا-2 البحرية في المغرب.

ونقبت شركة الطاقة، التي تركز على أفريقيا، على عمق إجمالي يزيد على 2.5 كيلومترًا، وأجرت تقييمًا شاملًا للموقع، وتؤكد بياناتها الأولية وجود تراكمات كبيرة للغاز.

وجاءت الأرقام أعلى بكثير من التوقعات، ما دفع سهم شاريوت إلى الأعلى، وبئر أنشوا-2 هي جزء من مشروع غاز أوسع ضمن ترخيص ليكسوس الذي يغطي المواقع البحرية المغربية.

المصدر: الطاقة – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى