منوعات

تحمل العشرات من السفن الضخمة ومنصات النفط وحاملات الطائرات.. تعرف على أكبر ناقلة بحرية في العالم بحجم ملعبا كرة قدم

الناقلة البحرية Blue Marlin، تحمل 75000 طن من السفن الضخمة ومنصات النفط وحاملات الطائرات العسكرية. سطحها بحجم ملعبين كرة قدم. تصل سرعتها 13 عقدة، تعمل بمحرك ديزل بقوة 17000 حصان، وطاقم مكون من 24 شخص.‬

‫لشحن السفن داخلها، يُغمر سطحها بعمق 13 متر، ثم يضخ الماء لتتمكن السفن المراد شحنها من الدخول قبل أن يرتفع السطح مرة أخرى. تكلفتها مليار دولار وتعد من أكبر الهياكل البحرية في العالم وتزن 60 ألف طن.‬

اقرأ أيضاً:
*حجم الناقلة العملاقة.
*أكبر ناقلة في العالم.
*أكبر ناقلة نفط في العالم.
* تاريخ الناقلة العملاقة “نوك نيفيس”

ناقلة البحر هي سفينة مصممة لنقل البضائع السائلة (الزيت ، الأحماض ، الزيت النباتي ، الكبريت المنصهر ، إلخ) في خزانات السفينة (الخزانات). تأتي هذه السفن البحرية بأحجام مختلفة ، ولكن من بينها نوع خاص – ناقلات عملاقة.

هذه هي أكبر السفن بين الناقلات من هذا النوع. يمكن أن تحمل 50 في المائة من النفط لكل رحلة أكثر من غيرها ، و 15 في المائة فقط من تكاليف التشغيل للتزويد بالوقود والطاقم والتأمين ، مما يسمح لشركات النفط التي تستأجر السفينة بزيادة أرباحها وتوفير المدخرات. سيكون هناك دائمًا طلب على ناقلات النفط هذه.

الناقلات العملاقة هي نتاج الثورة العلمية والتكنولوجية في عصرنا. لم يكن لديهم أي مخترع معين ، ومع تطور العلم والتكنولوجيا ، أصبح إنشاءهم ممكنًا. على ناقلات النفط ، تم اختبار نظام تأطير الهيكل الطولي ، وتم نقل غرفة المحرك وجميع الهياكل الفوقية إلى المؤخرة.

والأهم من ذلك ، أثناء بنائها ، بدأ استخدام اللحام الكهربائي على نطاق واسع في بناء السفن ، والذي أصبح فيما بعد الطريقة الوحيدة لربط هياكل الهيكل المعدني.

1 . نوك نيفيس ، ناقلة نفط عملاقة أطلق عليها أسماء Jahre Viking و Happy Giant و Seawise Giant في أوقات مختلفة. يبلغ طول نوك نيفيس 458.45 مترًا ، لذلك يستغرق دوران الناقلة في الاتجاه المعاكس مسافة 2 كيلومتر على الأقل إذا تم الاستدارة بمساعدة القاطرات.

يبلغ عرض السفينة 68.8 مترًا ، لإعطاء فكرة أفضل – هذا هو العرض التقريبي لملعب كرة القدم

2 . يمكن أن يستوعب السطح العلوي للسفينة 5.5 ملعب كرة قدم.

3 . هذه هي أكبر سفينة تعمل على الإطلاق في تاريخ الكوكب. كما أن لها عيوبها ، والتي ، في الواقع ، حددت مسبقًا الوجود القصير للناقلة. إن مسودة 24.6 متر ، للمقارنة ، أكثر من مبنى سكني قياسي من 7 طوابق.

لم تتمكن السفينة من عبور قناة السويس وبنما بسبب أبعادها الضخمة ، كما لم يُسمح لها بالمرور عبر القناة الإنجليزية ، بسبب خطر الانجراف.

كانت Seawise Giant أكبر سفينة تم بناؤها في القرن العشرين. لكن العملاق بني قبل عصر الناقلات مزدوجة الهيكل ، والتي بدأت مع حادث إكسون فالديز.

من غير المحتمل أن تتجاوز الناقلات الجديدة حجم Seawise Giant ، على الأرجح ، ستعترض المدن العائمة النخيل – مدن عائمة حقيقية ، بها مساكن ومكاتب وكل شيء آخر متاح في المدينة. يجري بالفعل تطوير بعض مشاريع هذه السفن.

4 . بدأ بناء Seawise Giant في عام 1979 بأمر من رجل أعمال يوناني ، لكنها أفلست نتيجة الحظر النفطي في السبعينيات. تم شراء السفينة من قبل قطب هونغ كونغ تونغ ، ومول إتمامها.

ومع ذلك ، أصر تونغ على زيادة الوزن الساكن من 480.000 إلى 564.763 طن ، مما يجعل Seawise Giant أكبر سفينة في العالم. دخلت الناقلة الخدمة في عام 1981 ، وبدأت في نقل النفط من الحقول في خليج المكسيك.

ثم تم نقله لنقل النفط من إيران. هناك ، في الخليج الفارسي ، غرق.

في عام 1986 ، خلال الحرب العراقية الإيرانية ، في مضيق هرمز ، تعرضت الناقلة لهجوم وإغراق من قبل طائرات القوات الجوية العراقية بصواريخ Exocet.

أطلق مقاتل عراقي صاروخ Exocet مضاد للسفن على ناقلة فريدة من نوعها ، والتي كانت موجودة في الخليج العربي تقريبًا (أو بالأحرى ، في مضيق هرمز ، الذي يقع بين إيران والإمارات العربية المتحدة ، المؤدي إلى الخليج).

غرقت في المياه الضحلة بالقرب من جزيرة خرج ، بسبب رفعها في أغسطس 1988 وأخذها لإصلاحها في حوض كيبل لبناء السفن في سنغافورة من قبل مالكها الجديد نورمان إنترناشيونال. استبدل مصلحو السفن 3.7 ألف طن من الصلب المجعد.

5 . على الأرجح ، قامت الشركة بشراء الناقلة ورفعها وإصلاحها بشكل أساسي من أجل الهيبة. تم تغيير اسم Seawise Giant الذي تم تجديده ليصبح Happy Giant.

بحلول عام 1999 ، قام بتغيير المالك والاسم مرة أخرى – تم شراؤه من قبل النرويجي Jahare Wallem وأطلق عليه اسم Jahre Viking.

6 . في مارس 2004 ، حصل العملاق على مالك جديد ، First Olsen Tankers.

لقد تغير الزمن بالفعل ، وبالنظر إلى عمر الناقلة ، فقد تقرر تحويلها إلى FSO – مجمع تخزين وتحميل عائم ، في أحواض بناء السفن في دبي. بعد التحويل ، حصل على اسم Knock Nevis ، ثم تم تسليمه كـ FSO إلى حقل الشاهين في مياه قطر.

الخصائص التقنية للناقلة العملاقة نوك نيفيس

بتكليف: 1976
المنسحب من الأسطول: 2010/04/01
الطول: 458.45 م
العرض: 68.86 م
مشروع: 24 ، 611 متر
محطة توليد الكهرباء: توربينات بخارية بسعة إجمالية 50 ألف لتر. مع.
السرعة: ١٣-١٦ عقدة
الطاقم: 40 شخصا.
وزن البضائع المنقولة: 564.763 طن

تجاوزت 6 ناقلات أخرى من فئة ULCC (ناقلات النفط الكبيرة جدًا) علامة 500000 طن من الوزن الساكن:
باتيلوس 553.662 Dwt 1976-1985 (خارج الخدمة)
بيلاميا 553،662 طن من الوزن الساكن 1976 – 1986 (خارج الخدمة)
Pierre Guillaumat 555051 Dwt 1977-1983 (خارج الخدمة)
Esso Atlantic 516000 Dwt 1977-2002 (خارج الخدمة)
Esso Pacific 516 Dwt 1977-2002 (خارج الخدمة)
Prairial 554،974 Dwt 1979 – 2003 (خارج الخدمة)

7 . فكر في الأمر: مسافة فرملة العملاق 10.2 كيلومتر ودائرة الانعطاف تتجاوز 3.7 كيلومترات! لذلك من بين السفن الأخرى التي تبحر حول هذه المياه ، هذه الناقلة العملاقة مثل فيل في متجر صيني.
عندما تحتاج الناقلة إلى إحضارها إلى محطة النفط ، يتم سحبها وسحبها ببطء شديد.

من السهل تخيل ما يمكن أن يحدث إذا أخطأت سفينة تزن ما يقرب من مليون طن في المناورة.
خلال حياتها ، غيرت الناقلة العملاقة العديد من أصحابها وغيرت اسمها أكثر من مرة – أولاً إلى Happy Giant ، ثم إلى Jahre Viking.

8 . في عام 2009 ، تم نقل السفينة إلى الهند إلى آلانج ، حيث تقطعت بهم السبل بالقوة للتخلص منها. في عام 2010 ، ألغيت السفينة.

لا يمكن الاستهانة بدور البنية التحتية في حياة الإنسان. لا يمكن لاقتصاد أي دولة حديثة أن يوجد بدون علاقات تجارية متطورة. غالبًا ما تستخدم خطوط الأنابيب لنقل المنتجات المهمة مثل الغاز والنفط. ومع ذلك ، بالنسبة للتصدير عبر البحار والمحيطات ، يتم استخدام الناقلات (من “الخزان” الإنجليزي – دبابة) – السفن المجهزة بشكل خاص. من بينهم هناك أبطال يطلق عليهم عادة ناقلات عملاقة. وتشمل هذه السفن ذات السعة المذهلة ومعها حجم مثير للإعجاب.

في هذا المقال سنتحدث عن أكبر ناقلة نفط في العالم ، بالإضافة إلى أربع سفن أخرى فخمة من هذه الفئة.

المركز الأول – نوك نيفيس

هذه الناقلة لها تاريخ غني جدًا. خلال وجودها ، تمكن من تغيير أربعة أسماء. في البداية ، حصل على اسم “Jahre Viking” ، والذي تم تغييره لاحقًا إلى اسم أكثر إيجابية – “Happy Giant”. ومع ذلك ، لم يكن نهائيًا أيضًا. سرعان ما تم تغيير الكلمة الأولى في الاسم – “Seawise Giant” ، وعندها فقط جاءت السفينة إلى اسمها الحديث.

نوك نيفيس هي حقا سفينة عملاقة. طوله حوالي 458 متر. يستغرق الأمر كيلومترين لإكمال دورة كاملة للناقلة العملاقة. من الجدير بالذكر أن القاطرات الخاصة تستخدم في الغالب للدوران. هذا يبسط المناورة. عرض السفينة مثير للإعجاب أيضًا – 69 مترًا ، وهو ما يعادل عرض ملعب كرة القدم. يمكن أن تستوعب المساحة الإجمالية للسطح العلوي للسفينة العديد من هذه الحقول.

نظرًا لحجمها ، فإن هذه الناقلة العملاقة غير قادرة على عبور قناة السويس وقنوات بنما. للسبب نفسه ، ممنوع زيارة القناة الإنجليزية. في البداية ، تم بناء السفينة لرجل أعمال يوناني لم يتمكن من شراء الناقلة بسبب الإفلاس.

كان لدى نوك نيفيس فرصة لتصبح مدعى عليه في القتال. خلال حرب الخليج ، هاجمته الطائرات العراقية. تعرضت السفينة لأضرار بالغة.

هو في الواقع غمرته المياه. ومع ذلك ، تم سحب الناقلة ، وبعد أن خضعت لأعمال إصلاح وترميم جادة ، عادت إلى الخدمة مرة أخرى.

المركز الثاني – باتيلوس

تم إنتاج هذه الناقلة العملاقة بالتوافق التام مع التصميم الأصلي ومنذ ذلك الحين لم تشهد أي تحديث. تم بناء الناقلة الكبيرة في أقل من عام. استغرق صنعه حوالي سبعين ألف طن من الفولاذ. تكلفة السفينة 130.000.000 دولار أمريكي.

طول السفينة 412 متر. يبلغ عرضها 62 متراً. السحب – 28 مترًا ، وهو ما يمكن مقارنته بمبنى متعدد الطوابق. تتحرك السفينة بفضل أربعة توربينات قدرة كل منها 65 ألف حصان.

الناقلة العملاقة قادرة على سرعات تصل إلى 16 عقدة. يضم الطاقم 26 شخصًا فقط.

المركز الثالث – بيلاميا

تم إنشاء Bellamya في نفس العام مع Battilus – 1976 ، وتم إيقاف تشغيله بعد عام واحد فقط ، في عام 1986.

خلال هذا الوقت ، تمكنت Bellamya من نقل كمية ضخمة من النفط. تم استخدامه في الشرق الأوسط لنقل النفط من الخليج العربي.

كان استهلاك الوقود للناقلة العملاقة حوالي ثلاثمائة طن. لضخ النفط ، كان للسفينة أربع مضخات قوية ، وللتخزين – حوالي 20 خزانًا. كان طول كل دبابة حوالي أربعين متراً وعرضه عشرين متراً.

المركز الرابع – بيير غيومات

حصلت هذه الناقلة على اسمها تكريما لأحد السياسيين الفرنسيين المشهورين ، والذي كان أيضًا أحد رواد الأعمال الرئيسيين في شركة النفط الرئيسية.

تم إنشاء السفينة في عام 1977. على مدى ست سنوات ، كانت تؤدي واجباتها المباشرة في نقل النفط والمنتجات النفطية ، ولكن تم إلغاؤها بعد ذلك. كان السبب في ذلك هو انخفاض الربحية. ضربت أزمة النفط الصناعة بشدة.

أُجبرت العديد من الشركات في أوائل الثمانينيات على الانسحاب من السوق أو تقليل وجودها.

كانت الناقلة بيير جويلومات غير مربحة أيضًا لأنها ، مثل العديد من الناقلات العملاقة ، لم تكن قادرة على عبور معظم المضائق والقنوات نظرًا لحجمها الضخم.

كان على السفينة أن تغطي مسافات شاسعة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يقبل كل ميناء سفينة بهذا الحجم.

المركز الخامس – T.I.

أحدث ناقلة عملاقة في هذا التصنيف. على عكس نظرائه الأكثر وحشية ، فهو أكثر استعدادًا لإكمال المهام مع الحفاظ على ربحية عالية.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للسفينة حوالي أربعمائة طن من السوائل. يمكن أن تصل ناقلة فئة TI إلى سرعات تصل إلى 18 عقدة ، وهي نتيجة جيدة جدًا لسفينة بهذا الحجم.

على الرغم من أن TI أصغر من الناقلات العملاقة الأخرى ، إلا أنها لا تزال كبيرة جدًا. طوله 350 مترا. أشهر سفينة من سلسلة TI هي أوقيانوسيا. تم إطلاقه في عام 2003. استمر بنائه سنة واحدة.

في هذا التصنيف ، يمكنك التعرف على أكبر خمس ناقلات في العالم. هذه السفن قادرة على نقل احتياطيات النفط العملاقة عبر مسافات شاسعة. ومع ذلك ، فإن حجمها له أيضًا عيوب خطيرة ، مما أدى في النهاية إلى حقيقة أن جميع السفن تقريبًا من هذا التصنيف قد تم إيقاف تشغيلها.

إن أهم اختراع للبشرية هو ناقلة النفط. الكلمة نفسها تأتي من الكلمة الإنجليزية “دبابة” – دبابة.

ناقلة البحر هي سفينة مصممة لنقل البضائع السائلة (الزيت ، الأحماض ، الزيت النباتي ، الكبريت المنصهر ، إلخ) في خزانات السفينة (الخزانات). تأتي هذه السفن البحرية بأحجام مختلفة ، ولكن من بينها نوع خاص – ناقلات عملاقة.

هذه هي أكبر السفن بين الناقلات من هذا النوع. يمكن أن تحمل 50 في المائة من النفط لكل رحلة أكثر من غيرها ، و 15 في المائة فقط من تكاليف التشغيل للتزويد بالوقود والطاقم والتأمين ، مما يسمح لشركات النفط التي تستأجر السفينة بزيادة أرباحها وتوفير المدخرات. سيكون هناك دائمًا طلب على ناقلات النفط هذه.

الناقلات العملاقة هي نتاج الثورة العلمية والتكنولوجية في عصرنا. لم يكن لديهم أي مخترع محدد ، ومع تطور العلم والتكنولوجيا ، أصبح إنشاءهم ممكنًا. على ناقلات النفط ، تم اختبار نظام تأطير الهيكل الطولي ، وتم نقل غرفة المحرك وجميع الهياكل الفوقية إلى المؤخرة.

والأهم من ذلك ، أثناء بنائها ، بدأ استخدام اللحام الكهربائي على نطاق واسع في بناء السفن ، والذي أصبح فيما بعد الطريقة الوحيدة لربط هياكل الهيكل المعدني.

1. نوك نيفيس ، ناقلة نفط عملاقة أطلق عليها أسماء Jahre Viking و Happy Giant و Seawise Giant في أوقات مختلفة. يبلغ طول نوك نيفيس 458.45 مترًا ، لذلك يستغرق دوران الناقلة في الاتجاه المعاكس مسافة 2 كيلومتر على الأقل إذا تم الاستدارة بمساعدة القاطرات. يبلغ عرض السفينة 68.8 مترًا ، لإعطاء فكرة أفضل – هذا هو العرض التقريبي لملعب كرة القدم.

2. على السطح العلوي للسفينة ، يمكن وضع 5.5 ملعب كرة قدم.

3. هذه هي أكبر سفينة عاملة تم إنشاؤها في تاريخ الكوكب. كما أن لها عيوبها ، والتي ، في الواقع ، حددت مسبقًا الوجود القصير للناقلة. إن مسودة 24.6 متر ، للمقارنة ، أكثر من مبنى سكني قياسي من 7 طوابق.

لم تتمكن السفينة من عبور قناة السويس وبنما بسبب أبعادها الضخمة ، كما لم يُسمح لها بالمرور عبر القناة الإنجليزية ، بسبب خطر الانجراف.

كانت Seawise Giant أكبر سفينة تم بناؤها في القرن العشرين. لكن العملاق بني قبل عصر الناقلات مزدوجة الهيكل ، والتي بدأت مع حادث إكسون فالديز.

من غير المحتمل أن تتجاوز الناقلات الجديدة حجم Seawise Giant ، على الأرجح ، ستعترض المدن العائمة النخيل – مدن عائمة حقيقية ، بها مساكن ومكاتب وكل شيء آخر متاح في المدينة. يجري بالفعل تطوير بعض مشاريع هذه السفن

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى