علوم وتكنولوجيا

صنعت أكبر روبوت رباعي الأرجل في العالم لدعم قواتها الحربية.. ماذا تفعل الصين؟

منذ وقت ليس بطويل كانت جمهورية الصين الشعبية تخطط لتصنيع وإنشاء أول وأكبر روبوت رباعي الارجل في العالم وذلك لتنفيذ المهام العسكرية وايضا لخوض الحروب والمعارك العسكريه في أماكن الحرب التي حددتها الصين وهذه الاماكن المستهدفة لوضع الربوت فيها هي أماكن بعيدة ومرتفعة ومن الجدير بالذكر ان هذا الروبوت الصيني رباعي الارجل سوف يكون جاهز للعمل بحلول عام 2025

ولذلك سوف نتحدث اليوم عن كافة المعلومات حول الروبوت الصيني رباعي الارجل والذي يدعى بـ CyberDog والذي قامت شركة شاومي بإبتكاره حيث صرحت الشركة ان الروبوت يستطيع التحرك من خلال ارجله الاربعة ، لقد تم تزويد الروبوت بنظام استشعار بيئي عالي الدقة حيث يمتلك احد عشر مستشعر تم توزيعهم على جميع اجزاء جسم الروبوت.

ومن خلال تلك المستشعرات يمكن للروبوت نقل البيانات وتوصيلها الى عقل الروبوت حتى يتحكم بها من خلال الذكاء الاصطناعي ولقد استخدمت الشركة الصينية تكنولوجيا متطورة للغاية لأنشاء اول واكبر روبوت في العالم لخوض القتال والمعارك اثناء الحروب في مناطق الحدود والمناطق النائية والبعيدة والتي تعتبر من الاماكن التي يصعب على الجنود البشرية التحرك عليها

وايضا يمكنه التحرك في الاماكن الموحلة والوعرة والتعامل مع كافة الظروف البيئية الشديدة والمتغيرة ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كافة التفاصيل التي تخص تطوير وانشاء الروبوت رباعي الارجل في الصين.

التفاصيل الكاملة حول الروبوت الصيني رباعي الارجل :

تخطط جمهورية الصين الشعبية مؤخراً ان تصبح من اكبر الدول المصنعة للروبوتات في العالم وذلك خلال الخمس سنوات القادمة، حيث قد اعلنت جمهورية الصين الشعبية تحديد في العاصمة بكين في الشهر الماضي عن نيتها في أنشاء روبوت إلكتروني رباعي الارجل يعمل بالكهرباء خلال مدة لا تتجاوز الخمس سنوات وهذا ما تسعى اليه الصين منذ وقت طويل من خلال البحث والتطوير والابداع في مجالات التكنولوجيا العسكرية بإستخدام خدمات الذكاء الاصطناعي

ومن الجدير بالذكر ان هذا الروبوت سوف يصبح أول روبوت يأتي بهذا الحجم وبالتالي فهو يعتبر اكبر روبوت في العالم ، وتخطط الصين ان تجعل هذا الروبوت يقوم بكافة المهام اللوجستية والتعامل تحت أصعب الظروف البيئية مهما كانت معقدة وصعبة جدا ويكمن السبب وراء تصنيع جهاز روبوت يقوم بتلك المهام العجيبة هو ان تلك المهام يصعب تنفيذها من قبل البشر والاشخاص الطبيعيين ، وبالتالي فهم بالحاجة الى الة ذكية يمكنها القيام بكافة المهام المعقدة والاستثنائية خاصة في تلك الاماكن البعيدة والمرتفعة والنائية ومناطق الحدود ايضا ويتمكن هذا الروبوت الصيني من تحمل كافة المخاطر المحتملة والشديدة في اماكن الحرب والقتال.

ومن جانب اخر فقد تم وصف هذا الروبوت بأنه ثور الكتروني او ثور ميكانيكي كونه يستطيع السير على اربعة ارجل، كما يأتي الروبوت الصيني بحجم ثقيل للغاية ومع ذلك يمكنه السير في كافة المناطق الصعبة والوعرة والتي من الصعب ان يتمكن اي شخص من السير فيها او حتى الدبابات ومستلزمات الحروب الاخرى.

التحكم في الروبوت

المهام المكلف بها الروبوت رباعي الارجل :
من المهام التي سوف يؤديها هذا الروبوت الصيني هى المهام والوظائف الاستطلاعية واللوجستية وايضا يمكنه حمل المعدات بكميات واحجام كبيرة حيث يمكنه حمل ما يصل الى مائة وستون كيلو جرام من المعدات الثقيلة وايضا يمكنه السير بسرعات تصل الي عشر كيلو متر خلال الساعه الواحدة فقط.

من الجدير بالذكر انه تم تصنيع هيكل الروبوت حتى يتحمل اي ضغط واي حمولة مطلوبة منه والسير لمسافات طويلة تحت اي ظروف تضاريسية معقدة، كما يمكنه السير فوق الخنادق والمنحدرات والاراضي والحقول العشبية او حتى في الصحراء والطرق الوعرة والموحلة ويمكنه السير كذلك على الثلوج وذلك رغم ثقل وزنه وذلك لكونه مصمم بتقنيات ومعدات متطورة للغاية حيث يحتوي على اثني عشر وحدة نمطية بالاضافة الى اجهزة الاستشعار المتطورة والحديثة وبالتالي يستطيع الروبوت السير والقفز من مكان لاخر وكذلك الدوران من اتجاه لاتجاه اخر او السير بشكل مائل او مستقيم.

من وظائف هذا الروبوت ايضا جمع كافة المعلومات والخطط من داخل ساحة القتال والحرب وتنفيذ كافة الاوامر التي يتلقها في اي وقت للتصدي للمعركة.

لا عجب في ذلك فهو ليس الجهاز الوحيد الذي تمتلكه الصين فقد قامت قبل وقت سابق بتصنيع كلب الكتروني احدث ضجة كبيرة على مستوى العالم والذي تم تطويره في عام 2005 حيث انه يأتي بوزن اثنان وثلاثون كيلو جرام وقد استطاع هذا الجهاز حمل قرابة 40 كليو جرام من المعدات ويمكنه ايضا الاستماع الى الاوامر من خلال الصوت وتنفيذها مع امكانية التعرف على الوجوه، كما يمكنه السير في الغابات والطرق الصعبة المليئة بالصخور او العبور خلال الممرات الصغيرة والجسور احادية اللوح.

اما هذا الروبوت رباعي الارجل الذي نتحدث عنه اليوم هو من ابتكار شركة شاومي وكما ذكرنا فقد صرحت الشركة ان الروبوت يأتي مزودا بأحد عشر جهاز استشعار ذو ذكاء اصطناعي خارق وتم توزيع تلك الاجهزة الاستشعارية على كافة اجزاء هيكل الروبوت والتي تكمن مهمتها في توصيل المعلومات والبيانات بشكل ذكي وتكنيكي الى عقل الروبوت من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.

و قد صرحت شركة شاومي في وقت سابق انه سوف تعمل على انشاء مختبر لصناعة اجهزة الروبوت الالكترونية وتطويرها بشكل مستمر وكما ذكرنا سابقا ان هذه ليست هى التجربة الاولى للصين في صناعة اجهزة روبوتات في مجالات مختلفة او حتى رباعية الارجل حيث انه بعذ الشركات الاخرى قد طورت اجهزة روبوتات الكترونية تعمل بأربعة ارجل او رباعية الحركة ومن تلك المجالات فقد تم تطوير اجهزة روبوت تعمل لصالح تطبيقات صينية متنوعة وتهدف الصين بذلك الى منافسة اجهزة الروبوت امريكية الصنع ومنها جهاز الروبوت الذي يأتي في شكل كلب والذي تحدثنا عنه اعلاه.

ولكن بعد روبوت CyberDog رباعي الارجل هو افضل ما توصلت اليه الصين حتى الان من بين جميع الروبات الرباعية التي طورتها الصين في وقت سابق وذلك لأنه يأتي بإمكانيات خارقة في مجال الحروب والمهام اللوجستية والاستراتيجية التي يقوم بتنفيذها تحت اي ظروف بيئية معقدة وفي اي حال من احوال الحرب.

روبوت صيني رباعي الأرجل

المواصفات الميكانيكية للروبوت رباعي الارجل الصيني :

يأتي هذا الروبوت الصيني بإرتفاع يتجاوز طول نصف الثور الميكانيكي نفسه، فإذا لاحظت طول وارتفاع الثور معا نجد ان الطول يبلغ اكثر من ارتفاع الروبوت او الثور.

وبالنسبة لقدرة الروبوت على تحمل اي حمولة مكلف بها فهو يمكنه حمل حوالي مائة وستون رطلا وبالتالي يمكنه تحمل الاوزان الثقيلة من المعدات وغيرها رغم ثقل وزن الروبوت نفسه.

وهذا يقودنا الى مهارة اخرى اكثر من رائعة حيث ان الروبوت يمكنه الجري بسرعة تصل الى عشر كيلو متر خلال الساعة الواحدة فقط.

اما بالنسبة لاحهزة الاستشعار التي ام تزويد الروبوت بها فهى ذات ذكاء عالى الدقة حيث يمكنها ان تجعل الجهاز على دراية بكافة الامور التي تصير حوله في محيط بيئته التي تم وضعه فيها.

ولقد استطاع الروبوت متعدد الاستخدامات القيام بعدة مهام منها التكييف مع كافة التطاريس المحيطة به من ظروف طبيعية صعبة ولقد تمكن من التحرك على السلالم والعبر فوق الخنادق وبين المنحدرات والسير على الطرق الوعرة والموحلة وكذلك السير في المناطق الصحراوية والعشبية على حد سواء وايضا تمكن من السير في المناطق الجليدية والملئية بالثلوج كبيرة الحجم.

وتعتبر الصين مركز للتطاريس المتنوعة والمختلفة وبالتالي فهى لا تحتاج لروبوت معتاد ولكن لجهاز يكون قادر على التكييف مع كل تلك التطاريس المختلفة ولذلك سعت الصين لتصميم هذا الروبوت.

وكما نعلم ان الروبوت يمكنه السير للخلف والامام والتحرك بشكل دائري او الدوران في عدة اتجاهات مختلفة وكذلك الجري والقفز والاندفاع بدون اهتزاز.

وبالتالي يمكن للروبوت القيام بكافة المهام البشرية في اوقات الحروب والنزاعات ومنها حمل الزخائر ومعدات القتال وكذلك الاطعمة وتوصيلها من مكان لاخر حتى انه يتمكن من حمل كل تلك الاشياء واالسير بها في اعالي الهضاب وبين المنحدرات والجبال والغابات وغيرها.

ومن المعروف ان تلك المناطق يصعب على المركبات العادية والسيارات السير فيها ولكن لن يكون الامر صعب بالنسبة لهذا الروبوت الصيني.

ومن الجدير بالذكر انه قد صرحت الصين بإنها سوف تزود الروبوت بتطبيق للاستطلاع عن قرب وبالتالي يمكنه جلب كافة المعلومات الاستخبارية من داخل ساحة القتال وتنفيذ المهام اللوجستية ايضا ومتابعة تحركات الهدف تحت اي ظرف كان، حتى في ظل تلك الظروف المعقدة التي يصعب فيها على الجندي البشري تتبع الهدف يمكن لهذا الروبوت بسهله تتبع حركة الهدف بدقة عالية.

ويمكنه القيام ايضا بمهمة المراقبة المستمرة في الاماكن البعيدة والنائية والمناطق الحدودية ومن المعروف ان تلك الاماكن تحتاج للمراقبة الدائمة والمنتظمة خاصة في الاماكن العالية وبين الهضاب والغابات ذات الاشجار العالية والكثيفة.

ويمكن للربوت القيام بوظيفة الكشافة البشرية وفرق التوصيل وبالتالي يعمل هذا على تقليل احتمالية وجود خسائر بشرية اثناء القيام بالمهمة.

وايضا يتمكن من القيام بمهام الطائرات بدون طيار والتي تهتم بجمع الاستطلاعات المسلحة ولكن على البر.

المصدر : مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى