منوعات

ثروتها تفوق ميزانية دولة عربية.. ما قصة أغنى سيدة على وجه الأرض؟

حافظت وريثة شركة لوريال الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز، على صدارتها كأغنى سيدة في العالم وفق قائمة أثرياء فوربس السنوية.

وتقدر ثروة بيتنكور مايرز بنحو 74.8 مليار دولار، وهي أغنى بنحو 1.2 مليار دولار عما كانت عليه قبل عام، وتحتل المركز الرابع عشر في القائمة الكاملة. (بحسب تقديرات فوربس في 11 مارس 2022).

أغنى سيدة في العالم

تشغل المواطنة الفرنسية البالغة من العمر 68 عامًا منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة مستحضرات التجميل الأكبر في العالم، لوريال، والتي أسسها جدها الكيميائي يوجين بول لويس شويلر في عام 1909.

انضمت بيتنكور إلى قائمة فوربس في عام 2018 بعد وفاة والدتها ليليان بيتنكور، أغنى امرأة على وجه الأرض في السابق، في عام 2017 عن عمر 94 عامًا.


في عام 2007، رفعت بيتنكور مايرز دعوى قضائية ضد فرانسوا ماري بانييه، وهي صديقة مقرّبة لوالدتها، بزعم اختلاس أكثر من مليار دولار من الهدايا من المرأة المسنة. حُكم على بانييه بالسجن ثلاث سنوات وأمر بسداد 16.5 مليون دولار إلى بيتنكور وعائلتها.

تمتلك بيتنكور مايرز وعائلتها حصة 33% تقريبًا في L’Oréal. وشغلت منصب عضوًا في مجلس إدارة الشركة منذ عام 1997.

يشمل مجلس الإدارة أيضًا ولديها جان فيكتور مايرز ونيكولاس مايرز. تمتلك لوريال أكثر من 35 علامة تجارية لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والعناية الشخصية. وتشمل محفظتها شركات Maybelline و Garnier و NYX.

لوريال.. رائدة مستحضرات التجميل

واكبت الشركة البالغة من العمر 100 عام العصر من خلال تجديد عملياتها باستخدام التكنولوجيا وعمليات الاستحواذ. أطلقت مؤخرًا سماعة رأس لمساعدة الأشخاص على اختيار العطور المناسبة لهم.

تستثمر شركة لوريال أيضًا في العلامات التجارية المستقلة وتشكل تحالفات استراتيجية للبقاء في القمة.

وفي عام 2018، رحب برنامج Open Innovation التابع لها بعلامة Jecca التجارية، وهي العلامة التجارية لمستحضرات التجميل التي أسستها جيسيكا بلاكر.

في عام 2021، استحوذت على Youth To The People مقابل مبلغ لم يكشف عنه، وهي شركة للعناية بالبشرة في كاليفورنيا تستخدم خلطات نباتية ومستخلصات سوبرفوود. وتوقعت لوريال أن تحقق هذه العلامة التجارية مبيعات تزيد عن 50 مليون دولار في عام 2021.


بشكل عام، حققت مجموعة شركات لوريال أكثر من 35 مليار دولار في عام 2021 ويعمل 85 ألف شخصًا حول العالم في متاجرها. تعد بيتنكور مايرز أيضًا رئيسة المؤسسة الخيرية لعائلتها، والتي تدعم دور فرنسا في مجالات العلوم والفنون.

ديون السودان

وحصل السودان مؤخرا على موافقة لإعفاء 23.5 مليار دولار من ديونه البالغة نحو 60 مليار دولار، ليصبح الدولة رقم 38 في العالم التي تحصل على إعفاء الديون في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون “هيبيك”.

اقرأ أيضاً: أثرياء أمريكا يضيفون لخزائنهم 6.5 تريليون دولار قبل “ضريبة بايدن”

أظهرت بيانات الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع ثروة فائقي الثراء في أمريكا 6.5 تريليون دولار العام الماضي.

جاء هذا الارتفاع مدفوعا بشكل أساسي بصعود الأسهم والأسواق المالية.

وستقترح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن زيادة الضرائب على الأثرياء الأمريكيين في مشروع ميزانية 2023، وفق ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

ووفقًا لأحدث تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عن ثروة الأسر، بلغ إجمالي ثروة أثرياء الولايات المتحدة، الذين يمثلون 1% من السكان، رقمًا قياسيًا بلغ 45.9 تريليون دولار بنهاية الربع الأخير من العام الماضي.

وكان المحرك الرئيسي لثروة الأثرياء الأمريكيين خلال العام الماضي هو الأسهم والشركات الخاصة، إذ جاء حوالي 4.3 تريليون دولار من المكاسب الإجمالية من أسهم الشركات وأسهم الصناديق المشتركة.

وأفادت البيانات بأن أغنى 1% من الأمريكيين يمتلكون 32.3% من ثروة البلاد حتى نهاية عام 2021، كما يمتلكون 53.9% من الأسهم الفردية.

وتعادل الزيادة البالغة 6.5 تريليون دولار في ثروات أغنى 1% بالولايات المتحدة الأمريكية الاحتياطيات النقدية لعدد 5 دول، الصين واليابان وسويسرا والهند وروسيا.

وتقدر الاحتياطيات النقدية لدول عظمى هي الصين واليابان وسويسرا والهند وروسيا بنحو 6.9 تريليون دولار خلال الفترة من فبراير/شباط ومارس/آذار من العام الجاري 2022.

وأظهرت بيانات الدول الرسمية أن احتياطي الصين بلغ 3.214 تريليون دولار، واحتياطي اليابان سجل 1.384.573 تريليون دولار، وسويسرا 1.101 تريليون دولار، والهند 617.648 مليار دولار، وروسيا 604.400 مليار دولار.

بايدن وضريبة المليارديرات

واقترحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن زيادة الضرائب على الأثرياء الأمريكيين، ويستهدف هذا الاقتراح تحت مسمى “الحد الأدنى للضريبة على دخل أصحاب المليارات” نحو 700 من الأثرياء الأمريكيين، عبر فرض معدل ضريبة لا يقل عن 20% على الدخل الذي يزيد عن 100 مليون دولار سنويا.

وذكر نص البيت الأبيض الذي حصلت عليه الصحيفة أن “الحد الأدنى لضريبة الدخل على أصحاب المليارات سيضمن أن يدفع الأمريكيون الأكثر ثراء ضرائب لا تقل عن 20% على مجمل دخلهم”.

وأضاف البيت الأبيض “مع هذا الحد الأدنى للضريبة، لن يخضع الأمريكيون الأكثر ثراءً بعد الآن لمعدل ضرائب أقل من المعلمين أو عناصر الإطفاء”.

ومن المتوقع أن يرفع هذا الإجراء الجديد الذي ينبغي أن يحصل على موافقة الكونجرس ليتم تطبيقه، العائدات الجديدة إلى 360 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وأظهرت دراسة أجرتها الإدارة الأمريكية خلال الخريف أن 400 أسرة من أصحاب المليارات دفعت ما معدله 8,2% فقط كضرائب على دخلها بين عامي 2010 و2018. ويعد هذا المعدل أقل بكثير من مثيله الذي تدفعه العديد من الأسر الأمريكية.

وسيؤدي مشروع البيت الأبيض هذا إلى تغيير جذري في فاتورة ضرائب أصحاب المليارات الأمريكيين، في حين كان فرض الضرائب على الأكثر ثراءً أحد أبرز اهتمامات الديمقراطيين خلال الحملة الرئاسية لعام 2020.

وهكذا، سيتعين على إيلون ماسك، رئيس شركة “تيسلا” وأغنى رجل في العالم، دفع 50 مليار دولار كضرائب إضافية، وعلى جيف بيزوس مؤسس “أمازون” دفع نحو 35 مليارا أخرى، وفق الحسابات التي نقلتها الصحيفة عن غابرييل زوكمان، الخبير الاقتصادي من جامعة بيركلي في كاليفورنيا.

المصدر: العين الإخبارية – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى