منوعات

في أحضان أكبر منتجي النيكل في العالم.. لماذا بنت تيسلا مصنعًا للبطاريات والسيارات الكهربائية في إندونيسيا؟

وافقت شركة تيسلا الأميركية على بناء مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية في إندونيسيا، بعد أن التقى الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، الرئيسَ الإندونيسي جوكو ويدودو، في نهاية الأسبوع الماضي، في موقع إطلاق أقمار “سبيس إكس” في تكساس بالولايات المتحدة.

وتستغل إندونيسيا موقعها كونها أكبر منتجي النيكل في العالم، في إغراء كبرى شركات السيارات الكهربائية لإنشاء مصانع لها على أراضيها.

ويُعَد النيكل عنصرًا شديد الأهمية في تصنيع البطاريات؛ إذ بدأ تشغيل أول مصنع في إندونيسيا لمعالجة المعدن النادر لاستخدامه في تصنيع البطاريات في مايو/أيار 2021، مع وجود ما لا يقلّ عن 7 مشروعات أخرى في طور الإعداد.

مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية

أكد وزير الاستثمار في إندونيسيا، بهليل لهاداليا، يوم الخميس 19 مايو/أيار، أن الصفقة أُنجِزت دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل، وأشار إلى أن المشروع قد يبدأ هذا العام، دون أن يحدد موعدًا، بسبب عدم توقيع الاتفاقية بعد.

وقال الوزير إن تيسلا وافقت على بناء مصنع للبطاريات والسيارات الكهربائية في مجمع صناعي في مقاطعة جاوا الوسطى في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا؛ وحتى الآن لم تتأكد الصفقة رسميًا من جانب الشركة الأميركية.

وناقش رئيس إندونيسيا، جوكو ويدودو، مشروعات الابتكار والتكنولوجيا، في لقائه الملياردير إيلون ماسك، رئيس شركة تيسلا، في 15 مايو/أيار الجاري.

وقال ماسك، في مقطع فيديو انتشر بعد الاجتماع، إنه “متحمس” بسبب حماس إندونيسيا، مضيفًا أنه يتطلع إلى تعاون محتمل في العديد من القطاعات.

وتحاول إندونيسيا جذب تيسلا للاستثمار بها منذ عدة سنوات، وفق تقارير رصدتها منصة “الطاقة” المتخصصة.

وتستهدف إندونيسيا أن تصبح 20% من سياراتها المصنعة محليًا، كهربائية بحلول عام 2025، وهو هدف طموح؛ نظرًا لأن معظم السيارات المصنعة في الدولة الآسيوية حاليًا -نحو مليون سيارة سنويًا- تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

تطوير صناعة السيارات الكهربائية

تسعى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، إلى تطوير سوق السيارات الكهربائية؛ حيث بدأت هيونداي مؤخرًا إنتاج سيارة “أيونيك5” في إندونيسيا، بينما من المتوقع أن تصنع شركة وولينغ موتورز الصينية، مركبات كهربائية صغيرة في مصنعها في إندونيسيا، في وقت لاحق من هذا العام، بحسب تقرير لموقع إنسيدييفس، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بيان صادر من الرئاسة الإندونيسية، يعتزم “إيلون ماسك”، أغنى رجل في العالم، زيارة إندونيسيا في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو الشهر نفسه الذي تستضيف فيه الدولة الآسيوية قمة مجموعة العشرين.

وقال الباحث في معهد اقتصاديات التنمية والتمويل، توحيد أحمد، إنه من المرجح أن تكون تيسلا غير قادرة على التنافس مع شركات صناعة السيارات الصينية والكورية الجنوبية في إندونيسيا من حيث الأسعار.

وفي العام الماضي، بدأت هيونداي وإل جي إنرجي بناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية بقيمة 1.1 مليار دولار بالقرب من العاصمة الإندونيسية.

ومن المتوقع، أن يبدأ المصنع في إنتاج خلايا البطاريات اللازمة لتشغيل 150 ألف سيارة كهربائية سنويًا، العام المقبل، بحسب تقرير لموقع بينار نيوز، اطلعت علية منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا: تسريبات تكشف سعر سيارة تيسلا طراز واي الجديدة


رغم أن عملاق السيارات الكهربائية تيسلا بدأت تسليم أولى سياراتها تيسلا طراز واي المصنوعة في ولاية تكساس الأميركية، فإنها لم تعلن رسميًا الأسعار والمواصفات بعد.

وحاولت الشركة إبقاء تفاصيل سياراتها الجديدة من طراز واي طي الكتمان خلال حدث “سايبر روديو” الأخير، الذي عُقد في مصنع “غيغا تكساس”.

ومع ذلك، كشفت رسالة إلكترونية مسرّبة من تيسلا، مؤخرًا، بعض التفاصيل عن سياراتها الجديدة، والتي ستبدأ أسعارها بنحو 60 ألف دولار أميركي، حسبما نشر موقع إنسايد إي في.

سيارة تيسلا الجديدة

خلال حدث “سايبر روديو”، صرّح الملياردير والرئيس التنفيذي للشركة، إيلون ماسك، أن المصنع سيصبح أكبر المصانع حجمًا وإنتاجًا في الولايات المتحدة.

وقال، إن إنتاج المصنع سيتجاوز مليون سيارة سنويًا، من بينها 500 ألف سيارة من طراز واي.


وأكد ماسك أن طراز واي الجديد سيُحدث ثورة في سياراتها الكهربائية، لا سيما أنه يحتوي على حزمة بطارية هيكلية، والمزايا المتعددة للسيارة الجديدة مثل بساطة التصنيع وخفة الوزن، وسيضفي ذلك إلى تحسين الكفاءة والسلامة.

ووفقًا لوسائل الإعلام، سلّمت الشركة قرابة 20 سيارة خلال الحدث، لكن يبدو أن الدفعة الأولى حصل عليها الموظفون فقط.

وكشفت الرسالة الإلكترونية المرسلة إلى موظفي تيسلا قبل أسبوع، أن الشركة ستبدأ بيع النسخة الجديدة من طراز واي لموظفيها في الوقت الحالي، وستطرحها للبيع لعملائها خلال الأسابيع المقبلة.

ووفقًا للمعلومات المسربة، سيبدأ سعر السيارة من 59 ألفًا و990 دولارًا أميركيًا، وسيكون ذلك أقلّ بنحو 3 آلاف دولار من السعر الحالي لطراز واي لونغ رينج إيه دبليو دي، التي يبلغ مداها 330 ميلًا.

وربما يكون ذلك مقصودًا، إذ تعمل تيسلا على زيادة إنتاج خلايا البطارية في مصنع غيغا تكساس، وسيؤدي انخفاض الأسعار إلى زيادة الطلب على سياراتها الكهربائية.

مواصفات سيارة تيسلا طراز واي

أمّا بالنسبة للمواصفات، فالسيارة الجديدة مجهزة ببطارية هيكلية تبلغ 4680 خلية، ويمكن أن يصل مداها حتى 279 ميلًا في الشحنة الواحدة، وسرعة قصوى تبلغ 135 ميلًا في الساعة، وتنطلق إلى سرعة 60 ميلًا في الساعة خلال 5.0 ثانية.

كما يتضمن هذا الطراز بعض المميزات، مثل مجموعة نقل الحركة ذات الدفع الرباعي، ومزوّد بمسند ذراع ورف خلف المقعد الخلفي.

على عكس طراز واي لونغ رينج إيه دبليو دي المدرج -حاليًا-، إذ يبلغ سعره 62 ألفًا و990 دولار.

ويصل مدى السيارة إلى 330 ميلًا لكل شحنة، ويمكنها الانطلاق من صفر إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 4.8 ثانية.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى