منوعات

مدينة صناعية مبتكرة بمعايير جودة الحياة العالمية.. ماذا تعرف عن “ينبع السعودية” موطن الثروة و الفرص الواعدة ؟

وقعت الهيئة الملكية بينبع مؤخرًا عددًا من العقود الاستثمارية التجارية مع شركات وطنية لتعزيز الاستثمار التجاري بمدينة ينبع الصناعية.

إنشاء وتشغيل منتجع صناعي متكامل

وشمل العقد الأول التوقيع على اتفاقية استثمارية مشروطة مع شركة الداعم لتشغيل الفنادق (moroglobal)، بغرض إنشاء وتشغيل منتجع لي بروتيل على مساحة (٣٠الف/م٢) بالواجهة البحرية بمدينة ينبع الصناعية.

بينما تضمن العقد الثاني توقيع اتفاقية استثمارية مشروطة مع شركة هضاب الخليج التجارية HKC، بغرض إنشاء وتشغيل منطقة مناولة وفرز البضائع بحي المهن بمدينة ينبع الصناعية.

وكان العقد الثالث توقيع اتفاقية استثمارية مؤقتة مشروطة مع مؤسسة دبار لتقديم الوجبات بغرض إنشاء وتشغيل مطعم I’m Hungry على مساحة (١٤٠٠ م٢) بالواجهة البحرية.

فيما اشتمل العقد الرابع اتفاقية استثمارية مشروطة مع مؤسسة شاطئ الورد التجارية بغرض إنشاء وتشغيل محطتين لتأجير الدراجات الهوائية بالواجهة البحرية بمدينة ينبع الصناعية.

يأتي ذلك في إطار تنمية وتنويع وتطوير الاستثمار الذي يؤكد سعي الهيئة الملكية الدائم والمستمر بتنويع الفرص الاستثمارية واستكمال معايير جودة الحياة بمدينة ينبع الصناعية، سعيًا إلى تحقيق رؤية المملكة 2030.

محفزات استثمار نوعية في ينبع

وكان رئيس غرفة ينبع أحمد الشغدلي قد التقى بمكتبه بمقر الغرفة، الجمعة 20 مايو/أيار الجاري، أمين عام جمعية المستثمرين بالبحر الأحمر وعضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية بجمهورية مصر تامر نبيل.

وجرى خلال اللقاء استعراض أهم مقومات ومزايا ومحفزات الاستثمار التي تتمتع بها محافظة ينبع في القطاع السياحي، والبيئة السياحية المتكاملة التي أوجدتها الدولة والتي تعد أهم عوامل استقطاب الاستثمارات المختلفة.

مقترح بإنشاء مشروع القرية السعودية الكورية الصناعية

فيما افتتح وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، الخميس 19 مايو/أيار 2022، ورشة عمل للتعريف بالخدمات والحوافز التي تقدمها منظومة الصناعة والثروة المعدنية وشركاؤها، وذلك بحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، أسامة بن عبدالعزيز الزامل، وعدد من المستثمرين الكوريين والمحليين.

وناقشت الورشة، وفقا لوزارة الصناعة، عددا من الخطوات والممكنات والفرص الواعدة التي يوفرها قطاع الصناعة في المملكة، وأدوار جهات المنظومة الصناعية والجهات الحكومية المشاركة لخدمة المستثمرين، إضافة إلى شرح العديد من المزايا والحوافز التي تقدمها مختلف جهات المنظومة؛ لتمكين المستثمرين الصناعيين وإثراء تجربتهم.

وشهدت الورشة تقديم مقترح بإنشاء مشروع القرية السعودية الكورية الصناعية بمدينة ينبع الصناعية، وذلك لدعم برنامج “صنع في السعودية”، وتحقيق أهدافه الاستراتيجية وفقًا لتوجهات رؤية المملكة 2030.

وتطرقت الورشة إلى مستهدفات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” الذي يهدف إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية، من خلال رفع القيمة المضافة لقطاعات التعدين والطاقة، وتمكين المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة.

واستعرض المشاركون أهم الحوافز المقدمة للمستثمرين الصناعيين، كتحمل المقابل المالي عن العمالة الوافدة، والقروض لدعم المشاريع ودعم التمويل، والإعفاء الجمركي على المواد الخام وعلى الآلات والمعدات وعلى قطع الغيار.

ويشهد القطاع الصناعي في المملكة نموا غير مسبوقا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي للعام 2021 أكثر من 81 مليار ريال للمصانع الجديدة، في حين وصل حجم رأس المال المرخص في القطاع الصناعي إلى 1.3 تريليون ريال، فيما تجاوز عدد المصانع 10 آلاف مصنع، مقارنة بـ8 آلاف مصنع في عام 2019.

اقرأ أيضاً: أوكساجون موطنا للشركات والعائلات التي تتطلع إلى معيشة استثنائية.. مدينة عربية ليس لها مثيل على وجه الأرض


“هي المدينة التي لا تشبه سواها على وجه الأرض، موطنا للشركات والعائلات التي تتطلع إلى معيشة استثنائية”

هكذا قدمت شركة “نيوم” المدينة الصناعية التابعة لها “أوكساجون”، عبر موقعها الإلكتروني.

أين تتمركز؟ وماذا تضم؟

تأخذ “أوكساجون” حيز كبير في الركن الجنوبي الغربي من نيوم، وتتواجد البيئة الحضرية الأساسية حول الميناء المتكامل ومركز الخدمات اللوجستية إذ يضم معظم سكان المدينة الصناعية.

وتعتبر المدينة أكبر هيكل عائم في العالم، ويعتبر مركز تطوير نيوم لـ “الاقتصاد الأزرق” إذ تعتمد على البحار في تحقيق التنمية المستدامة.

السبب وراء تسميتها أوكساجون

يتكون مصطلح “أوكساجون” من جزئين: الأول “أوكس: وهو اختصار لأوكسجين، والثاني “جون” ومعناها الشكل المثمن، بحسب النصر.

ويقول النصر أن هذا الاسم يحمل مجموعة من الرسائل أبرزها الاهتمام بالبيئة، وبأن الأوكسجين هو المنبع الرئيسي لنظافة البيئة.

هل ستصبح أوكساجون المدينة الأهم بالعالم؟

يمكن السكن داخل المدينة بالقرب من الطبيعة، حيث تتمتع بموقع مميز على البحر الأحمر قريب من قناة السويس، التي يمر عبرها حوالي 13 في المئة من التجارة العالمية.

وتوجد مجمعات سكنية مع طرق مخصصة للمشي، وأيضاً يمكن التنقل بالاعتماد على الطاقة الهيدروجينية كوقود حيوي، إذ يغذي أنظمة النقل والمواصلات.

أما من الناحية التقنية، تعتمد المدينة على عدة تقنيات أشهرها: إنترنت الأشياء (IoT)، والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع، والروبوتات، وجميع هذه التقنيات مرتبطة بشبكة مع مراكز التوزيع المستقلة والمؤتمتة بشكل كامل بهدف إنشاء سلسلة إمداد متكاملة وذكية.

تقوم سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية المادية والرقمية الموجودة في المدينة، بضمان التسليم الآمن وفي الوقت المحدد، والكفاءة والفعالية من حيث التكلفة لشركاء الصناعة.

على الصعيد البيئي، قامت المدينة بتوحيد تشغيل مرافق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية والسكك الحديدية، الأمر الذي يوفر مستويات إنتاجية عالمية مع انبعاثات كربونية صفرية.

الخطة المستقبلية

تتطلع المدينة الصناعية لتكون مركزاً للصناعات النظيفة والمتقدمة، إذ أن الانبعاثات بشكل صافي هو صفراً “net zero”، وذلك عن طريق العمل بالطاقة النظيفة بنسبة مئة بالمئة.

ومن أجل تحقيق هذا تعتمد المدينة على الطاقة المستدامة، والتنقل المستقل، وابتكار حلول للمياه، والإنتاج الغذائي المستدام، والتقنية والتصنيع الرقمي (التي تتضمن الاتصالات وتقنية الفضاء والروبوتات)، وطرق البناء الحديثة.

وتسعى المملكة إلى جذب استثمارات بـ 500 مليار دولار لبناء مدينة “نيوم” المستقبلية النموذجية التي تشكل إحدى الركائز الأساسية في “رؤية 2030”.

وحسب ما قال وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان ستطبق السعودية عام 2024 القرار الذي ينص على التعامل مع الشركات العالمية التي تمتلك فروع في المملكة فقط، وهذا من أجل جذب مزيد من الاستثمارات.

وقد وضح حينها أن هدف القرار هو تنويع القطاعات الاقتصادية بعيدًا عن الإيرادات النفطية، مؤكداً على أن القرار ينطبق على المؤسسات الكبرى التي لديها عقود مع الحكومة فقط.

ماذا قال رئيس مجلس إدارة شركة “نيوم”؟

أعلن ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة “نيوم”، محمد بن سلمان أنّ هدف مدينة “أوكساجون” أن تكون نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية.

وقال في أحد تصريحاته بمناسبة الإعلان عن إنشاء المدينة الثلاثاء: “ستكون حافزاً للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة، والمملكة بشكل عام، مما يلبي طموحاتنا في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وقد وضع بن سلمان أنّ رؤية 2030 تعتمد على جذب الاستثمارات الأجنبية من أجل تنويع موارد الاقتصاد السعودي المرتهن للنفط.

وقد رحب الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم”، نظمي النصر، بعدد من الشركاء الذين قد أبدوا حرصهم على بدء مشاريعهم في أوكساجون إذ اعتبرهم رواد التغيير الذين سينشئون المصانع المعززة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق قفزة نوعية لهذه الحقبة من الثورة الصناعية الرابعة.

يرتبط ميناء بمطارها بشكل متكامل، ومن المقرر أن تفتح أمام رواد التصنيع والمستثمرين وأصحاب الأعمال في بداية عام 2022.

المصدر: العين الإخبارية – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى