منوعات

عمل في مقهى لمدة 12 ساعة يوميا.. ما قصة رحلة “ويليام تانويجايا” المؤثرة؟.. كيف حقق “عامل المصنع” مليارات الدولارات؟

كيف يمكن أن تنافس عمالقة في مجال التجارة الإلكترونية مثل أمازون، وتصنع شركة منافسة قيمتها تتخطى الـ10 مليارات دولار.

هذا ما جاوبت عنه رحلة نجاح المطور الإندونيسي ويليام تانويجايا، المدير التنفيذي والمؤسس لأكبر شركة تجارة إلكترونية في إندونيسيا، شركة Tokopedia.

والتي تشمل على نجاحه في تجاوز العديد من العقبات في أوائل حياته، والآن يدير تانويجايا أعمالا بقيمة تصل لـ18 مليار دولار.

نشأة ويليام تانويجايا

تانويجايا من مواليد مدينة Pematang Siantar في شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية، ولد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1981، وبعد تخرجه في المرحلة الثانوية، انتقل للعيش في العاصمة جاكرتا، لدراسة علوم الكمبيوتر وتحصيل شهادة عليا من جامعة Bina Nusantara.


وبعد إتمامه لعامه الدراسي الأول، تلقى تانويجايا خبر مرض والده، الذي كان يعمل عاملا بأحد المصانع، وكان أكثر داعميه.

في ذلك الوقت افتقد تانويجايا لمصدر دعمه المالي بمرض والده، وصمم على العمل في مقهى لتمويل دراسته، واستمر في العمل بدوام من الساعة 9 مساء حتى التاسعة صباحا.

ورغم هذه العقبات، تمكن من التخرج في جامعته وتحصيل شهادته العلمية، ووصف تجربته في العمل بالرغم من قسوتها، إلا أنها صاحبة الفضل في تطويره لفكرة شركة Tokopedia.

بداياته المهنية

بعد التخرج بدأ تانويجايا مباشرة في العمل الاحترافي بتخصصه، والتحق بالعمل بمجموعة شركات حوسبة، وبدأ كمطور لأنظمة الحاسوب في شركة Telkom Indonesia وشركة Sqiva System، بالإضافة لعمله كمطور لألعاب الفيديو في شركة Bolehnet.


وحصل على أول ترقية في عمله، خلال عمله بشركة Indocom Mediatama.

بداية تأسيس Tokopedia

وفي عام 2007، اتخذ تانويجايا الخطوات الأولى في تأسيس شركته Tokopedia، واستعان بمساعدة صديقة المشارك في تأسيس الشركة أيضا، Leontinus Alpha Edison.

وكان الهدف الأساسي من الشركة، توفير خدمة تواصل سهلة ما بين الشركات الإندونيسية والموزعين بدون تكلفة إضافية.


وكانت أصعب خطوة بالنسبة للثنائي المؤسس لـ Tokopedia هو العثور على ممولين، حتى نجحا في إطلاق الشركة عام 2009، لتكون أول شركة تجارة إلكترونية في إندونيسيا.

التحول لعملاق في هذا المجال

ورغم كونها تقدم نفس الخدمات التي تقدمها شركات عملاقة في هذا المجال مثل أمازون ولازادا، كان أكثر ما يميز Tokopedia، هو قدرتها على خدمة المستهلك الإندونيسي أكثر من أي شركة أخرى، وسهولة ما تقدمه من حلول، وكفاءتها في التعامل.

والآن وصل عدد المنتجات المقيدة ضمن خدمات التجارة الإلكترونية التي توفرها Tokopedia لـ 200 مليون منتج، وتباع عبر 11 مليون تاجر.

وفي عام 2018، وصلت أرباح الشركة لـ 12.2 مليار دولار، وفي عام 2021، أعلنت شركة Tokopedia عن اندماجها مع شركة تطبيق app Gojek، لتصنع مجموعة GoTo Group، بقيمة تصل لـ 18 مليار دولار.

المصدر: العين الإخبارية – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى