منوعات

يمكنها تزويد منزل كامل بالكهرباء.. تعرف إلى السيارة الكهربائية المبتكرة، الأكثر مبيعاً في العالم

بات التحول إلى السيارات الكهربائية توجهًا تتفق عليه أغلب شركات تصنيع السيارات الرائدة في العالم، وعلى الرغم من أن شركة “تسلا” التابع للملياردير الشهير “إيلون ماسك” تأخذ أكبر نصيب من الشهرة في هذا المجال، إلا أنه يوجد شركات أخرى مثل فورد يلمع نجمها وتنافس بقوة مع إصدارات مذهلة من سيارات كهربائية حديثة.

وقد أظهرت سيارة فورد الشهيرة من طراز F-150 Lightning تميزًا وقوةً في الاستخدامات المتعددة للسيارات الكهربائية، إذ يمكن الاعتماد عليها ليس فقط كعربة لنقل الأشياء أو السفر مع عائلتك حتى في المناطق النائية أو التي تعاني من انقطاع موسمي للكهرباء، ولكن كمولد كهربائي أيضاً.

ولهذا السبب فإن النسخة الكهربائية من السيارة باتت الأكثر مبيعاً في أميركا، مشكلةً تهديدًا جديًا لهيمنة تيسلا في هذه السوق المتنامية.

وتتميز سيارة فورد الجديدة، إلى جانب تسارعها المذهل بالنسبة للسيارات الكهربائية (من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في 4.3 ثانية)، ومداها البالغ 320 ميلاً، بأنها قدمت تكنولوجيا جديدة اعتماداً على بطاريتها الضخمة، وهي بطارية تحمل تقنيات وقدرة كافية لتشغيل منزل كامل أثناء انقطاع التيار الكهربائي المتكرر بسبب المناخ.

سيارة أم محطة طاقة متنقلة؟!

تأتي بطارية F-150 Lightning ذات النطاق الطويل والتي تبلغ 131 كيلو وات/ ساعة، من الليثيوم أيون، بسعة تقارب 10 أضعاف قدرة بطارية تسلا Powerwall، وهي بطارية احتياطية منزلية بقيمة 11000 دولار.

ووصف نائب الرئيس التنفيذي للهندسة والتخطيط والاستراتيجية في شركة كاليفورنيا للمرافق العامة هذه البطارية، بأنها عبارة عن “محطة طاقة صغيرة لمنزلك”، يمكن أن تدعم الشبكة في يوم صيفي حار، عندما يرتفع الطلب على الكهرباء.

وتعتبر هذه السيارة الأولى من نوعها التي يتم بيعها في الولايات المتحدة مع إمكانية الشحن ثنائي الاتجاه، مما يمكّن صاحبها من تزويد المنازل والشبكة بالكهرباء.

وتتميز السيارة بوجود مخرج 240 فولت في صندوق الشاحنة يمكنه تشغيل الآلات الثقيلة من 9.6 كيلووات من الكهرباء الخالية من الكربون المتولدة على متنها، كما يوجد أيضاً منفذين 120 فولت في الكابينة.

ويتطلب تحويل سيارة فورد التي نتحدث عنها إلى مولد منزلي وجود جهاز شحن من تصنيع شركة فورد بقوة 80 أمبير، ونظام تكامل منزلي بسعر 3895 دولاراً من صناعة شركة Sunrun Inc. وتختلف تكلفة التثبيت لنظام Sunrun وفقاً للمنزل والموقع.

ويتميز النظام بقدرته المرنة على التحويل بين نظامي الشحن والتغذية، فإذا تم توصيل السيارة عند حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، يبدأ المنزل تلقائياً في سحب الكهرباء من البطارية، وعند استعادة الطاقة، يفصل النظام ثم يستأنف شحن السيارة.

وتقول شركة فورد إن سيارتها هذه يمكنها تشغيل منزل متوسط بالكامل لمدة 3 أيام تقريباً. ومع المزيد من الاستخدام المقتصد، يمكن أن تشغل السيارة المنزل لمدة تصل إلى 10 أيام، وفقاً لما ذكرته وكالة “بلومبرغ”.

هذا ويبلغ سعر إصدار البيك أب المخصص للنشاطات التجارية، والمسمى Lightning Pro، نحو 39,974 دولاراً قبل الخصومات الحكومية والفيدرالية والائتمانات الضريبية.

اقرأ أيضاً: أحدث 8 سيارات كهربائية في العالم


في ظل أزمات التلوث، واتجاه كثير من الدول إلى وضع حلول للقضاء عليه، بدأت بعض الشركات تصنيع سيارات كهربائية كوسيلة فعالة للقضاء على نسبة كبيرة من التلوث، علاوة على توفير البنزين الذي يلتهم موازنات الدول.

ومع تسارع وتيرة التطور التكنولوجي، واعتراف الحكومات والمنظمات الدولية بخطورة معدلات التلوث البيئي التي يعاني منها سكان الأرض، أصبحت السيارات الكهربائية الملاذ الآمن وشبه الوحيد لحل جزء كبير من هذه المعضلة؛ لذا نتطرق إلى أحدث السيارات الكهربائية التي تم إطلاقها مؤخرًا في العالم.

1. سوزوكي iK2: أعلنت الشركة اليابانية عن سياراتها الهاتشباك iK2، والتي تتمتع بثلاثة محركات: الأول بسعة 1000 سي سي بقوة 112 حصان، والثاني سعة 1400 سي سي، والثالث هجين مزود بمولد كهربائي.

2. هيونداي أونيك: طرحت الشركة الكورية موديل أونيك، بمحرك سعته 1600 سي سي، يولد 120 حصانًا، وتستكمل السيارة شحنها خلال 20 دقيقة فقط.

3. نيو إي إس 8: أعلنت شركة نيو الصينية مؤخرًا عن إنتاج سيارة كهربائية تعمل بنظام الدفع الرباعي، تقطع 500 كم بالشحنة الواحدة، وتتسارع إلى 100 كيلو خلال 4.4 ثانية.

4. تسلا : من أشهر السيارات الكهربائية الأمريكية منذ أكثر من 5 سنوات، وتتميز بمحرك قوته 382 حصانًا و 441 نيوتن/ متر من عزم الدوران، مع مدى تشغيلي يبلغ 375 كم في الشحنة الواحدة، كما يتوافر بها محرك آخر قوته 762 حصانًا و 967 نيوتن متر من عزم الدوران.

5. سيتروينE-Mehari :: أطلقتها الشركة الفرنسية، بمحرك قوته 50 كيلووات، وبطارية تدوم إلى 16 ساعة ، وتصل سرعتها إلى60 كيلو خلال 7 ثوانٍ.

6. –كيا Nero EV : تتميز بمحرك قدرته 150 كيلو وات، يقطع 383 كم بالشحنة الواحدة، وزودت الشركة سياراتها بحساسات، وعززتها بخاصية كاتم صوت المحرك.

7. بي إم دبليو i8 : من أشهر سيارات الشركة الألمانية التي تم تصنعيها منذ 5 أعوام، وتتميز بمحركين الأول سعته 1500 سي سي بقوة 231 ، والآخر كهربائي بقوة 131 حصانًا، وتبلغ قوة السيارة في وجود المحركين 362 حصانًا.

8. نيسان ليف: تعد منافسًا لموديل تسلا ؛ إذ تقطع 378 كم دون حاجة إلى إعادة شحن، ويصل قوة محركها إلى 147 حصانًا ، ويمكن شحنها عن طريق كهرباء المنزل خلال 8 ساعات فقط.

المصدر: الليرة اليوم – مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى