تقارير

الإمارات مركز عالمي لتصنيع السيارات الكهربائية.. وقعت على اتفاقية تاريخية

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في الإمارات طفرة جديدة، تسعى من خلالها الدولة إلى تعزيز الحلول التقنية وتقديم الخدمات الرقمية، من خلال اتفاقيات مع شركات عالمية.

ووقّعت وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، اليوم الأحد 19 يونيو/حزيران، مذكرة تفاهم مع شركتي “سيمنس” للصناعات و”أودي فولكسفاغن” الشرق الأوسط، بهدف النهوض بقطاع السيارات الكهربائية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وتنصّ مذكرة التفاهم بين الوزارة والشركتين على تقديم الحلول التقنية ورقمنة الخدمات؛ لدعم قطاع السيارات الكهربائية في الإمارات، من خلال تأسيس علاقة طويلة الأمد، تعمل من خلالها الشركتان كونهما شريكتين تسهمان في تعزيز أهداف التنمية المستدامة والرقمنة في الدولة.

قطاع السيارات الكهربائية في الإمارات

قال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية لشؤون الطاقة والنفط، شريف العلماء، إن استخدام السيارات الكهربائية في الإمارات أصبح أمرًا واقعًا، وهناك حاجة إلى التعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية الرائدة لتسريع تطوير التكنولوجيا والبرمجيات المتعلقة بعملها، بجانب تطوير البنية التحتية التي تحتاجها.


وأوضح أن دولة الإمارات لها الأسبقية في خوض غمار استخدام هذا النوع من السيارات، لذلك ارتأت عقد مثل هذه الشراكات الطموحة، التي تدعم جهود ومبادرات تبني استخدام السيارات الكهربائية في الإمارات، والاستفادة من المزايا المتعددة التي يمكن تحقيقها من اعتماد حلول التنقل الجديدة.

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن التزام الأطراف كافة بدعم تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة المعتمدة لمشروع تركيب عدد من نقاط الشحن الكهربائية لأصول الطرق الاتحادية والمباني الحكومية، التي تشرف على تنفيذها وزارة الطاقة والبنية التحتية.

وأضاف أن المذكرة تهدف أيضًا إلى إنشاء “أودي هاب” ضمن استراحات الطرق الاتحادية، تتضمن مركز خدمات حلول الشحن أو أجهزة شحن السيارات الكهربائية، وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها في الإمارات، بجانب وضع حلول عملية للتحديات المرتبطة بالتوسع في استخدامها.

مبادرات رفع الوعي

قال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية، إن الدولة تسعى لتنفيذ مبادرات تسهم في رفع مستوى وعي الموظفين الحكوميين والمجتمع بالسيارات الكهربائية في الإمارات، من خلال حمله توعية بوسائل الإعلام لمستخدمي الطرق الاتحادية.


كما ستقيم الدولة إقامة ورش عمل فنية وجلسات عصف ذهني عامة، لتقديم الحلول ورفع مستويات التوعية بين الموظفين وأفراد المجتمع، بشأن أهمية الاعتماد على السيارات الكهربائية، ودورها في التنمية المستدامة، ودعم أهداف الإمارات لمكافحة التغير المناخي، والمحافظة على الموارد الطبيعية.

وأوضح أن هذه الشراكات تسهم في تنمية فكرة التحول إلى استخدام السيارات الكهربائية في الإمارات، وتدعم توجّه الدولة لصياغة مشروعات ومبادرات تحقق أهداف اتفاق باريس، الذي تعدّ الإمارات من أوائل الدول التي صادقت عليه.

وعن البنية التحتية الإماراتية، قال، إن الدولة تمتلك قطاع نقل ومرافق وبنى تحتية تعدّ من بين الأفضل والأكثر تطورًا على مستوى العالم، إذ تمتد شبكة الطرق والمترو ووسائل النقل على المناطق الحضرية، وتتكامل لتدعم النمو في مختلف قطاعات الاقتصاد والتجارة والسياحة.

وأضاف أن قطاع النقل في الإمارات يحظى باهتمام القيادة، لدوره في التنمية المستدامة، وارتباطه بقطاعات حيوية تعوّل عليها الدولة خلال الـ50 عامًا المقبلة.

تأهيل البنية التحتية

وتأتي مذكرة التعاون مع شركتي سيمنس وأودي فولكسفاغن استكمالًا للمرحلة الأولى من مشروع “تأهيل البنية التحتية بشواحن السيارات الكهربائية في الإمارات”، والذي تنفّذه وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة “سيمنس” للصناعات، ويهدف إلى تجهيز البنية التحتية لاستخدام السيارات الكهربائية.

وخلال هذه الخطة، اعتمدت الأطراف كافة مواصفات الشواحن ذات الجودة الفائقة والسريعة، بالإضافة إلى إطلاق منصة إلكترونية متكاملة تجمع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، بجانب اعتماد تطبيق إلكتروني ينظم العملية ويسهل المعاملات.

اقرأ أيضًا: الإمارات.. عدد السيارات الكهربائية في دبي يرتفع إلى 5100 مركبة


كشفت بيانات رسمية عن ارتفاع عدد السيارات الكهربائية في إمارة دبي في الإمارات إلى أكثر من 5100 مركبة بحلول نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك مع توجه المدينة إلى التنقل الأخضر المستدام.

وأشارت هيئة كهرباء ومياه دبي إلى أنه من خلال مبادرة الشاحن الأخضر جرى تزويد أكثر من 8800 ميغاواط/ساعة من الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية في إمارة دبي منذ عام 2015.

وأوضحت الهيئة أن ذلك أسهم في قطع ما مجموعه 58 مليون كيلومتر باستخدام المركبات الكهربائية وتحقيق وفورات في تكلفة الوقود للمتعامل قدرت بـ73%.

السيارات الكهربائية في الإمارات

شهدت إمارة دبي زيادة كبيرة في استخدام السيارات الكهربائية في جميع أنحاء الإمارة منذ عام 2015؛ إذ ارتفع عدد السيارات الكهربائية المسجلة من 71 مركبة في 31 ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى 5107 مركبات في 31 يناير/كانون الثاني 2022.

وتغطي شبكة الشاحن الأخضر التابعة للهيئة جميع أرجاء الإمارة وتتضمن أكثر من 325 محطة شحن موزعة في أرجاء الإمارة؛ أي ما يعادل أكثر من 560 نقطة شحن.

ووصلت نسبة سعادة المتعاملين بخدمة “الشاحن الأخضر” إلى 97% خلال عام 2021، بينما بلغت نسبة رضاهم عن جودة الخدمة 93%.

التنقل الأخضر

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن تطوير الهيئة المستمر لمبادرة “الشاحن الأخضر” بالاعتماد على أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة يسهم في دعم مبادرة دبي للتنقل الأخضر 2030.

وتهدف دبي إلى تحفيز استخدام وسائل النقل المستدامة بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للإمارة من ناحية الاستدامة وجودة الهواء والحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

وأضاف: تعمل الهيئة على تشجيع استخدام وسائل النقل المستدامة المتمثلة بالسيارات الكهربائية والهجينة للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل والمواصلات وترسيخ مكانة دبي باعتبارها عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

شبكة الشحن

من جانبه قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في كهرباء دبي، وليد بن سلمان: “نعمل على توسيع ونشر مفهوم التنقل الأخضر والمستدام في دبي من خلال توفير شبكة شحن عامة قوية للمركبات الكهربائية في جميع أنحاء الإمارة، إضافة إلى توفير حلول مبتكرة صديقة للبيئة”.

وأضاف: “نسعى إلى توفير تجربة سلسة وسريعة لمتعاملينا من خلال استخدام أحدث التقنيات الذكية والمبتكرة”، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

آليات شحن السيارات

أطلقت الهيئة العديد من الميزات لتسهيل شحن السيارات الكهربائية على شبكة الشحن العامة الخاصة بها؛ حيث يمكن للمتعامل وبمجرد تسجيل مركبته الكهربائية لدى هيئة الطرق والمواصلات في دبي الاستفادة من محطات الشحن في غضون ساعة من تسجيل المركبة؛ حيث تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على إنشاء حساب له في خدمة الشاحن الأخضر.

كما يمكن للمتعامل إنشاء حساب الشاحن الأخضر عبر موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي أو عن طريق نظام الرد الصوتي التفاعلي في مركز رعاية المتعاملين.

كما توفر الهيئة “لوحة بيانات مستخدم الشاحن الأخضر”؛ لتسهيل إدارة خدمات الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية، إضافة إلى ذلك تتيح الهيئة لجميع المتعاملين -سواء كانوا مسجلين في مبادرة “الشاحن الأخضر” أم غير مسجلين- الاستفادة من الخدمة من خلال ميزة “خاصية الزائر”.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى