تقارير

أضخم مشروع غاز مسال في العالم.. هذه قصة حقل الشمال الشرقي في قطر

تواصل شركة قطر للطاقة تعاقداتها مع كبرى شركات الطاقة العالمية، مثل إيني الإيطالية، لإنجاز أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهو مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ تكلفته نحو 30 مليار دولار.

ووقّعت الشركة القطرية، اليوم الأحد 19 يونيو/حزيران، اتفاقًا مع إيني الإيطالية، لتوسعة حقل الشمال الشرقي، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان الشركة اختيار شركة توتال الفرنسية شريكًا أوّل في المشروع الضخم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن المشروع المشترك مع إيني الإيطالية سيحوز حصة تقدر بنحو 12.5% من توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يعد أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الكعبي، خلال مؤتمر صحفي، أن الشركة الإيطالية ستملك 25% من المشروع المشترك.

أكبر مشروع للغاز المسال في العالم


قالت شركة إيني الإيطالية إنها قد وقع عليها اختيار شركة قطر للطاقة، لتصبح شريكًا دوليًا جديدًا في مشروع توسعة حقل الشمال، الذي يُعَد أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وفق بيان نشرته الشركة على موقعها الرسمي.

وبحسب البيان؛ فقد وقّع وزير الدولة لشؤون الطاقة الرئيس المدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي، اتفاقية الشراكة لإنشاء شركة المشروع المشترك الجديدة، خلال حفل رسمي.

وبموجب الاتفاق، ستحتفظ قطر للطاقة بحصة 75% بينما ستحتفظ إيني بحصة 25% المتبقية.

وسيحظى المشروع المشترك بنسبة 12.5% في مشروع توسعة حقل الشمال بالكامل، والذي سيتم خلاله إنشاء 4 خطوط عملاقة للغاز الطبيعي المسال.

ومن المقرر أن يُسهِم المشروع في زيادة قدرة قطر التصديرية للغاز المسال، من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا، وذلك بقيمة استثمارية تبلغ 28.75 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المشروع قبل نهاية عام 2025.

اتفاق طويل الأجل

وفق بيان إيني؛ فإن الاتفاقية تمثل استكمال عملية تنافسية بدأت في عام 2019، وتبلغ مدتها 27 عامًا، وتعد الشركة الإيطالية خطوة إستراتيجية لتوسيع وجودها في الشرق الأوسط، كما تمكنها من الوصول إلى مُنتِج عالمي رائد للغاز الطبيعي المسال، وهي قطر التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إن الشركة يشرفها ويسعدها اختيارها شريكًا في أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وهي تشعر بامتياز مسؤولية أن تكون شريكًا إستراتيجيًا لدولة قطر.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تُعَد مَعلمًا مهمًا لشركة إيني، وتناسب هدفها المتمثل في تنويع مصادر الطاقة الأنظف والأكثر موثوقية، بما يتماشى مع إستراتيجيتها لإزالة الكربون، مؤكدًا أن الشركة تتطلع إلى العمل مع شركة قطر للطاقة، لتحقيق أمن إمدادات الغاز في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: لتوسعة حقل الشمال.. من يفوز بمشروع الغاز القطري العملاق؟ (تقرير)


تترقب كبرى شركات الطاقة العالمية نتائج الفوز بحصص مشروع توسعة حقل الشمال الضخم في قطر، الذي سيوفر كميات كبيرة من الغاز ستُسهم في تلبية الطلب العالمي، خصوصًا الطلب الأوروبي.

وتقدمت شركات كبرى -من بينها شل وإكسون موبيل وتوتال وشيفرون وكونوكو فيليبس وإيني- بعروض قوية للحصول على حصص في المشروع، الذي تُقدر قيمته بمليارات الدولارات، والذي يهدف إلى تعزيز الصادرات القطرية من الغاز الطبيعي، وفق ما نشرت وكالة بلومبرغ.

ويُعد مشروع توسعة حقل الشمال، أحد أكبر مشروعات الغاز الطبيعي على الإطلاق، إذ تهدف خطة التوسعة إلى رفع مستوى الإنتاج السنوي في قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى نحو 130 مليون طن بحلول عام 2027، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات قوية


خلال الأسبوع الجاري، قد تعلن قطر تفاصيل مشروع الغاز القطري، والشركات التي تتنافس حاليًا للفوز بحصص فيه، إذ من المتوقع أن تساعد الاستثمارات الدولة الخليجية على تمويل خطة لن تقل عن 30 مليار دولار، لرفع إنتاجها السنوي من الغاز المسال.

ومن المنتظر أن تعلن قطر شركاء توسعة حقل الشمال في القطاع الشرقي ضمن المرحلة الأولى في البداية، التي تتضمّن بناء شركة “قطر للطاقة” 4 وحدات لتسييل الغاز، تبلغ طاقة كل منها 8 ملايين طن سنويًا، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن شركة قطر للطاقة قد أعلنت في أواخر أبريل/نيسان الماضي، إرساء عقد رئيس لأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال، على تحالف بين شركتي تكنيكاس ريونيداس ووايسون للهندسة.

ودعت شركة قطر للطاقة الصحفيين إلى مؤتمر صحفي يوم الأحد المقبل 12 يونيو/حزيران، ولكنها لم تذكر سبب هذه الدعوة، إلا أن المعلومات تشير إلى إمكان حضور الرئيس التنفيذي لشركة توتال باتريك بويان، ومسؤولين من شركة إكسون موبيل.

ناقلات الغاز المسال

أعلنت شركة “دايو” الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، فوزها -ضمن تحالف كوري- بصفقة لبناء 4 ناقلات غاز مسال لصالح شركة قطر للطاقة، تأتي ضمن مشروع الغاز القطري لتوسعة حقل الشمال، بقيمة 1.07 تريليون وون (850 مليون دولار).

ووفق شركة دايو، فإن سعة الناقلات تبلغ 174 ألف متر مكعب، وستبنيها في حوض بناء السفن التابع لها في “أوكبو” على الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية، إذ ستسلمها بحلول النصف الأول من عام 2025.

وكان الطلب الأول لعقد بقيمة 19 مليار دولار، وقّعته شركة “دايو” لبناء السفن وشركتان كوريتان، هما “سامسونغ” و”هيونداي” للصناعات الثقيلة، مع شركة “قطر للبترول” في يونيو/حزيران 2020، لبناء أكثر من 100 سفينة للغاز الطبيعي المسال حتى عام 2027.

أهمية الغاز القطري

يأتي مشروع توسعة حقل الشمال القطري الضخم، في وقت تسعى فيه أوروبا إلى تحرير نفسها من إمدادات الغاز الروسية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وسبق أن أجرى وزير الاقتصاد الألماني ومسؤولون أوروبيون زيارات إلى دولة قطر خلال الأشهر القليلة الماضية، في محاولة لتأمين إمدادات إضافية من الغاز القطري، تعوض الكميات المقطوعة من الغاز الروسي خلال الحرب.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى