منوعات

“وان دونج تشينج”.. المحاسب الصيني الذي تحدى “أبل” بمعجون الأسنان فتفوق عليها بالشاشات العملاقة

عرفت مجموعة BOE الصينية بكونها واحدة من الشركات المصنعة لأضخم الشاشات في العالم من طراز LCD وOLED.

والشركة تمتلك قصة نجاح ملهمة، بفضل مؤسسها “وانج دونج تشينج” المحاسب الذي قرر خوض مغامرة تأسيس شركة عملاقة لتصبح الشركة المصنعة لأضخم الشاشات في العالم.

ويروي موقع “يور تك ستوري” ضمن هذا التقرير، رحلة تأسيس مجموعة BOE الصينية، التي تتخذ من مدينة بكين مقرا لها.

ما هي مجموعة BOE الصينية؟

مجموعة BOE الصينية، تعكس نموذجا للكفاح في ظل المنافسة الشرسة، حيث تمكنت منذ أكثر من 20 عاما من الصمود في مواجهة شركات مثل أبل، بإنتاجها المحلي الذي عكس أنه يمكن لاقتصاد الدول النمو بفضل شراء المنتج المحلي وتشجيعه.


والشركة تأسست عام 1993 على يد مؤسسها “وانج دونج تشينج”، وهي متخصصة بتصنيع الأجهز الإلكترونية وأشهر مصنع حالي للشاشات المرنة والـ OED و LCD.

الشركة تخصصت أيضا عبر سنواتها الحافلة بالنجاح في تصنيع أجهزة الرعاية الصحية وإنترنت الأشياء، وطورت من نشاطها في تصنيعها الأجهزة الذكية في مجالات الرعاية الصحية المتنوعة.

الشركة أيضا، تتخصص في تصنيع وبيع أجهزة الاستشعار لخاصية بصمة اليد للهواتف والأجهزة الذكية المختلفة بجميع أنحاء العالم.

من هو مؤسس مجموعة BOE الصينية؟

تأسست الشركة على يد “وان دونج تشينج” الذي كان يعمل محاسبا في مدينة بكين، سعى خلف حلمه، حتى تمكن من تأسيس الشركة تحت مسمى مجموعة الإلكترونيات الشرقية Oriental Electronics Group Co., Ltd في أبريل/نيسان 1993.

وأسس الشركة من خلال اقتنائه لمصنع كان مخصصا لتصنيع آلات المكانس الكهربائية، واقترض المال حتى نجح في تدشين الشركة رسميا.


وبدأ “تشينج” الرحلة مع شركته ببيع مستحضرات غسول الفم، غير أنه التزم بأن تبيع الشركة منتجها الذي تصنعه، وسعى لتطوير ما يقدمه من منتجات حتى تمكن من الدخول في مجال صناعة شاشات التلفزيون.

وفي عام 1997، الشركة حصدت أرباحا مرتفعة، ساهمت في إدراجها ببورصة مدينة Shenzhen الصينية، وبداية من هذا التاريخ تغير اسمها رسميا لتصبح مجمموعة BOE للإلكترونيات.

في عام 2001، أبرمت الشركة أولى صفقاتها للاستحواذ حيث قامت بشراء شركات متخصصة في تصنيع الشاشات الـ LCD و الـOLED، من ضمنها شركة SK Hynix بقيمة 22.5 مليون دولار.

في عام 2009، استحوذت الشركة على مركز للأبحاث لتطوير الشاشات، تابع لمجموعة Suzhou Gaochuang Electronics لصينية.


تحقيق العالمية

خلال العقد الماضي، مجموعة BOE توسعت خارج الصين ووصلت أفرعها لـ 19 دولة، وأصبح يعمل بها ما يصل لـ65 ألف موظف من مختلف الجنسيات.

وفي عام 2018، الشركة حققت أرقاما غير مسبوقة في تاريخها، حيث وصلت أرباحها لـ14.56 مليار دولار، ووصلت قيمتها لـ 18 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: قصة ملهمة.. “كوو إن هوي” مؤسس LG الذي قهر الصناعة الأمريكية بـ”لؤلؤة”

تعرف شركة “إل جي للإلكترونيات” كواحدة من الشركات الكورية الرائدة عالمياً في مجال الإلكترونيات والاتصالات المتنقلة والأجهزة في العالم.

ويعود الفضل في ذلك لمؤسسها رائد الأعمال الكوري الجنوبي “كو إن هوي”، الذي نجح في تأسيس هذه الشركة العملاقة، مخلفا قصة نجاح ملهمة، يكشف عنها موقع “يور تك ستوري” ضمن هذا التقرير.

من هو؟

“كو إن هو”، هو الأب المؤسس لشركة “إل جي للإلكترونيات” الكورية، والذي صنع أول راديو كوري، وسيطر على صناعة الأجهزة الكهربائية، وأسس عدة شركات خاصة بالمستحضرات الصحية، إلى أن أصبحت شركته اليوم من الشركات العملاقة على مستوى العالم، حيث تبلغ عائداتها السنوية أكثر من 104 مليارات دولار أمريكي.

نشأته

ولد “كو إن هوي”، في يوم 27 أغسطس/آب عام 1906، وخاض مراحله الدراسية الأولى في المدرسة الثانوية المركزية في العاصمة الكورية سيول.

حياته المهنية وشركاته

بدأ “كو” حياته المهنية بأن شغل في عام 1926 منصب مدير الجمعية التعاونية في قريته، وقد كانت تلك بداية دخوله العملي إلى عالم الأعمال، وقد بدأ في عام 1931 أول مشاريعه باسم “لؤلؤة”، ودخل مجال رعاية جمعيات الأعمال.

واستطاع “كو” مع نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1947 أن يتوصل إلى تركيبة بودرة للأسنان، ثم أسس بعد فترة شركة “لاكي كيميكل كومباني” عام 1953، والتي أصبحت في ذلك العام أول شركة كورية في مجال الصناعات البلاستيكية، وتوسعت في الأعمال التجارية للبلاستيك وأدوات المائدة.

وكان سعي “كو” الدؤوب لتحسين مستويات المعيشة للمواطن الكوري، لذا غير فلسفة الشركة وأولوياتها بما يتناسب مع سير عجلة التنمية في كوريا.


تأسيس “إل جي إلكترونيكس”

وأسس “كو” في عام 1959 شركة جديدة تحت اسم “جولد ستار المحدودة”، هي نفسها شركة إل جي إلكترونيكس، لإنتاج أجهزة الراديو، والتي صنَّعت أول راديو GoldStar كُتِب عليه صنع في كوريا الجنوبية.

هذا الراديو لم يكن الراديو الأول في تاريخ كوريا فحسب، بل ضم 60% من المكونات المحلية، ما أهّله ليكون أكثر من مجرد حدث تاريخي وفقاً للصحافة الكورية في ذلك الوقت.

لقد بيعت العديد من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية تحت اسم العلامة التجارية “جولد ستار”، وبعض المنتجات المنزلية الأخرى محلياً، ومن ثمَّ بدأت تدريجياً البيع في بعض ولايات أمريكا وهونغ كونغ.

ثم توسعت نشاطات الشركة مع الوقت لتشمل أيضا إنتاج أول ثلاجة في كوريا عام 1965، وأول تلفاز في كوريا عام 1966، والمصاعد والسلالم الكهربائية عام 1968، والغسالات والمكيفات عام 1969، كما أنتجت الهواتف، والمراوح، ومعجون أسنان باسم “لاكي سودو” الذي تمكن من منافسة معجون الأسنان الأمريكي “كولجيت” والتغلب عليه، بالإضافة إلى إنتاج فرش الأسنان، والصابون، والمنظف الصناعي الأول في كوريا الجنوبية.

تحول الاسم لـ LG GROUP

انتقلت الشركة في عام 1977 إلى تصنيع المواد البتروكيميائية، وتحول اسم الشركة إلى “LG Group” في عام 1995، وقد أصبح “كون بون مو” ثالث رئيس للشركة وخلفاً لوالده “كو جا كيونغ” الذي ترأس الشركة بعد وفاة الأب المؤسس “كو إن هوي”.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى