تقارير

أفضل ميناء شحن عربي والخامس عالميًا.. لماذا تحتل دبي هذه المكانة المرموقة في العالم؟

صُنفت دبي كأفضل مركز شحن في العالم العربي وخامس أفضل مركز شحن عالميًا هذا العام. مما يجعلها المدينة الوحيدة في الشرق الأوسط في قائمة العشرة الأوائل.

واحتفظت سنغافورة بمرتبتها كأكبر مركز بحري دولي للعام التاسع على التوالي في عام 2022. وفقًا لمؤشر تطوير مركز الشحن الدولي التابع لـ (ISCD) . أكبر خمسة مراكز شحن دولية في عام 2022 هي سنغافورة ولندن وشنغهاي وهونغ كونغ ودبي.

يوفر المؤشر تصنيفًا مستقلاً لأداء أكبر مدن العالم التي تقدم خدمات أعمال الموانئ والشحن.

وقال التقرير:

“بقيت أفضل 10 مواقع دون تغيير إلى حد كبير منذ عام 2021. وتضم أربعة مواقع آسيوية وأربعة أوروبية وواحد في الشرق الأوسط وموقع واحد في الولايات المتحدة”.

أثرت القيود المرتبطة بـ Covid-19 بشدة على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وأدى الانتعاش الحاد في التجارة إلى تعطل سلاسل التوريد على مستوى العالم.

“شهدت قطاعات الشحن الرئيسية ثروات مختلطة. حيث تتمتع صناعة الحاويات بمستويات ربح غير مسبوقة ، لكن الناقلات تعمل بتكاليف التشغيل أو أقل منها.”

 

ارتفعت قيمة التجارة العالمية بنحو 15 في المائة إلى مستوى قياسي بلغ 7.7 تريليون دولار في الربع الأول من عام 2022. بزيادة قدرها نحو تريليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (Unctad).

وقالت هيئة الأمم المتحدة في تقرير تحديث التجارة العالمية ، إن قيمة التجارة زادت بنحو 250 مليون دولار عن الربع الأخير من عام 2021 .

تتم مراجعة توقعات النمو الاقتصادي لعام 2022 نزولاً بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والضغوط التضخمية في العديد من الاقتصادات والتداعيات الاقتصادية العالمية السلبية من الصراع في أوكرانيا. ومن المحتمل أن تعكس التجارة العالمية اتجاهات الاقتصاد الكلي. مع انخفاض نمو التجارة ، وفقًا لـ Unctad.

مكانة دبي الجديدة البارزة على مستوى الشحن البحري

قال مارك جاكسون ، الرئيس التنفيذي لشركة Baltic Exchange:

“يعد هذا التقرير بمثابة تذكير قيم بمدى أهمية الشحن في التجارة العالمية والازدهار”.

دبي هي “الوافد الجديد نسبيًا في هذه القائمة من المراكز البحرية. والتي يغلب عليها وجودها منذ قرون” ، وفقًا لتقرير ISCD. استثمرت المدينة بكثافة في البنية التحتية ، والتي بدورها اجتذبت الأعمال والسياحة. وأضاف التقرير أن النقل البحري يلعب اليوم دورًا مهمًا في مزيج الصناعات المتنوعة في دبي.

تشمل الموانئ القائمة في دبي جبل علي وميناء راشد اللذان تديرهما موانئ دبي العالمية. بالإضافة إلى مدينة دبي الملاحية المصممة لهذا الغرض. وقال التقرير إن قرار عام 2020 لتمكين الملكية الأجنبية لبعض الشركات البحرية يعزز طموحات الإمارات في وضع نفسها كخيار جذاب للأعمال والاستثمارات الدولية.

بقية الموانئ العالمية

احتلت روتردام وهامبورغ المرتبة السادسة والسابعة على التوالي ، في مؤشر مركز الشحن.

وتفوقت نيويورك / نيوجيرسي على أثينا / بيرايوس لتحتل المرتبة الثامنة في القائمة. نظرًا لارتفاع ميناءها القوي بشكل استثنائي (وحدة مكافئة عشرين قدمًا) في عام 2021. حيث قامت شركات الخدمات اللوجستية بنقل البضائع عبر ميناء الساحل الشرقي للولايات المتحدة لتجنب الازدحام في الميناء. الساحل الغربي.

احتفظ ميناء نينغبو-تشوشان الصيني بالمرتبة العاشرة. حيث كان ثالث أكثر الموانئ ازدحامًا في العالم من حيث مناولة البضائع ، بعد سنغافورة وشنغهاي.

وصنف المؤشر 43 مدينة بناءً على إنتاجية الموانئ والمرافق ومجموعة خدمات الدعم البحري الاحترافية وبيئة الأعمال العامة.

مصادر التقرير واهميته

والجدير بالذكر أن التقرير هو عمل مشترك تعاوني بين وكالة الأنباء الصينية الحكومية شينخوا ومقدم الشحن الدولي القياسي بالتيك إكستشينج.

وقال التقرير إن سنغافورة ظلت مركز الشحن الأول للمرة التاسعة بسبب نظامها البيئي الراسخ للخدمات البحرية العالمية الاحترافية والحوكمة الرشيدة وسهولة ممارسة الأعمال والميناء الكبير والموقع الاستراتيجي. وسجلت ولاية المدينة 94.88 نقطة من أصل 100 نقطة بينما سجلت لندن 83.04 نقطة وشانغهاي 82.79 نقطة.

قال شو يوتشانغ من China Economic Information Service. وهي شركة تابعة لشينخوا:

“يسلط تقرير 2022 الضوء على أن الابتكار والرقمنة سيكونان ضروريين للنجاح البحري خلال العقد المقبل”.

كما أنه يوضح مدى مرونة ومرونة سلاسل التوريد العالمية عند مواجهة التحديات. “

اقرأ أيضاً: ميناء خليفة يصنف من بين الخمسة الأوائل عالمياً في أحدث مؤشر للكفاءة

تم تصنيف ميناء خليفة الذي يقع في أبوظبي بين أفضل خمسة موانئ في جميع أنحاء العالم. في أحدث مؤشر أداء ميناء الحاويات (CPPI) الذي طوره البنك الدولي و S&P Global Market Intelligence.

سجل ميناء خليفة المرتبة الأولى حيث استغرقت السفن وقتًا أقل لإكمال عبء العمل. ذلك نتيجة العمليات الرقمية بالإضافة إلى البنية التحتية الحديثة الأخرى في الميناء.

قالت موانئ أبوظبي في بيان يوم السبت “يتم نقل أكثر من أربعة أخماس تجارة البضائع العالمية من حيث الحجم عن طريق البحر ، ويتم شحن ما يقرب من 35 في المائة من إجمالي الأحجام وأكثر من 60 في المائة من القيمة التجارية في حاويات. مما يجعل الترتيب مؤشرًا اقتصاديًا عالميًا مهمًا”.

AD Ports Group

تم تأسيس شركة AD Ports Group في عام 2006 ، تملك وتدير 10 موانئ في دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك ميناء خليفة ، زايد ، المصفح ، موانئ الفجيرة ، موانئ المجتمع ،ومحطة أبو ظبي للرحلات البحرية.

كما تعمل الشركة على إدارة أكثر من 550 كيلومترًا مربعًا من المناطق الصناعية وتقوم بالأعمال اللوجستية الشاملة. بالإضافة إلى قيامها بتقديم العديد من الخدمات البحرية.

في حين قال الكابتن محمد الشامسي ، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة AD Ports Group: “يعد هذا الترتيب مؤشرًا آخر على المستويات العالية للأداء التي يتلقاها العملاء في ميناء خليفة. بدعم كامل من مجموعات الأعمال المتكاملة لمجموعة AD Ports Group”.

تستثمر شركة أبوظبي للموانئ في التقنيات الجديدة في ميناء خليفة. بينما تقدم بوابة المقطع ، مزود الحلول الرقمية لمجموعة AD Ports Group ، أكثر من 160 خدمة رقمية لأصحاب المصلحة والعملاء ذلك “لتعزيز الكفاءة الكلية وتمكين أوقات تسليم أسرع

ظهرت مجموعة AD Ports Group لأول مرة في سوق أبوظبي للأوراق المالية هذا العام بعد أن جمعت 4 مليارات درهم (1.1 مليار دولار) من بيع أسهمها.

اقرأ أيضاً: موانئ دبي والهيئة السعودية للموانئ توقعان اتفاقية بناء منطقة لوجستية


قامت موانئ دبي العالمية بتوقيع اتفاقية تفيد بناء منطقة لوجستية في ميناء جدة الإسلامي مع هيئة الموانئ السعودية

حيث ستكون مدة الاتفاقية حوالي 30 عامًا بقيمة استثمارية تصل إلى 500 مليون ريال سعودي (133.33 مليون دولار أمريكي). في حين تهدف إلى إنشاء مجمع لوجستي يمتد على مساحة 415000 متر مربع. مع سعة مستودع للحاويات الأرضية تبلغ نحو 250 ألف حاوية نمطية ومساحة تخزين تبلغ 100 ألف متر مربع. أمتار.

قال بيان” إن التوسعات المستقبلية المحتملة قد تزيد مساحة التخزين إلى 200 ألف متر مربع. حيث ستعزز المنشأة المصممة لهذا الغرض بصمة موانئ دبي العالمية في المنطقة وستوفر حلول لوجستية رائدة متعددة الوسائط للمملكة”.

كما ستقوم المنطقة اللوجستية المتمركزة على الميناء بتقوية أنشطة إعادة التصدير في ميناء جدة الإسلامي. مما يقلل من وقت وتكلفة الخدمات اللوجستية لكل من المستوردين والمصدرين.

بينما ستمنح منصة متكاملة للخدمات التي تربط عمليات الموانئ بأنشطة الميل الأخير. مما يوفر مكاناً للخزن يتم التحكم بدرجة حرارة البضائع فيه، بالإضافة إلى معالجتها. ووضع العلامات عليها ، وتنفيذها ، ودمجها ، وفك توحيدها.


تعزيز دور ومكانة ميناء جدة الإسلامي

علق سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية قائلاً: “نحن فخورون ويشرفنا أن نساهم بفعالية في تحقيق رؤية 2030. والتي تشمل تطوير نظام نقل بحري مزدهر ومستدام يدعم المجتمع الاقتصادي والاجتماعي للمملكة”.

كما قال “في هذه المناسبة ، نجدد التزامنا بالاستثمار في تحديث هذا المرفق من خلال توفير أعلى معايير الخدمات اللوجستية والحلول التجارية القائمة على التكنولوجيا”.

بينما أضاف “نحن ملتزمون بتعزيز دور ومكانة ميناء جدة الإسلامي الذي يتمتع بموقع استراتيجي على البحر الأحمر ولعب تاريخيًا دورًا محوريًا في تسهيل حركة التجارة بين الشرق والغرب. يتمثل جزء رئيسي من استراتيجيتنا كمزود لحلول سلسلة التوريد الشاملة في حزم الخدمات اللوجستية لعملائنا وسد أي فجوات موجودة في السوق”.

وقال بن سليم “أن مثل هذه المرافق ستمكننا من تحقيق تقدم أعمق في المملكة ، من خلال توسيع تعاوننا مع كبار مزودي الخدمات اللوجستية”.

في حين قال عمر الحريري ، رئيس الهيئة العامة للموانئ: “ستوفر المنطقة خدمات إلكترونية متطورة وصديقة للبيئة من خلال دمج عمليات محطة الحاويات الجنوبية مع المجمع اللوجستي الجديد. في خطوة من الهيئة لتقديم مجمعات لوجستية شاملة ستعزز القدرة التنافسية لميناء جدة الإسلامي. كما ستساهم في رفع كميات البضائع العابرة. بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لخدمات النقل والخدمات اللوجستية “.

كما قال “ستعمل هذه الشراكة على ربط عمليات الميناء بمجمع الخدمات اللوجستية الجديد لتقديم خدمات لوجستية شاملة بكفاءة عالية. كما أنه سيساعدنا على توسيع تعاوننا المشترك بشكل أكبر مع مزودي الخدمات اللوجستية الرئيسيين. وتعزيز عمليات إعادة التصدير وخفض تكاليف الخدمات اللوجستية من أجل تقديم أفضل الخدمات في فئتها لأصحاب المصلحة والمستثمرين “.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى