تقارير

ستكون متاحة في أوروبا والمنطقة العربية.. هيونداي تطلق سيارة كهربائية صغيرة بسعر زهيد

تتزايد حدة المنافسة بين شركات صناعة السيارات لإنتاج سيارات كهربائية بأسعار مناسبة للجميع، وانضمت شركة هيونداي الكورية الجنوبية إلى الركب بإعلان خطتها لطرح مركبة صغيرة بسعر لا يتجاوز 20 ألف يورو (20 ألفًا و500 دولار أميركي).

وأكدت الشركة، خلال الأيام الماضية، إنتاج سيارة كهربائية صغيرة بسعر معقول، لكنها ستكون متاحة في الأسواق الأوروبية فقط، حسب موقع إلكتريك (Electrek).

وشارك رئيس قسم التسويق في شركة هيونداي بأوروبا، أندرياس كريستوف هوفمان، بعض التفاصيل حول السيارة الجديدة خلال مؤتمر للسيارات في براغ، مؤكدًا أن الشركة ستطوّر سيارة صغيرة تعمل بالبطارية، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تصبح جاهزة للإنتاج.

وأوضح أن السيارة ستكون متاحة في الأسواق الأوروبية مبدئيًا، وستستهدف استبدال سيارة “هيونداي آي 10″، وهي سيارة هاتشباك صغيرة تُباع في أوروبا والهند والدول اللاتينية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

سيارات كهربائية بأسعار معقولة

رغم الحوافز السخية من الحكومات، تظل تكلفة السيارات الكهربائية المرتفعة عقبة رئيسة لاعتمادها في جميع أنحاء العالم.

واتجه بعض مصنعي السيارات لتطوير طرازات صغيرة بأسعار معقولة، إذ تحظى بشعبية كبيرة في أوروبا، وتستهدف الشركات، مثل فولكس فاغن إنتاج سيارات لا يتجاوز سعرها 20 ألف دولار.

كما تدرس تيسلا تطوير سيارة بسعر مناسب، لكنها لم تكشف عن تفاصيل، وهو ما أكدته شركة جنرال موتورز، التي تخطط لإنتاج العديد من السيارات الكهربائية بأسعار معقولة في المستقبل القريب.

وأمام ذلك، أعلنت شركة هيونداي الرائدة هدف إنتاج مركبات كهربائية صغيرة في حدود 20 ألف دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لتصريحات رئيس قسم التسويق في شركة هيونداي بأوروبا، أندرياس كريستوف هوفمان، ستُسهم السيارة الكهربائية الجديدة في مساعدة الشركة الكورية الجنوبية في الحفاظ على حصتها بالسوق الأوروبية، خاصة أن اللوائح تدفع الشركات للتحول إلى المركبات الكهربائية.

بينما اللوائح في أميركا الشمالية ليست بالقوة نفسها، وسوق السيارات الصغيرة سواء كانت كهربائية أم تقليدية لا تحظى بالشعبية نفسها، لذا قرر العديد من شركات السيارات عدم إطلاق بعض المركبات الصغيرة في الولايات المتحدة، ومن بينها شركة هوندا اليابانية.

خطط السيارات الكهربائية

في غضون ذلك، أطلقت العلامة التجارية -مؤخرًا- سيارتها الشهيرة “أيونيك 5″، ولديها خطط لإنتاج العديد من السيارات الكهربائية في المستقبل.


ووفقًا للشركة، تنافس سيارك “أيونيك 5” طراز “واي” من شركة تيسلا، وستطرح هيونداي سيارة “أيونيك 6” سيدان في السوق، التي ستنافس طراز “3” من تيسلا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس قسم التسويق في شركة هيونداي بأوروبا، أندرياس كريستوف هوفمان، إن الشركة ستطلق 11 سيارة كهربائية بحلول عام 2030، ومن المقرر أن تصل سيارة “أيونيك 6” إلى أوروبا قبل نهاية عام 2022، لكنها لن تكون متاحة في أغلب الأسواق حتى بداية عام 2023 أو بعد ذلك.

وأوضح أن سيارة “أيونيك 7” ستكون موجهة إلى الولايات المتحدة، إذ يميل العديد من العملاء إلى السيارات كبيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: هيونداي تستثمر 16.5 مليار دولار في إنتاج السيارات الكهربائية


تعتزم مجموعة هيونداي موتور توسيع أعمالها بمجال السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، باستثمارات تُقدَّر بـ21 تريليون وون (16.54 مليار دولار) حتى عام 2030.

وتهدف الخطة -التي كشفت عنها المجموعة في بيان أصدرته- إلى مضاعفة قدرة الإنتاج المحلي من المركبات الكهربائية 4 مرات، لزيادة الإنتاج السنوي إلى 1.44 مليون وحدة بحلول عام 2030، بدلًا من 350 ألف وحدة متوقعة هذا العام.

وأوضحت المجموعة أن حجم الإنتاج سيمثّل 45% من حجم إنتاج السيارات الكهربائية العالمي المخطط له من قبل شركتي هيونداي وكيا بحلول ذلك الوقت، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ.

إذ تهدف مجموعة هيونداي موتور -بما في ذلك كيا وهيونداي موتور وجينيسيس- إلى بيع 3.23 مليون سيارة كهربائية سنويًا على مستوى العالم بحلول عام 2030، أي 12% من السوق العالمية.

مصنع السيارات الكهربائية في أميركا

في هذا السياق، تخطط هيونداي لبناء أول مصانعها لتصنيع السيارات الكهربائية في ولاية جورجيا الأميركية، وهو ما تعتزم الشركة إعلانه خلال زيارة الرئيس جو بايدن للبلاد، وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز.

وقد أفادت صحيفة أتلانتا جورنال كونستيتيوشن أن الشركة الكورية الجنوبية ستستثمر 7.5 مليار دولار في جورجيا، وستوظف 8500 شخص، جزءًا من خططها لبناء مصنع جديد.

حاليًا، تقوم خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم بتصنيع نماذج الاحتراق في مصانعها في ألاباما وجورجيا في الولايات المتحدة.

في العام الماضي، قالت مجموعة هيونداي موتور، إنها تخطط لاستثمار 7.4 مليار دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2025 لإنتاج السيارات الكهربائية، وترقية مرافق الإنتاج، وتعزيز استثماراتها في حلول وتكنولوجيا التنقل الذكي.


خطط زيادة الإنتاج

بموجب الخطة المقدّرة بـ21 تريليون وون، من المقرر أن تقوم المجموعة ببناء خط إنتاج جديد لتصنيع السيارات ذات الأغراض المركبة التي تعمل بالطاقة الكهربائية فقط، داخل مصنع قائم في هواسونغ.

سيبدأ بناء المصنع -التي تبلغ طاقته الإنتاجية 150 ألف وحدة سنويًا- في النصف الأول من عام 2023، إذ سيبدأ الإنتاج التجاري في النصف الثاني من عام 2025، وفقًا لما نقلته صحيفة كوريا هيرالد المحلية.

وقالت المجموعة -في بيانها-: “لزيادة قدرة المجموعة على إنتاج المزيد من السيارات الكهربائية محليًا، سنعمل على تعزيز بناء مصنع جديد لإنتاج السيارات ذات الأغراض المركبة، وإنشاء نظام لخطّ تصنيع هجين لتصنيع نماذج السيارات الكهربائية ومحركات الاحتراق وتوسيع مرافق إنتاج السيارات الكهربائية الحالية”.

وقد سلّطت كيا الضوء على تركيزها في السيارات ذات الأغراض المركبة، وهو نوع من التنقل المستقبلي ذاتي القيادة، والذي يمكن تعديله لأغراض معينة مثل التسليم في آخر ميل أو خدمات استدعاء السيارات أو حتى غرفة اجتماع عمل متحركة.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى