منوعات

أغرب المباني حول العالم.. تخطف الأنظار “صور”

أغرب المباني حول العالم.. تخطف الأنظار “صور”

رصد موقع “ذا ترافيل” المختص بأخبار السياحة والسفر، مجموعة من المباني، قال إنها الأغرب حول العالم، لما تتمتع به من تصاميم نادرة.

وتضيف هذه المباني تنافس الفنادق الفخمة في جمالها ومواصفاتها بخلاف تمتعها بالموقع الاستثنائي.

منزل نهر “درينا”

القائمة ضمت في مقدمتها، المنزل الوحيد كما يطلق عليه، وهو منزل نهر “درينا” في صربيا Drina River House، الذي تم تشييده على صخرة قائمة وسط النهر.

وشيد المنزل في عام 1968، بمعرفة مجموعة من السباحين المهتمين بالسباحة في أنهار هذه المنطقة، بغرض استخدامه كملجأ من حرارة الشمس.


المعبد المعلق في هينجتشان

ضمت القائمة، المعبد المعلق في مدينة هينجتشان في الصين الذي يتمتع بشكل رائع داخل جرف جبل مدينة هينجتشان الصينية، وهو من أكثر مباني العالم إبداعا في هندسته وبنائه.


منزل الشجرة في غابات آشفورد

وفي حضن الغابات، ضمت القائمة منزل الشجرة الذي بني على ارتفاع 50 قدما في غابات آشفورد التابعة للعاصمة الأمريكية واشنطن.

المنزل الرائع تم تشييده ليكون ملجأ لعشاق التجوال داخل الغابات.


مباني مدينة Meteora

القائمة ضمت أيضا مجموعة مباني مدينة Meteora اليونانية، التي شيدت مبانيها بالكامل أعلى صخرة ترتفع عن سطح الأرض بنحو 500 متر.

المدينة وما يحيط بمبانيها من مظاهر طبيعية رائعة، تجعلها من أروع المواقع في العالم.


قلعة ليختنشتاين

اختتمت القائمة بقلعة ليختنشتاين التي تمتلك موقعا رائعا يخطف الأنفاس، إذ بنيت على حافة جرف، وتعتبر من أهم عوام الجذب السياحي في مدينة شفابن جورا جنوب ألمانيا.

والقلعة تم تصمميها من قبل كارل ألكسندر هايدلوف، ومبنية على طراز عمارة قوطية حديثة، ووصفت بأنها من قلاع الروايات الخرافية.

اقرأ أيضاً: مباني الشارقة التاريخية تدخل قائمة “إيسيسكو” لتراث العالم الإسلامي


أدرجت لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) موقع قلب الشارقة وحصن الشارقة ضمن لائحة التراث بالعالم الإسلامي.

جرى ذلك في الاجتماع العاشر للجنة التراث بالعالم الإسلامي في مدينة الرباط المغربية، خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

هيئة الشارقة للآثار كانت قد رفعت ملفات متكاملة للترشيح إلى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في يوليو/تموز 2021.


وتضمنت الملفات الأبعاد الأثرية والقيمة التاريخية والفنية لهذه المواقع، فضلاً عن عناصرها المعمارية وتقارير حالة صونها والحفاظ عليها.


ويستند إدراج إمارة الشارقة إلى اللائحة نظراً لدورها التاريخي المتميز في الحفاظ على أمن التجارة العالمية في الخليج، وتهيئة جميع الظروف لتأمين حرية النقل والتنقل عبر الخليج العربي، وذلك لموقعها الاستراتيجي ذي الأهمية البالغة في تأمين التواصل التاريخي الثقافي بين الشرق والغرب.


ويضم الموقع المدرج عدداً من المباني التاريخية أهمها حصن الشارقة التاريخي والأسواق التجارية والمباني التاريخية الشاهدة على تاريخ الإمارة والمنطقة.

وقال الدكتور صباح جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار إن تسجيل هذه المواقع يأتي في إطار استراتيجية وخطة الهيئة للحفاظ على التراث الثقافي المادي للإمارة ومشاركته مع العالم بإبراز هذه المواقع وتسجيلها على قوائم التراث الدولية للتعريف بها وتحسين عوامل الجذب السياحي لها حيث سبق وتم تسجيل مواقع التراث الثقافي بالمنطقة الوسطى لإمارة الشارقة على القائمة التمهيدية لليونسكو في 2012، مؤكدا مواصلة جهود الهيئة بتقييم المواقع الأثرية في الإمارة ومدى أهليتها للترشح للقوائم الدولية وسيتم لاحقاً الإعلان عن نتائج هذه الدراسات.

وتكتسب لائحة التراث في العالم الإسلامي للإيسيسكو أهمية متوازية مع قائمة التراث العالمي لليونسكو ويعتبر موقع قلب الشارقة وحصنها أول موقع من دولة الإمارات يُدرج على هذه القائمة ذات المكانة الدولية العريقة التي تُعنى بحماية التراث الثقافي والتراث الطبيعي في العالم الإسلامي.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى