منوعات

ينتج منه سنوياً أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم.. دولة عربية تنشئ مصنع عملاق لانتاج “البولي إيثيلين”.. ما سر المصنع؟.. وكم تدر هذه المادة الثمينة؟

ينتج منه سنوياً أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم.. دولة عربية تنشئ مصنع عملاق لانتاج “البولي إيثيلين”.. ما سر المصنع؟.. وكم تدر هذه المادة الثمينة؟

يصنع البولي إيثيلين C 2H 4) n) من الإيثيلين C2H4 ، وهو مركبٌ يشتق من غازٍ طبيعيٍّ أو نفطٍ، وهو أساسًا مركبٌ كيميائيٌّ ذو تلدن حراري قابلة للتغير ، و يمكن صهره و تشكيله حسب المرغوب ما يجعله قابلًا لإعادة الاستعمال كما أنه قليلُ التكلفة.

البولي إيثيلين هو منتج استهلاكي يصنف تحت المنتجات البلاستيكية ذات تلدن حراري ، و هو أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً في العالم حيث ينتج منه سنوياً أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم.

أنواع من البولي إيثيلين

• عالي الكثافة (HDPE)

يتميز بأنه قوي و عالي الكثافة ، وصلب معتدل بهيكل بلوري ، يتم استخدامه بكشل متكرر كبلاستيك كرتون الحليب و منظفات الغسيل و صناديق القمامة و صناعة خراطيم المياه.

• منخفض الكثافة (LDPE)

مادة مرنة للغاية ، وهو مناسباً لصناعة أكياس التسوق البلاستيكية ، يتميز البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE الليونة العالية ولكن يتصف بقوة الشد المنخفضة ، يستخدم في صناعة مختلف حاويات توزيع الزجاجات ، و الأنابيب البلاستيكية ، و أسطح العمل المقاوم للتآكل ، تعبئة و تغليف قطع أجهزة الكمبيوتر مثل محركات الأقراص الصلبة ، و بطاقات الشاشة ، و محركات الأقراص الضوئية.

• منخفض الكثافة الخطي (LLDPE)

هو منتج استهلاكي يتم تصنيفه تحت المنتجات البلاستيكية ذات التلدن الحراري، ينتجه منه أكثر من 60 مليون طن في السنة في كافة أنحاء العالم، يمتاز بأنه له قوة شد أكبر من LDPE، ويمكن أن تصنع منه رقائق بلاستيكية أقل سماكةً بالمقارنة مع LDPE، يتم استخدامه في التغليف، وصناعة الرقائق البلاستيكية وذلك بسبب المرونة والشفافية التي يتمتع بها.

• عالي الوزن الجزيئي UHMW

هو نسخة كثيفة للغاية من البولي إيثيلين ذات أوزان جزيئية عادةً ما يكون حجمها أكبر من HDPE، يمكن نسجها في خيوط ذات قوة شد أكبر بعدة مرات من الفولاذ، ودمجها بشكل متكرر في معدات عالية الأداء مثل السترات الواقية من الرصاص.

خصائص البولي إيثيلين

• يُصنف البولي إيثيلين كلدن بالحرارة، حيث تصبح مواد اللدائن الحرارية سائلة عند نقطة الانصهار بين 110 – 130 درجة مئوية في حالة LDPE، وHDPE والسمة الرئيسية المفيدة حول اللدائن الحرارية هي أنه يمكن تسخينها إلى درجة الانصهار، وتبريدها، وإعادة تسخينها مرةً أخرى دون تدهور كبير، لهذا يعد البولي إيثلين مقاوم للتقادم، حيث يتم حساب عمره بنحو خمسين عام على الأقل.

• يمتاز البولي إيثيلين بأنه مقاوماً للتآكل فيمكن المحافظة على مقاومته، وأدائه في كافة ظروف العمل.

• يمتاز بالمقاومة العالية للصدمات، ومقاومة التكسر حتى في الدرجات الحرارية المنخفضة.

• لا يحتوي على مواد سامة، وهو قابلاً للتنظيف بسهولة للغاية.

• مقاوم جيد للتجمد، ولا يتأثر من تجمد السوائل التي بداخله.

• بالإضافة إلى الخصائص الكثيرة التي يتمتع بها بولي إيثيلين فهو أيضاً يعتبر اقتصادياً أكثر من الفولاذ، والألمنيوم، والخشب.

تابع القراءة: ماذا تعرف عن عملية استخلاص الكبريت من النفط ؟


عملية استخلاص الكبريت من النفط هي عملية كيميائية حفزية من أجل نزع وإزالة الكبريت من المنتجات والمشتقات النفطية عن طريق الهدرجة، والتي تطبق على الغاز الطبيعي وعلى منتجات النفط المكررة مثل البنزين والكيروسين ووقود الديزل وزيت الوقود (الفيول). يجري في العملية تحويل الكبريت الموجود في المشتقات النفطية إلى غاز كبريتيد الهيدروجين H2S (نزع مهدرج)، والذي يحول بدوره إلى عنصر الكبريت الصلب (زهر الكبريت)، أو إلى حمض الكبريتيك. تنتج كميات كبيرة من الكبريت خلال هذه العملية .

الهدف من استخلاص الكبريت

هو التخفيض من انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكبريت (SO2) الناتجة من حرق الوقود إلى الغلاف الجوي، حيث يعد غاز SO2 من مكونات المطر الحمضي. من الأسباب المهمة الموجبة لنزع الكبريت من النفط في وحدات التكرير هو تسببه في تسمم حفازات الفلزات النبيلة مثل البلاتين أو الرينيوم في وحدات الإصلاح الحفزي التي تهدف إلى رفع رقم الأوكتان في قطفات النافثا. يقصد بتسمم الحفاز هنا ارتباط الكبريت مع الحفاز بشكل يمنعه من أداء وظيفته كما ينبغي، مما يتطلب إجراء عمليات تنشيط للحفاز وهي عمليات مكلفة .

مراحل عملية استخلاص الكبريت

تجري التفاعلات الكيميائية في وحدة نزع الكبريت المهدرج على النطاق الصناعي، في مصفاة نفط في مفاعل كيميائي ذي سرير ثابت عند درجات حرارة مرتفعة تتراوح بين 300 – 400°س، وعند ضغوط مرتفعة تتراوح من 30 إلى 130 جو، وبوجود حفاز من الكوبالت والموليبدنوم متموضع على قاعدة من الألومينا.

تدخل المادة الخام السائلة إلى الوحدة بضغط محدد عبر مضخة، وتمزج مع غاز الهيدروجين القادم من وحدة التكرير. يعمد إلى رفع درجة حرارة المزيج الناتج من السائل و الغاز بالتمرير عبر مبادل حراري، وذلك قبل أن يدخل المزيج إلى فرن تسخين والذي تصل درجة الحرارة المزيج فيه من 300 إلى 400°س، مما يؤدي إلى تبخر المركبات قبل الدخول إلى المفاعل. يكون الحفاز غير متحرك ومدعم بالألومينا في المفاعل (سرير ثابت)، وهو يشكل نواة المفاعل الذي تجري فيه التفاعلات الكيميائية لنزع الكبريت المهدرج .

مزايا عملية استخلاص الكبريت

يقلل من التلوث من المصافي إلى حد كبير ، وأنها صديقة للبيئة.
يحول H 2 S إلى مواد مفيدة ، والحد من استهلاك الطاقة ، يمكن أن تكون فوائد اقتصادية ضخمة.
المعالجة بدون ضرر ل H2S التي تم إنتاجها أثناء عملية التكرير.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى