منوعات

لماذا وضعت صور الإبل على جوازات السفر السعودية الجديدة؟.. فما السر؟

لماذا وضعت صور الإبل على جوازات السفر السعودية الجديدة؟.. فما السر؟

بين إرث الأجداد وعبق الثقافة والتقاليد، جاء جواز السفر السعودي الجديد مزينًا بصور إبل تسير بين جبال شاهقة.

الإبل تزين الجواز السعودي الجديد

قامت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بإضافة صور الإبل على جوازات السفر السعودية الجديدة، وذلك احتفاءً بالتراث السعودي.

ونشر نادي الإبل، صورة داخلية لجواز سفر سعودي جديد، يظهر فيها قطيع من الإبل، وذلك في أحدث خطوات الدعم الحكومي لقطاع الإبل في المملكة.


واحتفى النادي بإضافة صور الإبل إلى صفحات جواز السفر السعودي الجديد، قائلا: “نفخر بأن جوازنا الجديد يُجسد رمزا لثقافتنا وحضارتنا.. عطايا الله”.

الجدير بالذكر أن السعودية تقيم سنويا مهرجانا خاصا بالإبل يتم فيه سباقات وجوائز بالملايين، ومزادات.

تفاعل وحفاوة كبيرة بالجواز السعودي الجديد

تفاعل سعوديون بحفاوة واستحسان مع صورة جديدة نشرها “نادي الإبل السعودي” لجواز السفر الجديد بالمملكة، تتضمن قطيعا من الإبل يسير بين جبال شاهقة، كخلفية لصفحات الجواز الداخلية.

وذكرت صحيفة “المدينة” السعودية، أن المديرية العامة للجوازات أضافت صور الإبل على جوازات السفر السعودية الجديدة، وذلك احتفاءً بالتراث السعودي.

وعلى موقع “تويتر”، تفاعل عدد كبير من السعوديين مع صورة الجواز الجديد، والتي وصفوها بأنها “معبرة عن التراث الثقافي السعودي”.

واعتبر نشطاء أن الخطوة تمثل أحدث خطوات الدعم الحكومي لقطاع الإبل في السعودية.


وتمتلك الإبل مكانة كبيرة في نفوس السعوديين، حيث تمثل رابطاً مع تراث الأجداد في الماضي، وتقيم السعودية تقيم سنويا مهرجانا خاصا بالإبل التي تعتبرها جزءا من الموروث الثقافي السعودي، وفقا لتقارير سابقة وكالة الأنباء السعودية “واس”.

واختتمت السعودية، مطلع فبراير الماضي، نسخة فريدة من أكبر مهرجان للإبل في العالم بعد أن تم رفع قيمة جوائزه إلى 250 مليون ريال سعودي بما يعادل نحو 67 مليون دولار، حسب وسائل إعلام سعودية.

تصنيف الجواز السعودي عالمياً

تقدم جواز السفر السعودي 7 مراكز في عام واحد، ووصل للمركز 65 في أحدث تصنيف لأقوى جوازات السفر العالمية لعام 2022، بعد أن كان في المركز 72 عالمياً في عام 2021.

ووفقاً لمؤشر أقوى جوازات السفر العالمية “هنلي باسبورت” فإن ترتيب الجواز السعودي تقدم بعد إقرار دول طاجيكستان بإلغاء تأشيرة الدخول للسعوديين.

وبذلك فإن حاملي جواز السفر السعودي يتمتعون بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة منها ماليزيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات العربية المتحدة، ومع ذلك سيحتاج حاملو جواز السفر السعودي إلى تأشيرة مسبقة للسفر إلى حوالي 151 وجهة سفر حول العالم من بينها الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي.

تابع القراءة: إعلان “مهم” من الجوازات السعودية بشأن تأشيرة الخروج والعودة


أعلنت المديرية العامة للجوازات أن التعليمات لا تسمح بتحويل تأشيرة الخروج والعودة إلى خروج نهائي في حال كان المستفيد خارج السعودية.

وجاء توضيح “الجوازات” رداً على استفسار بشأن إمكانية تغيير تأشيرة الخروج والعودة لمكفول يعمل بمهنة سائق خاص إلى خروج نهائي

وأفادت «الجوازات» بأنه يشترط سريان صلاحية تأشيرة الخروج والعودة وهوية مقيم للدخول إلى السعودية، وفي حال انتهاء التأشيرة يتم الإسقاط بعد نهاية التأشيرة مباشرة من خلال خدمة «تواصل» عبر منصة «أبشر» للخدمات الإلكترونية.

وأكدت أنه يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج السعودية إلكترونيا بعد سداد الرسوم عبر خدمة «سداد» من خلال منصة «أبشر» أو «مقيم» لصاحب العمل.

وكشفت «الجوازات» أن مدة تأشيرات الخروج والعودة إذا كانت محددة بالأشهر (60، 90، 120 يوما)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار، وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر، أما إذا كانت محددة بالأيام أو «عودة قبل»، فتحسب من تاريخ الإصدار.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى