منوعات

أرخصها الذهب ..تعرف على أغلى المواد على وجه الأرض

تعد ندرة العنصر مع مدى الاستفادة منه من الأمور الأساسية التي تحدد ثمنه في العالم ويدرج على أساس هذين الأمرين بين العناصر الأنفس أم الأزهد ثمنا.

والشائع بين عامة الناس منذ فجر التاريخ تربع الذهب على عرش العناصر الأغلى على وجه الأرض إلا أن هذا غير صحيحا على الإطلاق..

وربما ستصاب بالذهول عندما تدرك أن الذهب لا يندرج حتى ضمن قائمة المواد العشرة الأكثر نفاسة في العالم!

سنقوم في هذا المقال برصد مجموعة من أثمن وأغلى المواد على وجه الأرض وتحديد سعر جرام كل مادة بشكل تفصيلي:

بعيداً الذهب والفضة فهناك مواد وعناصر كيميائية نادرة جداً تقدر قيمة الغرام الواحد منها بملايين الدولارات.

وكة متواجدة ونادرة جداً يعتبر عنصر كاليفورنيوم من بين أغلى المواد على وجه الأرض وتم تصنيعه مرة واحدة فقط. ويفترض أن المادة المضادة في حال تصنيعها ستكون هي أغلى مادة بدون منافس. لكن فكرة المادة موجودة من المادة المضادة المتواجدة في الفضاء.

أغلى المواد على وجه الأرض

1- المادة المضادة أو “Antimatter”

سعر الجرام الواحد من المادة المضادة 62.5 تريليون دولار، وهي أغلى مادة على وجه الأرض، وذلك نظرا لأن عملية إنتاجها صعبة للغاية وتتطلب استخدام أكثر المعدات تطورا في العالم.

ومن الناحية النظرية، سيكون البشر قادرين على استخدام “المادة المضادة” كوقود للسفن الفضائية في المستقبل. لكن العائق في الوقت الحالي، هو أن تصنيع جرام واحد من تلك المادة، سيتطلب أن يعمل جميع البشر لمدة عام كامل بدون راحة.

2- كاليفورنيوم

يتراوح سعر الجرام من كاليفورنيوم ما بين 25 إلى 27 مليون دولار، وهو أغلى عنصر كيميائي في العالم، وقد تم تصنيعه مرة واحدة فقط منذ اكتشافه عام 1950. يعتبر عنصر كاليفورنيوم من أغلى المواد على وجه الأرض.

3- الماس

سعر جرام الماس هو 55 ألف دولار أمريكي، كما نعرف هو من أشهر الأحجار الكريمة على وجه الأرض، وهو أفضل صديق للمرأة، ويستخدم في تصنيع المجوهرات. ويعتبر الماس من أكثر الأحجار الكريمة بقاء وصلابة.

4- التريتيوم

سعر الجرام الواحد من التريتيوم 30 ألف دولار، في الحقيقة يستخدم ذلك الغاز في الإضاءة، فيما يعرف باسم “إضاءة التريتيوم”. التي تعتمد على إشعاع نظير الهيدروجين المشع “التريتيوم الغازي”، حيث يصدر إضاءة تدوم لعشرات السنين دون استخدام مصدر طاقة خارجي.

والجدير بالذكر أن تكلفة إنتاج رطل من التريتيوم تقدر بنحو 15 مليون دولار.

5- التافيت

20 ألف دولار سعر جرام التافيت أو 4 آلاف دولار للقيراط، وهو من الأحجار الكريمة الثمينة، وهو أكثر ندرة من الألماس بمليون مرة. ويميل لونه إلى الأحمر أو الأبيض أو البنفسجي أو الوردي، وهو يعد معدنا فريدا من نوعه.

ويعتبر التافيت من الأحجار الكريمة القليلة التي تم اكتشافها بعد الصقل والتقطيع.

6- البيانيت

سعر الجرام من البيانيت 9 آلاف دولار، ويسمى بالألماس الأحمر. كما يتميز بأنه من أندر الأحجار الكريمة وقليل التواجد لذا فإن من الصعب العثور عليه أو استخراجه ويتوفر في بورما.

7- البلوتونيوم

4 آلاف دولار سعر الجرام الواحد، وهو معدن مشع ثقيل جدا وهش؛ ولها عدة استخدامات. من بينها على سبيل المثال: إنتاج الأسلحة النووية، كما يمكن استغلاله كمصدر للطاقة للمركبات الفضائية.

8- مخدر “LSD”

ثلاثة آلاف دولار سعر الجرام، وهو عقار مخدر له تأثير نفسي، ويصنف على أنه من العقاقير المسببة للهلوسة. عملية تصنيعه صعبة إلى حد بعيد وفي الواقع هذا ما يفسر ارتفاع تكلفته.

9- الكوكا..يين

236 دولار سعر الجرام، وبالطبع هو مخدر شديد الخطورة، ويمكن أن يكون قاتلا في بعض الأحيان. أما عن السبب وراء ارتفاع سعره مقارنة بالهير..وين، فيرجع بالطبع إلى “نقاؤه”.

10- الهير..وين

130 دولار سعر الجرام الواحد، وهو عبارة عن مادة مخـ.ـدرة شديد الْخَطَر لها آثار خطيرة وضارة على صحة الإنسان، كما أنه من الصعب جدا الحصول على تلك المادة المخـ.ـدرة، ومن المرجح أن ذلك هو السبب وراء سعرها الباهظ.

11- قرن وحيد القرن

110 دولارات سعر الجرام الواحد، ولقرن “وحيد القرن” قيمة عالية نظرا لخصائصه العلاجية. فضلا عن أنه يمكن استخدامها في تصنيع مقابض الخناجر ولهذه الأسباب يعتبر من بين أغلى المواد على وجه الأرض؛

والجدير بالذكر أن “وحيد القرن” أصبح من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر التي تهدف إلى تحقيق الربح المادي من خلال استغلال الفوائد المتعددة لقرون تلك الحيوانات.

12- الميثامفيتامين

100 دولار للجرام الواحد، وهو منشط قوي، يمكن أن يسبب الإدمان، ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي. كما أنه مادة محظورة قانونيا، عادة ما تأتي على شكل مسحوق بلوري أبيض عديم الرائحة، ويذوب بسهولة في الماء والكحول.

13- البلاتين

سعر الجرام 60 دولاراً، بالطبع هو معدن نادر وثمين، يميل إلى اللون الفضي، ومثله مثل الذهب. كما يتمتع بمقاومة عالية للأحماض والقلويات والمركبات الأخرى وأول من اكتشفه كان فراعنة مصر القديمة ثم تمت إعادة اكتشافه مجددًا عام 1735.

14- الروديوم

سعر الجرام 58 دولاراً، وفي الحقيقة هو معدن ينتمي إلى مجموعة البلاتين، وهو نادر للغاية. ويمكن القول إن طناً واحداً من القشرة الأرضية يحتوي على ما يقرب من 0.001 جرام من الروديوم.

15- الذهب

سعر الجرام 56 دولاراً، بالطبع هو أحد أشهر المعادن على وجه الأرض، الذي ربما لا تستطيع أغلب النساء الاستغناء عنه، ويمتاز بأن له بريق من نوع خاص يجعل الكثيرين حول العالم يتهافتون على جمعه، فتكمن أهمية وقيمة الذهب في كونها دلالة من دلالات الغنى حتى وإن لم يكن العنصر الأثري على وجه الأرض.

المصدر: مواقع إلكترونية

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى