اقتصاد

بدائل الاقتراض… حلول مثالية لتمويل مشروعك بدون التورط بديون ثقيلة

قبل التوجه إلى الاقتراض من البنوك، ينصح الخبراء بالبحث عن حلول أخرى بديلة من مصادر أقل كلفة واللجوء إليها، لأن الاقتراض غالبًا ما يتحول إلى ورطة تثقل كاهل المقترض وتشتت تركيزه عن أهداف المشروع.

أولًا: الحصول على شريك تجاري

إذا استطعت الحصول على شريك يسد حاجتك للمال، مقابل أن تشاركه بخبرتك أو علاقاتك التجارية فسيكون هذا بالفعل حلًا مثاليًا لكلا الطرفين. في الواقع إن الحصول على شريك تجاري هو أمرٌ يحمل معه إيجابيات عديدة، أهمها:

تضافر جهود القوى العاملة: عند العمل مع شريك تجاري، يمكنك أن تنجز ضعف العمل المعتاد في الوقت نفسه.

تنوع المهارات واتساع العلاقات: الشريك التجاري قد يجلب مهارة جديدة كليا تساعد في إنجاز العمل بتميز. مثلًا: قد يكون شريك تجاري خبير في الهندسة والأبحاث، في حين تتفوق أنت في المبيعات والتواصل.

اكتساب وجهات نظر مختلفة: أصحاب الأعمال بحاجة إلى منظور خارجي يعزز أفكارهم، فأنت غالبًا ما تحتاج إلى النظر من مكان شخص آخر حتى ترى الصورة بشكل أوسع.

يعطيك الحافز ويمنعك من الكسل: يفقد بعض الاشخاص الحافز في مرحلة من مراحل العمل، لكن الشركاء يحفزون بعضهم، وكل منهم يحاسب الآخر عن أي خطأ ويعملون سويةً لإصلاحه.

الحصول على أفكار جديدة: مهما حاولت أن تكون مبدعًا وخلاقًا، فلن تستطيع أن تغير دماغك، وستستمر بإنتاج أفكار خاصة بك وفقًا لطراز تفكيرك، لكن الشريك سيساعدك على حل هذه المشكلة.

ثانيًا: الحصول على ممول للمشروع

إذا كنت قد خططت لمشروعك بإتقان، وقمت بصياغة فكرته وجدواه وفرص نجاحه بشكل مفصل ومثير، فقد يحالفك الحظ لتجد لنفسك ممولاً. حيث يرغب العديد من أصحاب رؤوس الأموال الكبار بدعم المشاريع الناشئة ووضع اسمهم فيها، انطلاقا من رغبتهم باقتناص الفرص وإدراكهم مدى فائدة ظهور اسمهم في كل مشروع ناجح وبراق.

العديد من الممولين الكبار لا يهتمون بأرباح مشروعك الصغير بقدر اهتمامهم بفكرته، لذلك فإنهم – وعلى عكس الشركاء – لا يسعون لتقاسم الأرباح معك في البداية، لكنهم عند نجاح المشروع ولمعان اسمه سيظهرون أمامك بوضوح. لذلك فإن عقد التمويل يجب أن يكون واضحاً وما سيحصل عليه الممول الآن أو في المستقبل لقاء خدمته يجب أن يكون واضحاً أيضاً.

على سبيل المثال: حصلت منصة Khan Academy للتعليم مفتوح المصدر على ملايين الدولارات من بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت.

وهنا ننصحك بكتابة خطاب قوي وشامل يتضمّن خطة المشروع من جميع جوانبه لإقناع المانح بها. ويعرف ذلك باسم Grant Writing أي الكتابة للحصول على المنح لتمويل فكرتك أو مشروعك، وهي مهارة في حد ذاتها يجب أن تتعلمها.

ثالثًا: التمويل الجماعي

بشكل عام، إن التمويل الجماعي ‏ هو مصطلح يعبر عن العملية الجماعية والتعاونية، المبنية على الثقة وشبكة العلاقات بين الأفراد الذين يجمعون الأموال والموارد الأخرى سويا، غالباً عبر الإنترنت بهدف دعم جهود مقدمة من أفراد أو منظمات أخرى.

لكننا سنقترح عليك استخدام هذه الفكرة بأسلوب مختلف عن مفهومها المعهود، وما نتحدث عنه هنا هو محاولة جميع عدة ممولين صغار، وطرح المشروع أمامهم، ثم يكون لك الخيار إما أن تشركهم بأرباح المشروع ضمن نسبة معينة، أو أن تعرض عليهم أمورًا أخرى تراها مناسبة لقاء دعمهم لمشروعك.

وعلى عكس التمويل التقليدي، فإن هذه الفكرة تترتب على مرابح للطرفين، صاحب المشروع والممول. وقد بدأت بعض الشركات الأجنبية بتنفيذ أفكار مشابهة بالفعل عن طريق طرح عملات رقمية لمشاريعها في مرحلة الاكتتاب، فيشتري الناس هذه العملات وهم مراهنون على نجاح المشروع وازدهار قيمة العملة، فتحصل الشركة على التمويل والممول على أرباح نجاح المشروع.

الجدير بالذكر أن الأسلوب المذكور بالنسبة للاكتتاب على العملات الرقمية ينطوي على بعض المحاذير الشرعية، لكننا ضربنا هذا المثال لنلفت نظركم إلى آفاق جديدة من أجل تمويل المشاريع بأساليب غير تقليدية.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى