علوم وتكنولوجيا

تصميم طائرة الشبح التركية الحديث يضمن محركا امريكيا وتكنلوجيا روسية

تحدث الخبير، بوراك إيج بكديل، في النسخة الأمريكية لموقع “ديفينس نيوز” عن إمكانية أن تجمع طائرة الشبح التركية المستقبلية “تي إف – إكس” مزيجا من التكنولوجيا الأمريكية والروسية.

سابقا, إسماعيل دمير، رئيس الصناعات الدفاعية التركية قد أعلن في 4 ديسمبر أن برنامج المقاتلة التركية الواعدة “تي إف – إكس” سيستخدم مبدئيا المحرك النفاث ثنائي الدائرة مع جهاز احتراق أفقي “إف – 110″، من إنتاج شركة تابعة لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية للطيران.

ويتم العمل بالفعل على إنتاج المحرك النفاث التوربيني “إف – 118” التابع لشركة جنرال إلكتريك نفسها في تركيا بموجب ترخيص من شركة “Tusaş Engine Industries” الخاضعة للحكومة التركية .

وأضاف دمير إلى أن المرحلة التالية من برنامج هذه المقاتلة الشبحية العصرية ستشمل إدخال تعديلات مختلفة للإصدار الرئيس، وتطوير التصميم، والمراجعة بناء على نتائج الاختبار، ووضعها في الإنتاج من قبل شركات صناعات الدفاع الوطنية.

وقال المسؤول التركي عن الصناعات الدفاعية إلى أن بلاده سوف تتفاوض مع روسيا حول مكونات المقاتلة “تي إف – إكس” التي تعتزم إنتاجها بمفردها، مشيرا إلى عدم وجود مشكلة لدى بلاده في شراء المحرك “إف – 110”.

وفي قول خبراء في الصناعات العسكرية إن الكونغرس الأمريكي لن يوافق على الأرجح على بيع مثل هذه المحركات إلى تركيا.

شهبا برس

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى