اقتصاد

مخزن النفط الذي سيكفي العالم لعشرات السنين… عُمان تستعد لتصبح واحدة من أكبر مواقع تخزين النفط في الشرق الأوسط

تستعد سلطنة عُمان لتصبح واحدة من أكبر المواقع لتخزين النفط في الشرق الأوسط، وذلك مع بدء تشغيل محطة رأس مركز في سلطنة عمان أواخر العام الجاري (2022).

وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للصهاريج ” أوتكو” أرد فان هوف، خلال مقابلة مع موقع إس آند بي غلوبال بلاتس (S&P Global Platts) مؤخرًا، أن الشركة ستبدأ تشغيل محطة رأس مركز بحلول نهاية العام الجاري، لكن ذلك يتوقف على بدء تشغيل مصفاة الدقم، إذ ستحدد مصدر الخام.

وستتمتع محطة رأس مركز، الواقعة في منطقة الدقم الصناعية، بقدرة أولية لتخزين 5.2 مليون برميل من النفط الخام للمصفاة، وهي مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية المملوكة للدولة “أوكيو”، وشركة البترول الكويتية العالمية، بتكلفة تبلغ 8 مليارات دولار.

وبناءً على تصريحات الرئيس التنفيذي لأوكيو، طلال العوفي، تتوقع الشركة بدء العمليات التجريبية للمصفاة في الربع الأول من عام 2023، بعدما شهدت تأجيل عمليات البناء جراء جائحة كورونا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقية أرامكو

تعمل سلطنة عمان (أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط خارج أوبك)، على تطوير منطقة الدقم المطلة على بحر العرب، لتصبح مركزًا للنقل البحري والطاقة، ويمكنها منافسة ميناء الفجيرة الإماراتي، ثالث أكبر مركز بالعالم لتزويد الوقود.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أوتكو” أرد فان هوف، إن رأس مركز لديه مساحة كافية من الأراضي، وسيقدّم خدمات المزج في خطوة ليصبح مركزًا إقليميًا حقيقيًا للنفط الخام، إذ يمكن زيادة عدد شمندورات الرباط البحرية وفقًا لاحتياجات السوق داخل المياه.

ومن هذا المنطلق، فإن موقع رأس مركز يوفر العديد من المزايا لتطوير منشأة للنفط الخام في عمان، إلى جانب الفجيرة.

وتمكنت عُمان من جذب اهتمام المملكة العربية السعودية، إذ وقّعت شركة أرامكو للتجارة، الذراع التجارية لشركة أرامكو السعودية، مذكرة تفاهم مع “أوكيو” في ديسمبر/كانون الأول (2021) لتخزين الخام في رأس مركز، وتوريد اللقيم إلى مصفاة الدقم.

ولدى شركة أرامكو للتجارة مكتب في الفجيرة للتعامل مع أنشطة تخزين ومزج البنزين وزيت الوقود.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أوتكو” أرد فان هوف: “أعربت مذكرة التفاهم بين أوكيو وشركة أرامكو للتجارة عن النية لإجراء تقييم مشترك لعدّة فرص، والتي تشمل تخزين النفط الخام في رأس مركز”.

وأوضح أن المصفاة صُممت لاستقبال أنواع مختلفة من درجات النفط الخام ومعالجتها، لكن يعتمد ذلك على تحديدها درجات الخام الذي تستهدف استخدامها، ويمكن أن يكون من بينها الخام السعودي.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لشركة “أوتكو” أرد فان هوف، إن الشركة تُجري محادثات -حاليًا- مع شركات إقليمية وعالمية لتخزين النفط في رأس مركز في سلطنة عمان.

واستطرد موضحًا: “نتفاوض ونناقش -حاليًا- مع أطراف ثالثة مهتمة بتأمين موقع للنفط الخام في رأس مركز.. ونأمل أن نكون قادرين على إعلان قرار استثماري نهائي لتطوير وبناء سعة تخزين إضافية خلال النصف الأول من العام المقبل (2023)”.

وتقدّم شركة أوتكو نموذج عمل يتّسم بالمرونة، إذ يمكن للعميل أن يكون المالك الوحيد للخزّانات، أو امتلاك الخزانات بصورة جزئية من خلال مشروع مشترك مع أوتكو، أو يمكنه الاستئجار، وفي جميع الخيارات ستكون أوتكو مسؤولة عن تشغيل الأصول.

صادرات النفط العماني

أشار مدير تطوير الأعمال في شركة أوتكو، خالد الكلباني، إلى ربط رأس مركز -أيضًا- بخط أنابيب النفط الرئيس الحالي في سلطنة عمان، وتديره شركة تنمية نفط عمان (بي دي أو).

ويربط خط الأنابيب الحقول من الشمال إلى الجنوب؛ ما قد يسمح للبلاد بتصدير النفط الخام من المنشأة.
وقال الكلباني، إن الفكرة من وراء هذا المشروع هي في الأساس تأهيل ميناء رأس مركز لجميع لصادرات المزيج العماني.

أمّا المتطلبات المحلية من الخام العماني، فقد يُحتفظ بها أو تُحَوَّل وفقًا لقرار وزارة الطاقة والجهات المعنية.

وأضاف الكلباني أن السعة والإطار الزمني لاستكمال خط الأنابيب إلى رأس مركز لم يُحددا بعد، ومع ذلك، فإن خط الأنابيب سيساعد في إمداد مصفاة الدقم بالخام العماني.

إنجاز 90% من مصفاة الدقم في سلطنة عمان (صور)

وأوضح أن خط أنابيب طوله 80 كيلومترًا سيربط بين رأس مركز والمصفاة، وسيوفر ذلك للمصفاة ميزة الحصول على النفط العماني عبر خط الأنابيب بدلًا من السفن، والتوفير في التكلفة.

ويضم المشروع 3 حزم مختلفة، تتعلق الحزمة الأولى بوحدات المعالجة الرئيسة للمصفاة، والثانية بالخدمات والمرافق الداعمة للعمليات التشغيلية، أمّا الثالثة فتشمل منشآت التخزين وتصدير المواد النفطية السائلة والسائبة من ميناء الدقم، ومنشآت تخزين النفط في رأس مركز، وخط أنابيب لنقل النفط الخام بطول 80 كيلومترًا يمتد من رأس مركز إلى المصفاة.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمصفاة إلى 320 ألف برميل يوميًا، وتنتج الديزل والنافثا ووقود الطائرات وغاز النفط المسال.

ومن بين المشروعات التي تنفّذها سلطنة عمان في منطقة الدقم الصناعية محطة تخزين رأس مركز، وأنشأت البلاد 8 خزّانات ضخمة لتخزين النفط بالمصفاة.

المصدر: شهبا برس

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى