غير مصنف

خطة “وحيد القرن”.. ماذا يحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا؟

أعلن قصر باكنجهام اليوم الخميس وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، عن عمر يناهز 96 عاما، بعد تدهور الحالة الصحية لها.

وأعلنت بي بي سي”، أن 7 أفراد من العائلة المالكة، بينهم الأمير وليام وصلوا بالفعل إلى أسكتلندا للاطمئنان على الملكة.

“جسر لندن”

وتوجت الملكة إليزابيث الثانية على العرش عام 1952، وهي أطول ملوك بريطانيا حكما حتى الآن.
وأصبحت أطول الملوك حكما في تاريخ بريطانيا، وثاني أطول الملوك حكما في العالم بعد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر.

وعاصرت خلال حكمها 16 رئيسا للحكومة أولهم رئيس الوزراء السابق وينستون تشرشل وتتخذ العائلة المالكة في بريطانيا، والسلطات، عدة إجراءات عند وفاة الملك أو الملكة.

وتعرف هذه العملية باسم “جسر لندن”، وتبدأ من إعلان وفاة الملكة حتى تتويج ولي العهد.

ووفقا لوسائل إعلام بريطانية، فإن خطة “جسر لندن”، تفصيلية للغاية، وتضع في حساباتها كل شيء منذ لحظة الوفاة حتى التتويج.

وتتواجد ملكة بريطانيا، هذه الأيام، في منزلها بأسكتلندا خلال فصل الصيف. وعينت في وقت سابق من هذا الأسبوع رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس.

عملية “وحيد القرن”

ونظرا لإقامة ملكة بريطانيا هذه الأيام في اسكتلندا، وليس قصر باكنجهام، فإن هناك دائما خطة مطبقة في حالة الوفاة هناك، تسمى عملية (يونيكورن) أو “وحيد القرن”.

وفي يوم وفاتها، سيكون رئيس الوزراء من أوائل الذين يتم إبلاغهم بوفاة الملكة، وتسليم هذه الرسالة من قبل السكرتير الخاص للملكة وإرسالها إلى أعضاء مكتب مجلس الملكة الخاص.

وسيتلقى أعضاء البرلمان وكبار موظفي الخدمة المدنية مكالمة ورسالة بريد إلكتروني تفيد: “الزملاء الأعزاء، أكتب يحزن لإبلاغكم بوفاة جلالة الملكة”.

وسيلقي الأمير تشارلز، الذي سيصبح الملك الجديد لبريطانيا، خطابا متلفزا يعلن فيه وفاة الملكة. وستعقد رئيسة الوزراء تراس، لقاء مع تشارلز، في حين

ستنظم وزارة الدفاع تحية بالأسلحة النارية وستقام دقيقة صمت في جميع أنحاء البلاد.

اليوم الثاني للوفاة

ووفقا لوسائل إعلام بريطانية، فإنه في صباح اليوم التالي، سيعين أعضاء مجلس العموم البريطاني، ولي العهد تشارلز الملك الجديد وسيقرأ إعلان في قصر سانت جيمس. وسيعود نعش صاحبة الجلالة إلى قصر باكنجهام.

وفي ثالث ورابع يوم للوفاة، سينطلق الملك تشارلز (حينها)، في جولة بالمملكة المتحدة، لزيارة البرلمان الاسكتلندي، وكاتدرائية سانت جايلز في إدنبرة، وقلعة هيلزبورو بأيرلندا الشمالية.

وفي اليوم الخامس، ستبدأ مسيرة في قصر باكنجهام وتنتهي في مجلسي البرلمان، ثم ستقام القداس في قاعة وستمنستر وستستلقي الملكة بعد ذلك في الولاية لمدة ثلاثة أيام. لرؤية نعشها.

جنازة الملكة

وفي اليوم العاشر، ستعقد جنازة الملكة، ولن يكون هناك إجبار على إجازة في ذلك اليوم لأصحاب العمل، على الرغم من أنه سيكون يوم حداد وطني ودقيقتين صمت في جميع أنحاء بريطانيا.

وستقام الجنازة في وستمنستر، تليها دفن الملكة إليزابيت الثانية في كنيسة الملك جورج الرابع التذكارية.

Nasser Khatip

محرر مقالات_سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى