تقارير

تحطيم الرقم القياسي العالمي للطاقة الشمسية بـ “مادة معجزة”

حقق فريق من جامعات ومعاهد مختلفة في هولندا طفرة مع خلية شمسية ترادفية تكمل الخلايا التقليدية القائمة على السيليكون – والتي تتمتع بكفاءة تحويل للطاقة تبلغ حوالي 22 في المائة – مع خصائص البيروفسكايت المشهود لها على نطاق واسع.

قال الباحثون إن تحقيق كفاءة تزيد عن 30 في المائة باستخدام الجهاز الترادفي المكون من أربعة أطراف يمثل “خطوة كبيرة في تسريع انتقال الطاقة” وسيحسن أمن الطاقة من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

قال الدكتور مهرداد نجفي من المنظمة الهولندية للبحوث العلمية التطبيقية (TNO): “يتميز هذا النوع من الخلايا الشمسية بوصلة خلفية شفافة للغاية تسمح لأكثر من 93 في المائة من ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة بالوصول إلى الجهاز السفلي”

“تم تحقيق هذا الأداء من خلال تحسين جميع طبقات خلايا البيروفسكايت الشمسية شبه الشفافة باستخدام عمليات محاكاة بصرية وكهربائية متقدمة كدليل للعمل التجريبي في المختبر”.

يأمل الباحثون الذين يقفون وراء أحدث سجل للخلايا الشمسية الآن في تسويق التكنولوجيا لتحقق انتشار واسع النطاق.

قال البروفيسور جيانلوكا كوليتي، مدير برنامج Tandem PV: “نحن الآن نعرف المكونات ويمكننا التحكم في الطبقات المطلوبة للوصول إلى كفاءة تزيد عن 30 في المائة”.

بمجرد دمجها مع خبرة قابلية التوسع والمعرفة التي تم جمعها في السنوات الماضية لجلب المواد والعمليات إلى منطقة كبيرة ، يمكننا التركيز مع شركائنا الصناعيين لجلب كفاءات هذه التكنولوجيا إلى ما يزيد عن 30 في المائة في الإنتاج الضخم.”، وتم تقديم هذه النتائج في المؤتمر العالمي لتحويل الطاقة الكهروضوئية (WCPEC-8) في ميلانو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى