تقارير

أسباب ارتجاج المحرك عند السير والتوقف بالسيارة

موضوع مهم جداً وهو حول أسباب حدوث ارتجاج في المحرك عند السير والتوقف بالسيارة. فالعديد من أصحاب السيارات يعاني من مثل هذه الأعطال. لهذا إخترت لكم اليوم هذا الموضوع وفي المواضيع القادمة سنحاول التطرق الى باقي الأعطال الأخرى بمشيئة الله. فعند حدوث ارتجاج في محرك السيارة ستظهر لك مجموعة من الأعراض الأخرى معه ففي الكثير من الأحيان نجد مثل هذه التساؤلات وهي أن الإرتجاج يحصل عند خفض السرعة أو عند التوقف. والبعض يعاني من هذا الإرتجاج في المحرك مباشرة بعد تشغيل محرك السيارة لهذا سأحاول جمع أغلب هذه المشاكل في هذا الموضوع بإذن الله وذالك لأن لها نفس الأسباب وهي كالتالي.

السبب الأول : تلف البواجي أو الكويلات

تعتبر البواجي والكويلات من القطع الهامة والمؤثرة بشكل كبير في أداء محرك السيارة. وعند حصول خلل أو ضعف في أحدها ستعاني من مشاكل عديدة في محرك سيارتك. ومن بينها تأخر تشغيل السيارة وتقطع وارتجاج في أداء المحرك وأيضاً. ولمن لايعرف وظيفة الكويلات فهي التي تعطي الكهرباء للبواجي وتستخدم فقط في محركات البنزين. حيث تقوم بتضخيم الجهد الصادر من البطارية والذي يقدر ب12 فولت وجعله حوالي 25 ألف فولت وذالك من أجل إعطاء القوة والجهد الكافيين من أجل تكوين الشرارة التي تحتاجها شمعات الإشعال في المحرك (البواجي).

السبب الثاني : تلف البخاخات

البخاخات تعتبر من القطع الغنية عن التعريف في السيارات. وظيفتها هي رش أو حقن الوقود داخل غرف الإحتراق في المحرك. ولمجموعة من الأسباب والعوامل قد تتعرض للتلف وبالتالي ستلاحظ مجموعة من الأعراض على محرك سيارتك ومن بينها ارتجاج في المحرك وحصول تقطعات في أدائه. وسأعود لاحقاً في موضوع مفصل بمشيئة الله لشرح أهمية البخاخات والأعطال التي تسببها للسيارات.

السبب الثالث : تلف حساس الهواء

حساس الهواء هو الذي يقوم بحساب كمية الهواء التي تدخل الى المحرك. ليقوم بإرسال هذه المعلومات الى الكمبيوتر من أجل ضبط نسب الوقود التي يجب ضخها بواسطة البخاخات. وذالك وفق نسبة الهواء التي دخلت الى المحرك. وعند وجود خلل أو تلف حساس الهواء ستلاحظ مجموعة من الأعراض في محرك سيارتك. ومن أبرزها ارتجاج في المحرك وبالخصوص عند السرعة الخاملة.

كيف تتعامل مع السيارة إذا علقت دواسة الوقود على الطريق فجأة

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية, اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو كيف تتعامل مع السيارة إذا علقت دواسة الوقود على الطريق بشكل مفاجئ. بحيث هذا من أصعب المشاكل وأخطرها والتي يمكن أن تحصل لقائد السيارة. لهذا يجب أن يكون التصرف في مثل هذه الحالات صحيح وغير عشوائي نظراً لما يشكله من خطورة على سلامتك وسلامة الناس الاخرين.

فالعديد من أصحاب السيارة إذا قمنا بطرح هذا السؤال عليهم الاَن ستكون الإجابة على الأرجح هي. سأقوم بإطفاء محرك السيارة إذا علقت دواسة الوقود في سياراتي وهذا التصرف طبعاً خاطئ وخطير جداً. خاصة عند السير بسرعة فكيف ستقوم بإيقاف السيارة علما أن نظام التوجيه والفرامل سيتوقف عن العمل في هذه الحالة. فكيف ستقوم بتوجيه السيارة والمقود مقفل . علما أنه بعد إيقاف المحرك الفرامل تتحجر ولاتعمل إذن ستكون العواقب وخيمة في مثل هذه الحالة. وهناك فئة أخرى من الناس ستقول بما أن دواسة الوقود عالقة سأقوم باستخدام دواسة الفرامل. وهذا أيضاً خاطئ لأنه عند استعمال الفرامل ودواسة الوقود عالقة حيث ستكون سرعة السيارة مرتفعة والمحرك يدور بسرعة عالية. إذا قمت بالضغط على دواسة الفرامل مباشرة فقد يؤدي هذا الى انقلاب سيارتك.

طريقة التصرف الصحيحة عندما تعلق دواسة الوقود في سيارتك

الطريقة الصحيحة والتي ينبغي عليك فعلها عندما تعلق دواسة الوقود في سيارتك بشكل مفاجئ على الطريق. هي القيام بفصل السرعة إلى وضع الحياد فإذا كانت السيارة تحتوي على ناقل الحركة الأوتوماتيكي هنا يجب عليك وضعه في N. هنا نكون قد فصلنا دوران المحرك عن العجلات بعدها يمكنك الضغط على دواسة الفرامل تدريجيا لإيقاف السيارة حتى تقف بجانب الطريق بعدها يمكنك إطفاء المحرك عن العمل.

المصادر : مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى