حول العالم

ليس رونالدو ولا ميسي.. لن تصدق أن هذا اللاعب أغنى لاعب كرة قدم في العالم

ليس رونالدو ولا ميسي.. تعرف على أغنى لاعب كرة قدم في العالم

يتوقع البعض أن أغنى لاعب كرة قدم في العالم لن يخرج عن أحد النجوم المشاهير، وعلى رأسهم الأسطورتان ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان وكريستيانو رونالدو أيقونة مانشستر يونايتد.

وكانت تقارير صحفية سابقة أكدت أن ثروة كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال قد تجاوزت في وقت ما المليار يورو، ثم قيل إن ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين عادله بعدها، على غرار تسابقهما على الجوائز الفردية والجماعية على أرض الملعب.

لكن الحقيقة أن أغنى لاعب كرة قدم في العالم ليس ميسي أو رونالدو ولا حتى أي لاعب آخر شهير يلعب في أوروبا، ولديه تاريخ من الألقاب والبطولات.

فايق البلقية أغنى لاعب كرة قدم في العالم

من هو أغنى لاعب كرة قدم في العالم؟

يعتبر فايق بلقية، من سلطنة بروناي، لاعب فريق تشونبوري التايلاندي ونجم منتخب بلاده، هو لاعب كرة القدم الأغنى في العالم لكن هذا ليس لأسباب متعلقة بممارسة للعبة الشعبية الأولى.

يبلغ بلقية من العمر 24 عاماً فقط، ويلعب في مركز خط الوسط، لكن ثروته جاءت من أصوله العائلية وتاريخ عائلته التي تحكم البلاد التي يعيش فيها.

ينتمي بلقية إلى واحدة من أغنى العائلات في العالم، فوالده هو أمير بروناي جيفري بلقية، وعمه هو حسن بلقية سلطان بروناي.

وقد تسبب ذلك في أن اللاعب الشاب تدرب في أكاديميات فرق إنجليزية كبرى مثل تشيلسي وساوثهامبتون وليستر سيتي، لكن أموال وتاريخ العائلة لم يساعداه على اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز مع الفريق الأول لأي من الفرق الثلاثة.

رونالدو وميسي

لكنه في المقابل انضم لماريتيمو البرتغالي في 2020، لكنه لم يمكث معه لأكثر من سنة، ثم انضم لفريقه الحالي في 2021، بعد عام في الدوري البرتغالي.

وشارك فايق في 14 مباراة مع فريقه التايلاندي لم يسجل فيهم أهدافاً لكنه صنع 4 أهداف.

ولدى بلقية هدف دولي وحيد في مسيرة شهدت 6 مباريات دولية مع منتخب بروناي، لكن لديه رصيدا بنكيا يبلغ 20 مليار دولار أمريكي بحسب مجلة “فوربس” الأمريكية، التي صنفته بأنه لاعب كرة القدم الأغنى في العالم.
من يخلف فايق بلقية؟

الغريب أن من يخلف بلقية في قائمة أغنى لاعبي كرة القدم في التاريخ ليس ميسي أو رونالدو أيضا، اللذان يأتيان في المركزين الثالث والرابع.

ويحل رونالدو ثالثا بثروة تبلغ 500 مليون دولار أمريكي، بينما يأتي ميسي في المركز الرابع بثروة لا تتجاوز الـ400 مليون.

أما المركز الثاني في القائمة فيحتله بثروة 14 مليار دولار أمريكي ماتيو فلاميني لاعب أرسنال وميلان ومارسيليا السابق، الذي مثل فرنسا في 3 لقاءات دولية فقط.

ويحتل الإنجليزي ديفيد بيكهام مالك نادي إنتر ميامي الأمريكي والنجم السابق لريال مدريد ومانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان وميلان المركز الخامس بنفس ثروة ميسي.

اقرأ : أغرب بالون دور.. ماذا حدث عندما غاب ميسي ورونالدو؟

ساعات قليلة تفصلنا عن معرفة الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2022، المقدمة من مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم.

ومن المقرر أن تقدم مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية العريقة جائزة الكرة الذهبية 2022 إلى أفضل لاعب في العالم يوم 17 أكتوبر/تشرين أول الحالي.

ويتنافس على جائزة الكرة الذهبية هذا العام 30 نجما من أبرز نجوم كرة القدم في الوقت الحالي، كانت “فرانس فوتبول” أعلنت عنهم في 12 أغسطس/آب الماضي.

الكرة الذهبية

ما هي معايير اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية؟

تشهد جائزة الكرة الذهبية تغييرات جذرية في معايير اختيار الفائز بنسخة هذا العام، حيث أعلنت “فرانس فوتبول” في وقت سابق أن التقييم سيعتمد على نتائج اللاعبين في الموسم الكروي من أغسطس/آب إلى مايو/آيار، وليس على مدار العام الميلادي كما كان يتم سابقا.

وتم تقليل عدد المصوتين من الصحفيين من ممثلي 170 دولة، ليُفتح نظام التصويت لممثلي أول 100 دولة فقط في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالنسبة لجائزة الرجال، وأفضل 50 بلدا في تصنيف الفيفا للسيدات بالنسبة لجائزة أفضل لاعبة.

ليونيل ميسي

انتهاء حقبة ميسي ورونالدو

بعد هيمنة الثنائي التاريخي المكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد، على جائزة الكرة الذهبية لسنوات طويلة، بات في حكم المؤكد أن الجائزة لن تكون من نصيب أي منهما هذا العام.

وكان ميسي ورونالدو هيمنا على الكرة الذهبية بشكل تام لمدة 10 سنوات منذ عام 2008 وحتى كسر الكرواتي لوكا مودريتش، نجم وسط ريال مدريد، هذا الهيمنة عام 2018، ثم عاد ليو ليحقق الجائزة مرتين عامي 2019 و2021.

وخرج ميسي، المتوج بالكرة الذهبية العام الماضي، والأكثر حصولا على الجائزة (7 مرات) من قائمة المرشحين للفوز بها هذا العام.

وجاء استبعاد ميسي كنتيجة منطقية لموسم أقل من المتوقع مع باريس سان جيرمان بعد سنوات من التألق بقميص برشلونة، حيث شارك النجم صاحب الـ35 عاما في 34 مع الفريق الباريسي الموسم الماضي بمختلف المسابقات، سجل خلالها 11 هدفا وصنع 15.

ليونيل ميسي

من ناحية أخرى حجز رونالدو، المتوج بالكرة الذهبية 5 مرات ليحتل الوصافة خلف ليو، مقعدا بين المرشحين للجائزة هذا العام، غير أن النجم البرتغالي يبدو بعيدا تماما عن ترشيحات المشجعين والنقاد لنيل الجائزة للمرة السادسة في مسيرته.

وتجدر الإشارة إلى أن رونالدو (37 عاما) شارك في 39 مباراة مع مانشستر يونايتد الموسم الماضي، سجل خلالها 24 هدفا وصنع 3 أهداف.

أغرب بالون دور

بالحديث عن المرشح الأوفر حظا للفوز بالكرة الذهبية 2022، يبرز اسم الفرنسي كريم بنزيما نجم هجوم ريال مدريد، الذي أكدت عدة تقارير صحفية أن حصوله على الجائزة هذا العام هو أمر محسوم.

بنزيما قدّم أداء فرديا مذهلا الموسم الماضي مع ريال مدريد، حيث شارك في 46 مباراة بمختلف المسابقات، سجل خلالها 44 هدفا وصنع 15.

كذلك ساهم بنزيما (34 عاما) في حصول منتخب فرنسا على لقب النسخة الماضية من بطولة دوري الأمم الأوروبية.

وفي حالة حصول بنزيما على الكرة الذهبية كما هو متوقع، سنشهد حدثا تاريخيا غريبا يندر تكراره، بتتويج “المرشح الأوحد” دون الجدل المعتاد بوجود أكثر من مرشح قريب من الجائزة.

كريم بنزيما

كريم بنزيما

استحقاق بنزيما للكرة الذهبية هذا العام أكده العديد من نجوم كرة القدم ومن بينهم منافسوه على الجائزة، وعلى رأسهم روبرت ليفاندوفسكي نجم برشلونة، وساديو ماني جناح بايرن ميونخ الحالي، كما اعترف ميسي نفسه بأحقية النجم الفرنسي بالجائزة.

وألمح باسكال فيريه، مدير مجلة “فرانس فوتبول”، إلى اقتراب بنزيما من حصد الكرة الذهبية هذا العام، بقوله: “ريال مدريد يعرف كيف يقوم بالحملات الإعلامية لمساعدة لاعبيه، ليس من قبيل المصادفة أن يكون هذا النادي هو الذي فاز لاعبيه بالجائزة في معظم الأوقات”، في إشارة إلى اقتراب الجائزة من قائد الكتيبة الملكية

جدير بالذكر أن بنزيما قال في وقت سابق: “لقد كان التتويج بالكرة الذهبية حلما لي منذ أن كنت طفلا، وأنا الآن لست بعيدا عن تحقيق هذا الحلم”.

موعد ومكان حفل الكرة الذهبية 2022

من المقرر أن يقام حفل الكرة الذهبية يوم الإثنين المقبل، علما بأنه تم تقديمه عن موعده المعتاد بسبب إقامة بطولة كأس العالم 2022 في قطر في الفترة بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول.

ويحتضن مسرح “دو شاتليه” في العاصمة الفرنسية باريس حفل الكرة الذهبية 2022.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى