حول العالم

في أعماق المحيط في جزر المالديف.. اكتشاف “واحة الحياة” المخفية

كشفت مهمة غواصة حديثة حول جبل بحري في المياه العميقة في الأرخبيل عن نوع جديد من النظام البيئي المزدهر ، والذي يقول الباحثون إنه لم يتم وصفه من قبل.

إنهم يطلقون عليها اسم “منطقة الاصطياد”: عالم يبلغ عمقه 500 متر (1640 قدمًا) حيث تتجمع الأسماك الكبيرة لتتغذى على نيكتون مجهري.

تشبه Micronekton العوالق الحيوانية ، على الرغم من أنها أكبر قليلاً ، يتراوح حجمها بين 2 و 20 سم (حتى 7 بوصات) (الكريل من بين أصغر العوالق).

تسبح هذه الكائنات الدقيقة بنشاط بين سطح المحيط والمياه على عمق كيلومتر واحد ، مما يخلق موجة عمودية من الهجرة كل يوم وليلة حيث تتبعها الأسماك الكبيرة لتتغذى.

تعد مهمة Nekton Maldives Mission هي الدراسة الأولى التي ترسم خريطة منتظمة للمياه العميقة لجزر المالديف ، وهي سلسلة من 26 جزيرة مرجانية جنوب غرب سريلانكا والهند.

المهمة عبارة عن مشروع بين معهد أبحاث غير ربحي يحمل الاسم نفسه ، وحكومة جزر المالديف ، وباحثين في جامعة أكسفورد.

بالفعل ، اكتشف الفريق الدولي نظامًا بيئيًا جديدًا يحيط بجبل البحر العميق “Satho Rahaa” ، استنادًا إلى حركة micronekton.

مع شروق الشمس كل يوم ، تبدأ هذه الكائنات الدقيقة في السباحة لأسفل من السطح. وبالقرب من الجبل البحري الغارق ، تشكلت التلال البركانية المغمورة والشعاب الكربونية الأحفورية قبل 60 مليون سنة مما أدى إلى منع الميكرونيكتون من الغوص على عمق يزيد عن 500 متر.

أصبحت الحيوانات ، المحصورة بسبب التضاريس ، “ بطًا جالسًا ” للحيوانات المفترسة الأكبر حجمًا ، مثل أسراب التونة وأسماك القرش الجائعة وأسماك المياه العميقة الأخرى مثل الأوريو الشائك والفونسينوس وأسماك الكلاب التي تعيش في المنطقة.

في غواصة ذات فقاعات زجاجية ، تُعرف باسم أوميغا ساماستر 2 ، شاهدت أسماك الماء في المهمة نظامًا بيئيًا مزدحمًا بالحيوانات المفترسة والفريسة في العمق.

لم يقم الفريق بإحصاء أعداد كبيرة من الأسماك فحسب ، بل رأوا أيضًا تنوعًا كبيرًا. سلّطت غواصتهم ضوءها على أسماك القرش النمرية ، وأسماك القرش الخيشومية ، وأسماك القرش الجولبر ، وأسماك القرش ذات رأس المطرقة الصدفي ، وأسماك القرش الحريرية ، وأسماك قرش النمر الرملي ، وحتى أسماك القرش العوسج ، وهي نادرة نسبيًا.

“لماذا يحدث هذا؟ هل هذا شيء محدد على ارتفاع 500 متر ، هل هذه الحياة تتعمق أكثر ، ما هو هذا الانتقال ، وماذا يوجد ، ولماذا؟” تتساءل عالمة البحار لوسي وودال من جامعة أكسفورد.

“سيمكننا هذا من فهم أعماق المحيطات بمصطلحات أفضل بكثير.”

إذا كان مثل هذا النظام البيئي موجودًا في جزر المالديف ، فمن المحتمل أن يوجد في جزر محيطية أخرى ذات هياكل مماثلة تحت الماء.

ربما تكون الجبال البحرية والبراكين المغمورة هي النقاط الساخنة للحياة في أعماق البحار بسبب الطريقة التي تتورط بها في الماكرون.

تعد الحركة الرأسية ذهابًا وإيابًا للأسماك عبر عمود الماء كل يوم ، وفقًا لبعض التقديرات ، أكبر هجرة جماعية على هذا الكوكب .

يبدو أن العوالق الحيوانية و micronekton هما الرائدتان في المجموعة. ومع ذلك ، على الرغم من حقيقة أن الميكرونيكتون تشكل جزءًا كبيرًا من الكتلة الحيوية في البيئات البحرية ، فإن فهمنا لسلوكهم المهاجر يتضاءل مقارنة بالعوالق الحيوانية.

من خلال السباحة النشطة صعودًا ونزولًا في عمود الماء ، تقوم ميكرونيكتون بحياكة شبكة غذائية مهملة للنظم البيئية للمحيطات في جميع أنحاء العالم. حسب بعض التقديرات ، يزن كل الميكرونيكتون في العالم أكثر من 10 مليارات طن متري ، أي 45 مرة أثقل منا نحن البشر جميعًا.

ومع ذلك ، فإن معظم ما نعرفه عن هذه المخلوقات يعود إلى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي . في الآونة الأخيرة فقط بدأوا في تلقي المزيد من الاهتمام من العلماء.

يمكن أن تنزلق Micronekton بسهولة عبر شباك الصيد ، ونتيجة لذلك ، لا يتم اصطيادها تجاريًا . ومع ذلك ، فإن العديد من الأنواع المهمة لصناعة صيد الأسماك ، مثل التونة ، تعتمد بشكل كبير على الميكرونيكتون.

يمكن أن تسمح منطقة الاصطياد التي تم العثور عليها مؤخرًا في جزر المالديف للعلماء بالتعرف على هذه الكائنات التي تم تجاهلها بطريقة جديدة تمامًا ، مما قد يسمح بممارسات أفضل للحفاظ على المحيطات.

يقول عالم الأحياء البحرية أليكس روجرز من جامعة أكسفورد : “هذا له كل السمات المميزة لنظام بيئي جديد متميز” .

“تخلق منطقة الاصطياد واحة للحياة في جزر المالديف ومن المرجح جدًا وجودها في الجزر المحيطية الأخرى وأيضًا على منحدرات القارات.”

لسوء الحظ ، تشير التقارير المناخية الأخيرة إلى أن بعض الميكرونيكتون في بعض أجزاء العالم ، مثل الكريل في أنتاركتيكا ، لا تتكيف بشكل جيد مع أزمة الاحتباس الحراري.

إذا اختفت ، فمن المحتمل أن تتبعها الأسماك والثدييات والطيور الأخرى.

المصدر: sciencealert

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى