تقارير

الاتحاد الأوروبي يتبنى اتفاقا “تاريخيا” لحظر بيع السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري

توصل المفاوضون من دول الاتحاد والبرلمان الأوروبيين وكذلك مفوضية التكتل الخميس إلى اتفاق “تاريخي” يحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بدءا من 2035، بهدف تسريع التحول إلى المركبات الكهربائية ضمن مساعي التكتل لمكافحة التغيرات المناخية. تزامن الاتفاق مع تحذير أممي من أن الاحترار المناخي قد يصل إلى 2,6 درجة مئوية بحلول نهاية القرن نظرا إلى التعهدات الحالية لمكافحة انبعاثات غازات الدفيئة.

تبنى الاتحاد الأوروبي الخميس اتفاقا تاريخيا بشأن قانون يحظر بشكل فعلي بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بدءا من 2035.

ويسعى التكتل من وراء هذا القانون إلى تسريع التحول من المركبات العاملة بالوقود الأحفوري إلى المركبات الكهربائية ضمن مساعي مكافحة تغير المناخ.

ضمن هذا الإطار، اتفق المفاوضون من دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية، على ضرورة أن تخفض الشركات العاملة في قطاع صناعة السيارات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة مئة بالمئة بحلول 2035، ما من شأنه أن يمنع أي بيع للمركبات الجديدة التي تعمل بالوقود الأحفوري في التكتل الذي يضم 27 دولة.

كما تضمن الاتفاق أيضا خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 55 بالمئة بالنسبة للسيارات الجديدة المباعة بداية من 2030 مقارنة بمستويات 2021، ما يزيد كثيرا على الهدف الحالي المتمثل في خفض الانبعاثات 37.5 بالمئة بحلول ذلك الوقت.

ويعتبر القانون، المقترح من المفوضية الأوروبية لأول مرة العام الماضي، ركيزة أساسية في حزمة أوسع من تدابير الاتحاد الأوروبي لتحقيق أهداف الاتحاد لمكافحة تغير المناخ وحماية البيئة.

ويأتي التوقيع بالتزامن مع تحذير أطلقته الأمم المتحدة الخميس من أن الاحترار المناخي قد يصل إلى 2,6 درجة مئوية بحلول نهاية القرن نظرا إلى التعهدات الحالية لمكافحة انبعاثات غازات الدفيئة.

حيث إن الدول لا تلتزم تعهداتها والمسار الحالي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأرض بـ2,8 درجة مئوية، وفق ما جاء في تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

المصدر: أ.ف.ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى