حول العالم

بناء 7 محطات على نهر جوستيما.. انتعاش الطاقة الكهرومائية بمشروع عملاق على تخوم أوروبا

بناء 7 محطات على نهر جوستيما.. انتعاش الطاقة الكهرومائية بمشروع عملاق على تخوم أوروبا

تعتبر محطة سكافيكا من أهم مشاريع الطاقة الكهرومائية في ألبانيا. بينما خاصة لأنها تضمن تعزيز قطاعات أخرى غير الكهرباء.

وذلك مثل التوظيف والتنمية الاقتصادية. وفقًا لآخر التطورات. قالت بليندا بالوكو وزيرة البنية التحتية والطاقة في ألبانيا. حيث إن أعمال التطوير في المشروع تسير على ما يرام.

وكذلك أنه من المرجح أن يبدأ البناء في غضون الأشهر التسعة المقبلة. لذلك نري ألبانيا انتعاش الطاقة الكهرومائية بمشروع عملاق.

ألبانيا انتعاش الطاقة الكهرومائية

حيث ذكرت بالوكو أن المشروع قد وصل الآن إلى عامه الثاني من التشغيل وأن مفاوضات التمويل لا تزال جارية. كما تولد ألبانيا ما لا يقل عن 90٪ من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية.

ألبانيا انتعاش الطاقة الكهرومائية

مما يجعلها تعتمد بشدة على المورد. حيث تعتبر محطة سكافيكا. وفقًا لبليندا بالوكو وزيرة البنية التحتية والطاقة. كذلك أهم مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في ألبانيا. لأنها ستنشئ احتياطيًا كبيرًا من الموارد الطبيعية.

كما أعلنت بالوكو أن دراسة الجدوى والاستقصاءات الجيولوجية. وكذلك تقييم الأثر البيئي والاجتماعي. بينما قد اكتملت في هذا المستوى المتقدم من المشروع. وكذلك من المتوقع أن تبلغ تكلفة أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية.

وذلك في ألبانيا 250 مليون يورو (250.4 مليون دولار) في شكل استثمارات.

وكذلك تتولى بكتل (أكبر شركة بناء وهندسة في الولايات المتحدة) مسؤولية تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع. بينما ستتولى مرفق الكهرباء المملوكة للدولة الألبانية كيه إي إس إتش تشغيله.

ألبانيا انتعاش الطاقة الكهرومائية

حيث من المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي للمشروع 470 غيغاواط/ساعة. بينما نظرًا لأن الطاقة الكهرومائية تلعب دورًا مهمًا في ألبانيا. فقد تم منح تراخيص لبناء 7 محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر جوستيما.

كما حصلت Ignatia Hydropower على تصاريح من هيئة تنظيم الطاقة في البلاد. وذلك لبناء عدد من محطات الطاقة الكهرومائية.

وايضاً من المتوقع أن تكون اتفاقية الامتياز سارية المفعول منذ أكثر من 25 عامًا إلى حد ما. وكذلك خطط العمل لبناء 7 وحدات للطاقة الكهرومائية بطاقة مجمعة 48.9 ميجاوات.

حيث تقدر الشركة أن أكبر وحدة تبلغ قدرتها 16.8 ميغاواط وأقلها 450 كيلووات.

بينما كان من المتوقع تطوير ما لا يقلّ عن 11 مشروعًا للطاقة الكهرومائية على نهر غوستيما. إلّا أن موجة الاستثمارات في محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة. وذلك غرب البلقان وخارجها أدت إلى احتجاجات ضد عشرات المشروعات في السنوات الماضية.

كما يشتكي السكان المحليون من تعثّر الوصول إلى المياه. بينما إلى جانب تحذير العديد من العلماء من مخاطر التآكل والتهديدات التي تلاحق الحياة البرية. بالإضافة إلى ذلك تزيد تداعيات تغير المناخ من مخاطر الجفاف والفيضانات.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى