حول العالم

مزاد على 8 ماسات زرقاء سعرها قد يصدمك.. الأندر في العالم!

مزاد على 8 ماسات زرقاء سعرها قد يصدمك.. الأندر في العالم!

تعرض شركة دي بيرز مجموعة De Beers Exclusive Blue – وهي مجموعة من 8 ماسات، نادرة للغاية، من الماس الأزرق الطبيعي تشكل واحدة من أبرز مجموعات الألماس الملون في العالم.

ويبلغ مجموع وزن الماسات الثمانية 32.09 قيراطاً، وتتراوح أحجامها من 1.22 قيراطاً على شكل بيضاوي لامع لأصغرها إلى أكبر ألماسة بحجم 11.29 قيراطاً مقطوعة بشكل تدريجي. وسيتم بيع جميع الماسات الثمانية عبر دار مزادات سوذبيز للجواهر النادرة هذا العام في نيويورك وجنيف وهونغ كونغ وطوال ربيع عام 2023.

وتأتي مجموعة De Beers Excional Blue Collection إلى السوق بقيمة إجمالية تزيد عن 70 مليون دولار، وفقاً لما ذكره موقع ” Natural Diamonds”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

وفي نوفمبر 2020، اشترت دي بيرز، ودياكور Diacore بشكل مشترك 5 ماسات خام زرقاء نادرة من منجم Cullinan الأسطوري في جنوب إفريقيا، والذي بلغ وزنهم الإجمالي 85.62 قيراطاً حينها. وعلى مدار ما يقرب من عامين، قامت دياكور بقطع وصقل الماسات الخام الخمسة بدقة تتراوح من 9.61 إلى 25.75 قيراطاً.

وبالنظر إلى أن الماس هو أقسى مادة على وجه الأرض، فإن هناك حاجة إلى مهارة كبيرة لقصه. ويزداد التحدي صعوبة مع الماس الأزرق بسبب تكوينه الفريد. إذ لا يوجد أي تسامح مع سوء التقدير؛ ويكن أن يؤدي أي خطأ إلى فقدان اللون وتدمير جمالها، وفقاً لما ذكره المتحدث الرسمي باسم “دي بيرز”.

وقال إن أدوات التلميع والقواطع العالمية من دياكور حولتها إلى مجموعة من 8 ماسات زرقاء.

صنف معهد الأحجار الكريمة الأميركي (GIA) 4 من الماسات الزرقاء الثمانية على أنها Fancy Vivid، وهي أعلى درجات ألوان الماس الملون. وتتميز قطعة الألماس اللامعة ذات القطع اللامع بوزن 3.24 قيراط من De Beers أيضاً بوضوح استثنائي، بعد أن أعلنت GIA أنها لا تشوبها شائبة داخلياً.

الألماس الأزرق هو أحد أندر ألوان الألماس، ويشاهد في حوالي 0.02% فقط من جميع الألماس.

ويتكون الماس الأزرق في أعماق الأرض من خلال الوجود العشوائي لعنصر البورون الشحيح داخل هيكل الكربون للماس أثناء تكوينه.

ووجود البورون يدل على أن أصل الماس الأزرق الطبيعي هو الأعمق بين جميع الماسات، على بعد 400 ميل تقريباً تحت سطح الأرض.

اقرأ أيضاً: بنطال جينز يباع بـ76 ألف دولار في مزاد ملابس مستعملة.. قد ترفض ارتداءه!


بيع بنطال جينز من ماركة Levi في مزاد مقابل 76 ألف دولار يعود لعام 1880، ويجعل هذا العطاء من الجينز الكلاسيكي أحد أغلى ما تم بيعه على الإطلاق من هذا النوع من الملابس.

وفاز بالمزاد شاب يبلغ من العمر 23 عاماً يدعى كايل هوبرت، والذي قدم عطاء بنحو 90% من قيمة الجينز، فيما ساهم تاجر الجينز زيب ستيفينسون بالـ 10% المتبقية.

وبلغ السعر الإجمالي بما في ذلك علاوة الشراء 87400 دولار مقابل الجينز.

ويعتبر بنطال Levi’s المباع في المزاد عالي القيمة، إذ يعد نادراً جداً من الجينز من حقبة ما قبل الطائرات وإشارات المرور وأجهزة الراديو. وتم العثور عليه قبل عدة سنوات من قبل مايكل هاريس، عالم آثار الدنيم، في منجم مهجور في الغرب الأميركي.

وتظهر الصور أرجل البنطال مرقطة بالشموع التي يستخدمها عمال المناجم للإضاءة. ويتجلى العمر المتقدم في رقعة القماش على طول خط الحزام، ومشبك الظهر، وأزرار الحمالة، ووجود جيب خلفي واحد، وهي تفاصيل لا تتوفر إلا لزوج من تلك الحقبة.

من الداخل، يحمل البنطال عبارة “النوع الوحيد الذي يصنعه العـ. ـما .ل البيـ .ض” مطبوعة على الجيب، وفقاً لمتحدث باسم ليفي، استخدمت الشركة الشعار بعد قانون الاستبعاد الصيني لعام 1882، والذي منع العمال الصينيين من دخول الولايات المتحدة خلال فترة تفشي التمييز ضد الصين.

وتبنت ليفي بعد ذلك سياسة العمل الخاصة بها المعادية للصين، والتي انعكست في شعار “صنع بواسطة العمالة البيـ .ـضاء” على منتجاتها وفي الإعلانات. وقال المتحدث إنه في تسعينيات القرن التاسع عشر ألغت شركة ليفي سياستها وأسقطت هذا الشعار (أُلغي القانون عام 1943 وأدانه الكونغرس في 2011-2012).

كان مزاد الجينز هو الحدث البارز في Durango Vintage Festivus، وهو سوق ملابس عتيقة في المكسيك، والذي يقام لمدة 4 أيام.

على الرغم من صغر سنه، قال هوبرت إنه كان يبيع الملابس القديمة لمدة 6 سنوات، وتخصص فيما يُعرف باسم “الطراز القديم الحقيقي”، والذي يُعرَّف بشكل فضفاض على أنه ملابس تعود إلى سبعينيات القرن الماضي على الأقل. وأثناء الوباء، بدأ هو وأصدقاؤه في غربلة المنازل القديمة في الصحراء للعثور على سترات وسراويل الجينز الباهتة – والتي غالباً ما تكون مربحة للغاية – والتي تعود لعقود مضت.

وقال هوبرت: “وجدنا قطع جينز في خزانات وصناديق قديمة مليئة بالتراب وبعنا بعضها مقابل 2000 دولار للقطعة”. وبالسؤال حول مصدر الأموال التي تمول عمليات الشراء الخاصة به، قال إنه يبيع كل ما يصادفه لتعظيم حجم صفقاته.

وحالياً يتلقى الثنائي العديد من الاستفسارات حول البنطال والمحفوظ في مكتب ستيفنسون في لوس أنجلوس، لكن لا توجد عروض مؤكدة حتى الآن. ويعتقدون أن سعر الجينز قد يصل إلى 150 ألف دولار، لكنهم منفتحون أيضاً على العمل مع متحف أو معرض لعرضه.

المصدر: العربية نت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى