حول العالم

بنتها قطر بمليارات الدولارات.. تعرف على أكبر قرية للمشجعين في العالم

بنتها قطر بمليارات الدولارات.. تعرف على أكبر قرية للمشجعين في العالم

تقدم اللجنة المنظمة لكأس العالم (قطر 2022) تسهيلات عديدة لاستيعاب أكبر عدد من الجماهير لحضور مباريات البطولة.

كأس العالم قطر 2022

تقام بطولة مونديال 2022 على 8 ملاعب قطرية خلال الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ولن يكون الاستمتاع بمباريات كأس العالم مقتصرا فقط على حضور الجماهيري في مدرجات الـ8 ملاعب.

وشيدت اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 قرية للمشجعين، تضمن لهم مشاهدة المباريات أمام شاشة عملاقة في ساحات مفتوحة.

تحتوي قرية المشجعين في قطر على 25 ألف كابينة مزدوجة، بتكلفة 270 دولارا مقابل المبيت في الليلة الواحدة، شاملة وجبتي الإفطار والعشاء.

اقرأ : قرى المشجعين في مونديال قطر 2022: خيمة وكابينة وأكثر

ستواجه الجماهير القادمة إلى قطر من أجل متابعة منافسات بطولة كأس العالم 2022، ربما، بعض الصعوبات في إيجاد مسكن خلال فترة البطولة، لكن لهذا السبب وُجدت قرى المشجعين لتسهيل أمور كل مشجع يحلم بهذه الفرصة، وهي القرى التي ستؤمن مسكناً لائقاً ومُميزاً وتوفر تجربة فريدة من نوعها أيضاً. وسينشر “العربي الجديد” تقريرين عن هذه القرى، وفي الجزء الأول نتناول تفاصيل 3 قرى للمشجعين.

قبل انطلاق مونديال قطر 2022 عملت اللجنة العليا للمشاريع والإرث على تأمين قرى للمشجعين تخوفاً من عدم توفر أماكن كافية للسكن لجميع الجماهير القادمة إلى قطر، ولهذا وُلدت فكرة قرى المشجعين، التي تقع في ضواحي مدينة الدوحة ويمكن الوصول إليها عبر وسائل النقل العام ورحلات النقل المشتركة. وتبرز في هذا الإطار عدة قرى للمشجعين يُمكن السكن فيها ومتابعة فعاليات المونديال.

مخيم المشجعين في جزيرة قطيفان الشمالية

يوجد في مخيم المشجعين في جزيرة قطيفان الشمالية حوالي 1800 خيمة والتي تحتوي الواحدة منها على سريرين وطاولة، ولتوفير إقامة مُميزة للجماهير ستكون هناك مطاعم يصل عددها إلى حوالي 50، بالإضافة إلى سوبر ماركت خاص وحفلات غنائية متنوعة.

ومن مميزات مخيم المشجعين في جزيرة قطيفان توفر مكتب للاستقبال وخدمة الضيوف، وخدمة لغسيل الملابس، والإنترنت متوفر عبر الدفع فقط، وحمامات مشتركة يستخدمها المشجعون، ومقهى خاص، وصندوق إسعافات أولية.

كبائن قرية المشجعين في المنطقة الحرة

يُمكن للمشجع الراغب في السفر إلى قطر لمتابعة المونديال اختيار كبائن قرية المشجعين في المنطقة الحرة، والتي تُتيح اختيار غرفة نوم مزدوجة تتسع لشخصين مع حمام داخلي خاص، ويوجد في كل كابينة معدات خاصة لإعداد الشاي والقهوة وزجاجتا مياه في كل يوم، بالإضافة إلى ثلاجة وأغطية وبياضات أسرّة ومناشف.

يتميز موقع هذه المنطقة بقربه من محطة مترو وسوق واقف ومتحف قطر الوطني، وكذلك منطقة المشجعين في حديقة البدع والتي يوجد فيها الكثير من المطاعم والمتاجر وكورنيش الدوحة المُميز.

ومن مميزات “كبائن قرية المشجعين” وجود مكتب استقبال على مدار الساعة، وسلسلة من المطاعم، وخدمة لتنظيف الغرف مرتين في الأسبوع، وخدمة الإنترنت فيها متوفرة مجاناً، وهي تبعد مسافة 10 كيلومترات عن الملاعب ومسافة 6,6 كيلومترات عن المطار. وتضمُ المنطقة أيضاً وسائل للاستجمام (شاشة سينما، مركز للياقة البدنية، قاعة رياضة، ملعب تنس)

قرية المشجعين في الخور

تقع قرية المشجعين في الخور على بُعد حوالي 40 دقيقة من وسط الدوحة، وهي وجهة مُميزة لإقامة فيها بعض الجوانب الفاخرة. وتضم القرية غرفاً للمشجعين فيها حمام خاص وتلفزيون وثلاجة ومستلزمات إعداد القهوة والشاي وعبوات مياه مجانية.

وتوجد في وسط المنطقة مساحة كبيرة للمرح والاستمتاع بنيران التخييم مع شاشات كبيرة ومطاعم عدّة تُلبّي كل أذواق الجماهير، كما توفر هذه المنطقة ملاعب تنس وكرة سلة وبادل، بالإضافة إلى صالة رياضية وبركة سباحة، هذا عدا عن موقعها المُميز القريب من شاطئ الفركية.

ومن مُميزات هذه المنطقة وجود مكتب استقبال، وحماية أمنية، ومنطقة للعب للأطفال، ومتجر بقالة، ومواقف للسيارات، وصندوق للإسعافات الأولوية، وحجرة للغسيل، وحمام سباحة، ونادٍ صحي، وصالة رياضية خاصة.

اقرأ : قرى المشجعين ستوفر خيار إقامة فريد في قطر 2022

خيارات جديدة للإقامة ستكون متاحة أمام جماهير كرة القدم خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وذلك بإطلاق اللجنة العليا للمشاريع والإرث مشروعاً تجريبياً لبناء قرية للمشجعين قرب منتجع سيلاين تبلغ قدرته الاستيعابية 2000 متفرج يُقيمون في خيام عربية. وبذلك يعيش الزوار في هذه القرية تجربة ثقافية متكاملة، هذا إلى جانب خيارات الإقامة الفندقية التي تعمل قطر على توفيرها قبل انطلاق البطولة.
وهذا المشروع التجريبي، الذي يوفّر إقامة فريدة من نوعها في 650 خيمة عربية، سيحتلّ مساحة إجمالية تبلغ 300 ألف متر مربع جنوب قطر قرب استاد الوكرة قيد الإنشاء حالياً، ويهدف لنصب 350 خيمة مؤقتة و300 دائمة تتسع لألفين من عشاق المستديرة الساحرة الذين سيختبرون ما سيكون بانتظارهم سنة 2022.

في هذه الأثناء، تدرس اللجنة العليا اختيار خمسة أماكن أخرى لإقامة قرى مشابهة خلال البطولة. وسيكون لكل قرية طابعها الخاص كالتراث، والثقافة وتاريخ قطر والشرق الأوسط، والكثبان الرملية والبحر، بالإضافة إلى العديد من خيارات الترفيه، مع توفير شاشات عملاقة في كل قرية. ولم يتم حتى الآن تحديد المواقع النهائية المرشحة لاستضافة قرى المشجعين الأخرى.

وفي تعليقه على المناقصة لبناء القرية في إطار المشروع التجريبي، قال عبدالعزيز المولوي المدير التقني للجنة العليا: “يمثّل هذا النوع من الإقامة طريقة ممتازة لاكتشاف قطر، بحيث يوفّر للجمهور تجربة اختبار بطولة تُظهر أفضل ما في ثقافة وتقاليد البلد وأبرز معالمها. ستكون هناك خيارات إقامة تناسب كافة الميزانيات، إلى جانب الإقامات الفندقية التي نوفّرها وفق التزاماتنا التي تعهّدنا بها في ملف الترشيح”.

وأردف قائلاً: “عبر توفير أنواع مختلفة من الإقامة للجمهور وفي أماكن متنوعة، مع خيارات واسعة للترفيه، نسمح للزوار القادمين من خارج البلاد أن يستمتعوا بقطر وبتجربتهم الكروية بطريقة جديدة كلياً في قرى المشجعين من اليوم الأول. كما يتم تطوير كل قرية بحيث يكون لها خطة للمرحلة التي تسبق البطولة وكذلك لما بعدها من أجل ضمان أن تتحول إلى مشاريع تنموية مستدامة تستفيد منها البلاد على المدى الطويل”.

وختم المولوي حديثه قائلاً: “يوفّر هذا خيارات ومرافق سياحية تُضاف لما تقدمه أصلاً قطر من مرافق لزوارها. وتمثّل هذه المقاربة جزءاً من خطط اللجنة العليا لترك إرث اقتصادي في مرحلة ما بعد 2022”.

وبالنسبة إلى قرية المشجعين التي سيتم بناؤها قرب منتجع سيلاين فسيكون طابعها هو الكثبان الرملية والبحر، بحيث تسمح للزوار أن يختبروا حياة الصحراء من قلبها. وستبقى بعض الخيام منصوبة بشكل دائماً، حيث تتعاون اللجنة العليا عن كثب مع شركائها لتحقيق أكبر مستوى استفادة منها حتى سنة 2022 وما بعد ذلك.

يُذكر أن هذه الإقامة في قرية مشجعين جديدة من نوعها في البطولات الرياضية، وستشمل كل قرية على جملة من الخدمات في المنطقة المحيطة بها، بما في ذلك مناطق ترفيهية ومراكز صحية والعديد من المتاجر.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى