منوعات

أطول أنف في العالم.. توماس ويدرس يحتكر “الرقم القياسي”

شتهر توماس ويدرس بامتلاكه أطول أنف في العالم في أوائل القرن الـ18، وبعد مئات السنين، لم ينجح أحد في كسر رقمه القياسي.

ووفقًا لموقع “يونلاد” الأمريكي، قد يظن القارئ أن أنف توماس هي أنف اعتيادية فقط أكبر حجم قليلًا ممن نراهم في حياتنا العادية، لكن هذا الاعتقاد خاطئ.

وذكر الموقع، أنه لسوء الحظ، لم تكن الكاميرات موجودة لالتقاط صور لأنف ويدرس بكل مجدها، ولكن يُقال إنها كانت كبيرة جدًا لدرجة أنه عرضها في جميع أنحاء يوركشاير الإنجليزية ليراها الجميع.

ما هو حجم أنف ويدرس؟

عاش ويدرس في القرن الثامن عشر، وبلغ حجم أنفه 7.5 بوصة، أو 19 سم تقريبًا، على وجه الدقة.

حصل ويدرس أيضًا على رقم قياسي عالمي في موسوعة جينيس بعد وفاته عن أطول أنف، وأعيد إحياء ذكرى الأنف الهائل مؤخرًا في رسم كاريكاتوري لـRipley’s Believe It Or Not.

وعلى الرغم من أنه لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية لويدرس، إلا أنه يُزعم أنه عمل كممثل في عروض سيرك مختلفة قبل وفاته في أوائل الخمسينيات من عمره، وكان يعرض أنفه الغريب كمصدر دخل له.

وذكر الموقع، أنه حتى الآن وبعد مرور مئات الأعوام، لم يتغلب أحد على رقم ويدرس القياسي في موسوعة جينيس.

ومع انتشار صور ويدرس على الإنترنت مؤخرًا، عبر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عن دهشتهم من حجم أنفه الكبير.

وعلق أحدهم: “ما الذي يحدث هنا؟ هل هذا ورم؟ أم طفرة نمو جيني غير طبيعية؟ لدي كثير من الأسئلة؟”.

وقال آخر: “لا أصدق ما أراه، هذا أغرب أنف رأيته في حياتي”.

اقرأ أيضاً: رائحتك عنوانك.. اكتشف مشاعر الآخرين باستخدام أنفك


خلال التاريخ، اعتمد البشر على اللغة والبصر للتواصل، وأصبح وقوعك في الحب مرتبطا بالنظرة الأولى أو بسماعك كلمات رقيقة من الطرف الآخر.

لكن على عكس البشر، فإن الحيوانات تعتمد بشكل أكبر على الإشارات السمعية والشمية أكثر من الاعتماد على البصرية واللفظية. تنبح الكلاب عندما يقترب شخص غريب من مسافة تصل إلى 12 ميلاً، فتلتقط آذانها التهديد المحتمل بعيدًا، وفقًا لجامعة أديلايد.

وتتمتع الكلاب البوليسية بأفضل حاسة شم ويمكنها تتبع الرائحة لما يزيد عن 130 ميلاً. بالطبع، الكلاب لديها المزيد من المستقبلات الحسية في الأنف ويمكنها أن ترفع آذانها نحو الأصوات لتحسين سمعها بشكل كبير، لكن هذا يجعلنا نطرح تساءل: هل البشر مختلفون؟

اجعلهم يتعرقون

في عام 2012، شرع باحثون هولنديون في تحديد ما إذا كان البشر، مثل الكلاب والحيوانات الأخرى، يمكنهم شم رائحة الخوف، وذلك من خلال جمع العرق من إبط الرجال الذين شاهدوا للتو فيلم الرعب “The Shining” للمخرج ستانلي كوبريك، والعرق من الرجال الذين شاهدوا للتو فيلم كوميدي “Jackass”.

طلب الباحثون من مجموعة نساء شم كلا النوعين من العرق وقياس حركات العين في اختبار بصري (كان على النساء القيام بتجربة الرائحة لأنه ثبت أنهن يتمتعن بحاسة شم أدق مرتبطة بمزيد من خلايا الدماغ، وفقًا لما ذكرته ميديكال نيوز توداي).

كان لدى النساء حركات أعين أكثر بكثير – أعتقد أن العيون فتحت على مصراعيها خوفًا – عندما اشتموا روائح الأفلام المخيفة، بينما كانوا مشمئزين عندما شموا رائحة فيلم “Jackass”.

وبالمثل، في تجربة أجريت عام 2008، أخذ الباحثون العرق من تحت الإبط لمجموعة اختبار من الذكور تم دفعهم لمشاهدة مقاطع فيديو إباحية، وعينة أخرى منهم بعد أن توقفوا عن الإثارة، وفقًا لـ LiveScience .

بعد ذلك، طلبوا من مجموعة من النساء من جنسين مختلفين شم رائحة كلتا العينتين بينما قام الباحثون بقياس التغيرات في أدمغتهم. ما وجدوه هو أن العرق المُثار ينشط المناطق في الدماغ التي تتعرف على المشاعر وتشارك في الإدراك، في حين أن العرق الطبيعي لم يفعل ذلك، وفقًا لمجلة علم الأعصاب.

قوة الفيرومونات

أظهرت دراسات أخرى مماثلة، بما في ذلك دراسة تتعلق بعرق الطلاب المتلهفين للاستعداد لامتحان وأخرى للمقدمين على القفز بالمظلات، أشياء مماثلة.

تظهر كومة من الأدلة معًا أنه يمكن للبشر التواصل إلى حد ما من خلال استخدام الرائحة، وفقًا لـ The Guardian and Mental Floss.

تنتج الحيوانات بشكل طبيعي الفيرومونات، وهي مادة كيميائية يتم إطلاقها لتنبيه الأنواع الأخرى من التهديدات، أو جذب الجنس الآخر، أو إنشاء رابطة بين الأم والنسل، ربما نحن أيضًا نختار شركاء بناءً على رائحتهم.

تخيل أنك تعيش حياتك كلها مع شخص لا يمكنك تحمله إذا نسي وضع مزيل العرق.

ومع ذلك، فإن الدراسات ليست قاطعة، بشأن ما إذا كان البشر يستخدمون الفيرومونات مثل الأنواع الأخرى، وقد نوقش ذهابًا وإيابًا في الدراسات لسنوات.

وفقًا لـ Mental Floss، فإن العضو المكعي الأنفي الموجود في الحيوانات الأخرى التي تستخدم الفيرومونات للتواصل موجود في البشر ولكن يُعتقد أنه غير متصل بالجهاز العصبي، وبالتالي قد لا يعمل بالطريقة نفسها، على الإطلاق

المصدر: العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى