اقتصاد

ثروة “ضخمة” إلى جانب ثروتي النفط والغاز.. السعودية تخطط لصدارة العالم في توريد الهيدروجين

ثروة “ضخمة” غير النفط والغاز.. السعودية تخطط لصدارة العالم في توريد الهيدروجين

خلال كلمته في فعاليات المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2022، يوم الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن المملكة أمامها مستقبل واعد في تصدير الهيدروجين والكهرباء، وذلك استنادًا إلى إستراتيجية متكاملة لتحوّل الطاقة.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، أوضح الوزير أن المملكة أعلنت رسميًا في وقت سابق هدفها تصدير 2.9 مليون طن سنويًا من الهيدروجين بحلول عام 2030، لتصل الكمية إلى نحو 3.5 إلى 4 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2035، وفق ما نشرت منصة الطاقة المتخصصة.

وفي إطار جلسات قمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ المصرية، قال مدير البرنامج الوطني للهيدروجين والاقتصاد الدائري للكربون في وزارة الطاقة، الدكتور زيد الغريب: إن المملكة العربية السعودية عقدت العزم على أن تصبح موردًا عالميًا للهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون.

وأوضح أن المملكة تعمل على تهيئة معايير الإنتاج لتلبية متطلبات السوق في كل من أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، حسبما نشرت منصة “إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس” (S&P Global Commodity Insights) في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأضاف الدكتور الغريب أن الهيدروجين سيكون جزءًا أساسيًا من مزيج الطاقة في المستقبل، إذ تطمح السعودية لإنتاج 4 ملايين طن متري/سنويًا من الهيدروجين “النظيف” بحلول عام 2030.

وفي إشارة إلى عدم الرغبة في التفريق بين الهيدروجين “الأخضر” و”الأزرق” (اللذين تطورهما)، والتركيز -بدلًا من ذلك- على كثافة الكربون، قال الغريب: “يجب ألا نركز على مصدر الطاقة.. يجب أن نكون محايدين”.

ودعا إلى التركيز على الانبعاثات بما يتماشى مع أهداف الحياد الكربوني للحد من إنتاج غازات الاحتباس الحراري.

وقيّمت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس سعر الهيدروجين في المملكة العربية السعودية (اعتمادًا على إصلاح الميثان بالبخار مع احتجاز الكربون وتخزينه، بما في ذلك النفقات الرأسمالية) عند 4.18 دولارًا/كيلوغرام.

وبلغت قيمة الهيدروجين المنتج بالمحلل الكهربائي في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك النفقات الرأسمالية، 3.20 دولارًا/كيلوغرام، وكانت من بين أرخص مصادر الهيدروجين في العالم، وفقًا لبيانات منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

الهيدروجين في السعودية

قال رئيس العمليات في شركة آير برودكتس، سمير سرحان، إنه ليس واقعيًا التحول بين عشية وضحاها من الهيدروجين المشتق من الوقود الأحفوري إلى إنتاجه بالمحلل الكهربائي المدعوم بالطاقة المتجددة.

الهيدروجين في السعوديةوكان إنتاج الهيدروجين الأزرق بتقنية احتجاز الكربون والمشتق من الغاز الطبيعي نقطة انطلاق حيوية، نظرًا إلى توسيع نطاق التكنولوجيا وكمية الطاقة اللازمة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح سرحان أن المملكة العربية السعودية لديها خطط لإنتاج 650 طنًا متريًا من الهيدروجين المتجدد في مشروع مدينة نيوم، الذي تشارك فيه شركة آير برودكتس، بدءًا من عام 2026.

وأضاف أن منشأة نيوم ستُدعَم بـ4 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتعمل شركة آير برودكتس على تطوير محطة للهيدروجين “على مستوى عالمي” في مدينة الجبيل لإصلاح الغاز الطبيعي بتقنية احتجاز الكربون لإنتاج 420 طنًا متريًا/ يوميًا من الهيدروجين.

وتابع سرحان قائلًا إن أزمة الطاقة في أوروبا تجعل “بالتأكيد” الهيدروجين المتجدد أكثر تنافسية من حيث التكلفة، وتساءل: “إلى متى سيستمر ذلك”، حسبما نشرت منصة “إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس” (S&P Global Commodity Insights) في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأكد ان قانون خفض التضخم الأميركي يعني أنه سيكون هناك المزيد من مشروعات الهيدروجين النظيفة.
المعايير العالمية

قال نائب رئيس أرامكو السعودية للكيميائيات والهيدروجين، أوليفر ثوريل، إن اللوائح كانت ضرورية لدفع انتشار الهيدروجين النظيف.

وقال: “إنه وقود مكلف للغاية، ويعادل مئات الدولارات للطن مقارنة بسعر الكربون”، مشيرًا إلى أنه “لا يوجد سعر كربون في العالم يعطي ذلك”.

وأضاف أن شركة أرامكو السعودية ستركز في البداية على الصادرات، مستهدفة 11 مليون طن متري/سنويًا من الهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2030. وستكون حالات الاستخدام الأول هي الأسواق الحالية للتكرير وإنتاج الأسمدة.

من جهته، قال مدير البرنامج الوطني للهيدروجين والاقتصاد الدائري للكربون في وزارة الطاقة، الدكتور زيد الغريب، إن صعوبة بناء القطاع تكمن في تطوير جانبي العرض والطلب في السوق في الوقت نفسه.

وأردف قائلًا: “إن المملكة العربية السعودية في وضع جيد لتزويد المستهلكين في كل من أوروبا والأسواق الآسيوية في اليابان وكوريا الجنوبية”.

وأضاف أن المعايير السعودية للإنتاج وكثافة الكربون ستتحدد وفق ما يريده المستهلكون في تلك الأسواق.

وقال ثوريل إن شركة أرامكو تتحلى بالشفافية بشأن كثافة الكربون التي يمكن أن تحققها في منتجاتها، والأمر متروك للعملاء لتحديد معاييرهم.

وأوضح أن الشركة -عندئذ،-سيكون لديها فكرة عما يجب بناؤه والمعايير التي يجب اعتمادها، مبينًا أن معدل احتجاز الكربون بنسبة 97% كان قابلًا للتحقيق من الناحية الفنية، لكنه “مكلف للغاية”.

مسيرة طويلة

قال مدير البرنامج الوطني للهيدروجين والاقتصاد الدائري للكربون في وزارة الطاقة، الدكتور زيد الغريب، إنه على المدى القصير سيكون تجميع مراكز الطلب حول التجمعات أمرًا أساسيًا، إذ ستصبح الأمونيا سوقًا نهائية جاهزة، وطريقة نقل للهيدروجين.

تُجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية كانت تنفذ مشروعات تجريبية لجمع البيانات عن حركة الهيدروجين، بما في ذلك اختبار حافلات الهيدروجين في مدينة مكة لتلبية احتياجات مليونين إلى 3 ملايين زائر يؤدون فريضة الحج سنويًا.

وقال إنه إذا أثبتت هذه الحافلات جدواها؛ فستكون خطوة واعدة، وستكون خطوط الأنابيب أرخص حلول التوريد على المدى المتوسط​​، وتخضع لمجموعات الطلب لتبرير الاستثمار في البنية التحتية.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن تصبح المنتجات الخضراء مثل الفولاذ المنتج باستخدام الهيدروجين المتجدد السوق النهائية الرئيسة؛ ما يحل مشكلة خسائر تحويل الهيدروجين وتكاليفه.

بدورها، تعهدت شركة أرامكو السعودية بإزالة الكربون من عملياتها بحلول عام 2050.

وقال نائب رئيس أرامكو السعودية للكيميائيات والهيدروجين، أوليفر ثوريل، إن الشركة ستعرض منتجات منخفضة الكربون في السوق.

مواقع عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى