حول العالم

الصين تبهر العالم ببناء أول ناطحة سحاب “أفقية” على سطح الأرض “فيديو”

هناك الكتير من المباني في العالم المثيرة للدهشة لأنها صممت بطرق خارقة للقوانين و العادة و طبعا كل ذلك لن يتجسد في الواقع إلا بعد جهد كبير من قبل المهندسين المعماريين المبتكرين.

و في الصين تم الكشف عن فكرة غيرت كل تقاليد البناء والتوسع بشكل أفقي بدلاً من الرأسي في خطوة هي الأجرأ والأغرب في تاريخ العقارات العالمية. حيت نجحت الصين في بناء ناطحة السحاب الثامنة والأخيرة و هو مشروع Raffles City في مدينة المقامرة شونجكينج و المكون من ثماني ناطحات سحاب على ضفاف النهر، اثنتان منها على ارتفاع 350 متراً، بينما يبلغ ارتفاع الست الأخريات 250 متراً بينما تمتد ناطحة سحاب أخرى بشكل أفقي بطول 300 متر لتربط بين ناطحات السحاب الثمانية الأخرى.

مشروع Raffles City هي ناطحة سحاب هائلة الحجم بطول 300 متر تدعم هيكلها المنحني على إرتفاع 250 متر بأربعة أبراج متعددة الإستخدامات تشمل مكاتب وشقق وفنادق ومتاجر. وهناك زوج من الأبراج العالية(350 متر) تربطها بجسرين فضائيين أقل إرتفاعاً. ويبلغ عدد الأبراج الكلي في المشروع ثمانية أبراج

وقد تم استخدام هيكل فولاذي يصل وزنه إلى 12 ألف طن في بناء ناطحة السحاب الأفقية وهو يعادل الوزن الإجمالي لبرج إيفل في فرنسا، وهي تضم حمام سباحة رئيسي بطول 50×8 متر ومسبح مجاور للأطفال بمساحة 10×8m .

اقرأ أيضاً: ناطحة سحاب بريطانية تحصد جائزة أسوأ تصميم معماري

في واقعة غريبة، حصدت ناطحة سحاب في لندن، جائزة كأس “كاربنكل”، التي تقدم سنويا لأسوأ تصميم معماري، بعد أن أدت أشعة الشمس المنعكسة على سطحها إلى انصهار أجزاء من سيارة “جاجوار” كانت تقف في الشارع.

ويتكون أسوء مبنى معماري، من 37 طابقا في حي المال بالعاصمة لندن، يحمل اسم “20 فينتشيرش ستريت”، وكان يطلق عليه “ووكي توكي” أي جهاز اللاسلكي، بسبب شكله المنحني، لكنه بعد حادث انصهار السيارة في 2013 حمل لقبا جديدا وهو “ووكي سكورتشي” أو الجهاز الحارق، حسب ما ذكر موقع “العربية”.

وتعتبر جائزة كأس “كاربنكل” تنظمها مجلة “بيزنس ديزاين”، وتتولى تحكيمها لجنة من المهندسين المعماريين تضع في اعتبارها التعليقات المرسلة من القراء، وذهبت جائزة هذا العام إلى “ووكي سكورتشي” بإجماع الآراء.

ومن بين ملاحظات اللجنة أن المبنى، الذي تبدو طوابقه العليا أكبر من قاعدته بسبب تصميمه غير المألوف، منظره لا يسر الناظرين، كما أن هناك مشكلة تتعلق بالواجهة الجنوبية المقعرة التي عكست أشعة الشمس بشكل مكثف، ما أدى لانبعاج المرآة الجانبية وجزء من السطح والعلامة التجارية لسيارة جاجوار كانت تقف أسفل الناطحة.

يذكر أن جائزة كأس “كاربنكل” بدأت في 2006 كنوع من الدعابة في مواجهة جائزة “ستيرلينج” المرموقة، التي تمنح لأفضل التصميمات المعمارية.

المصدر: مواقع إلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى