حول العالم

ليس ذهباً ولا نقوداً.. اكتشفوا مخبأ سرياً في مكان مهجور وعندما دخلوه وجدوا كنزاً لا يقدر بثمن “صور”

ليس ذهباً ولا نقوداً.. اكتشفوا مخبأ سرياً في مكان مهجور وعندما دخلوه وجدوا كنزاً لا يقدر بثمن “صور”

ليس شرطاً أن يكون أي كنز ذهباً أو نقوداً أو قطع أثرية فريدة، فقد يكون شيئاً لا يتوقعه عقل،

كما حصل مع مستكشف كنوز عثر على مخبأ سري في مزرعة كبيرة، فقام بالدخول إليها بعد اكتشاف بابه فكانت الصدمة.

حيث عثر مستكـشف على كنز من سيارات فاخرة المغطاة بالغبار عندما اكتشف مرآباً مهجوراً،

يضم مجموعة مذهلة من السيارات القديمة المنسية والتي تعد من كلاسيكيات السيارات البريطانية من أشهرها طرازات بنتلي وبريستول.

تجلس السيارات المغطاة بالأتربة والأوساخ جنباً إلى جنب مع مجموعة متنوعة من البضائع واللافتات والأجزاء، يضم النطاق أيضاً سيارة أجرة بريطانية كلاسيكية أصلية.

حتى أنها تتضمن سيارة بروتون بيردانا التي كانت مملوكة للدكتور مهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي السابق،

الذي أرسلها إلى المملكة المتحدة للمساعدة في مشروع بحثي في الوقود الهجين.

كنز اكتشفه بن وعيران، وهما مستكشفان حضريان ينشران مغامراتهما على يوتيوب، نزلوا إلى موقف سيارات سري وذهلا لما رأوه.

قالو: “شرعنا في استكشاف المبنى المهجور دون أي فكرة عن ماهيته،

قفزنا لأسفل، لنجد المفاجأة ونعثر على سيارات بقيمة ملايين الجنيهات تحت هذا المكان.”

قدّر ديفيد فليتشر، البائع بالمزاد الذي يبيع محتويات المرآب، القيمة الإجمالية للسيارات الموجودة بحوالي مليون جنيه إسترليني.

ووصفها بأنها “مجموعة رائعة” لكنه أضاف على الوصف بأنها “محزنة للغاية” لأنها تمثل النفس الأخير لشركة بريستول كارز آخر شركة تصنيع سيارات مستقلة بريطانية،

وأضاف عيران: “لن ترى هذه السيارات على الطريق أبداً، حتى لو اشتراها أحدهم”.

تم تشكيل سيارات بريستول، التي سميت على اسم المدينة التي تم بناؤها فيها لعقود، كجزء من شركة بريستول للطائرات بعد الحرب العالمية الثانية واستقلت في عام 1960.

كانت شركة تصنيع منخفضة الحجم، حيث تم تصنيع جميع المركبات يدوياً دون إنتاج بكميات كبيرة،

وقد تم تفضيلهم من قبل رؤساء البنزين الأثرياء الذين يبحثون عن تجربة قيادة فاخرة محلية.

اكتسبت شركة صناعة السيارات شهرة كبيرة على مر السنين لكنها توقفت عن العمل في عام 2011، وسرعان ما أعيد إحيائه،

وأعلن عن نموذج جديد، بريستول بوليت، في عام 2015 ولكن لم يتم طرحه للبيع أبداً، في عام 2020، انهارت الشركة مرة أخرى وستباع غالبية أصولها.

أما عن السيارات في المرآب سيتولى ديفيد فليتشر وويلز هاردي وشركاه عملية البيع،

تم الكشف عن أن موقف السيارات المهجور كان مرفق تخزين لمخزونهم المتبقي على مدى السنوات القليلة الماضية.

جاءت معظم السيارات من صالة العرض في كينسينجتون، والتي تقع في بداية طريق A4 الشهير الذي يربط لندن ببريستول.

قال السيد فليتشر: “إنني أترأس زوال آخر صانع سيارات بريطاني مملوك بشكل مستقل، وهي لحظة تاريخية مؤثرة للغاية”.

لحسن الحظ، ن شركة بريستول تواصل التداول تحت اسم “Bristol Cars 8.0”.،

فقد أعلنت الشركة أنها ستقوم بإحياء العلامة التجارية كشركة بريطانية للـ سيارات الكهربائية في الوقت المناسب للاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيسها في عام 2025.

اقرأ المزيد: اعتقد أنها ذهب فاحتفظ بها لسنوات لكن تفاجئ أنها أغلى من ذلك بكثير

عثر رجل على صخرة ثقيلة جدًا مائلة للون الأحمر فاحتفظ بها على أمل استخلاص الذهب منها بعد تأكده من وجود كتلة صفراء في الداخل، إلا أن المفاجأة كانت أن الصخرة من معدن فضائي شديد الندرة وأكثر قيمة بكثير من الذهب.

  • فشلت كل المحاولات في فتح الصخرة إلا أن تم استخدام منشار ماسي.
  • الصخرة جزء من نيزك عمره 4.6 مليار سنة وموجود على الأرض من 100-1000 عام.
  • يُعتبر ثاني أكبر كتلة غضروفية من المعادن الصغيرة المتبلورة في داخله.

فضمن المحاولات المستمرة لاكتشاف الذهب في أستراليا كان ديفيد هول يُنقِّب في حديقة ماريبورو الإقليمية بالقرب من ملبورن في أستراليا وهي من المناطق الشهيرة بتدفقات كبيرة من الذهب منذ القرن الـ19، ليعثر على تلك الصخرة عام 2015 بعد أن نبهه جهاز كشف المعادن لها، ويصفها بأنها مائلة إلى الحمرة الشديدة وعثر عليها وسط كتلة من الطين الأصفر مع بروز جسم ذهبي واضح منها.

وبعد تجربة كل شيء لفتح الصخرة من منشار صخري إلى مثقاب وحتى الغمر في الحمض فشل تمامًا في فتحها أو إحداث أي ثغرة فيها، ليقرر بعد أعوام تقديمه لمتحف ملبورن للتعرف عليه أكثر ليتم اكتشاف أنه نيزك نادر للغاية وأن طبيعته الصلبة تكوّنت بسبب الغلاف الجوي الذي يُذيب السطح من الخارج ويجعله منحوتًا.

وباستخدام منشار ماسي تم قطع شريحة صغيرة للغاية من الصخرة ليكتشف الباحثون وجود نسبة عالية للغاية من الحديد، كما ظهرت قطرات متبلورة صغيرة من المعادن المعدنية والتي يُطلق عليها اسم الغضروف، ليكون نيزك ماريبورو هو ثاني أضخم كتلة من الغضروف تم العثور عليها بعد صخرة أخرى تزن 55 كجم عُثر عليها عام 2003.

وتزن الصخرة الجديدة 17 كجم ويمثل قيمة كبيرة للعلم، ويُرجِّح العلماء أنه أتى من حزام كويكبات بين المريخ والمشترى بعد اصطدام هذه الكويكبات ببعضها البعض وسقوط أجزاء منها على الأرض، وقد كان هناك بالفعل عدد كبير من مشاهدات النيازك بين عامي 1889 و1951، ويُشير التأريخ الكربوني للنيزك أنه يمكن أن يكون موجودا على الأرض من 100-1000 عام، وأن عمره قد يكون 4.6 مليار سنة.

ويقول ديرموت هنري وهو عالم الجيولوجيا في متحف ملبورن، أن هذا النيزك أكثر ندرة بكثير من الذهب ويعتبر العثور عليه حدثًا فلكيًا مهما، إذ أن النيازك عمومًا تمنح العلماء فكرة تقريبية عن نشأة الكون والنظام الشمسي وتوفر أدلة على عُمر الأرض، كما أن بعضها يحتوي على أحماض أمينية أيضًا تكشف عن أشكال مختلفة من الحياة.

وبالعودة إلى النيزك الجديد فإنه يُعتبر النيزك الـ17 الذي يُعثر عليه في فيكتوريا وسط عشرات الآلاف من صخور الذهب، ورغم مكوثه لسنوات منذ الاكتشاف دون دراسة إلا أن العلماء يعكفون على إجراء المزيد من التحاليل عليه لتحديد نوعه واستخدامه في التعرف أكثر على طبيعة الكون والنظام الشمسي.

 اقرأ المزيد: ظرف شاي بأكثر من 10 آلاف وسُترة بأكثر من 100 ألف.. أشياء غريبة بيعت في مزاد علني

ظرف شاي بأكثر من 10 آلاف وسُترة بأكثر من 100 ألف.. أشياء غريبة بيعت في مزاد علني

في المزادات العلنية لا تباع فقط الأشياء الثمينة، أو ذات القيمة التاريخية، بل هناك قطع أخرى من الممكن تصنيفها في خانة الأشياء الغريبة.

فهل فكرت يوماً في إمكانية وجود أشخاص يُزايدون من أجل شراء قطعة ملابس شخص مشهور؟ أو يدفعون مبالغ مالية كبيرة للحصول على قطعة خبز أكل منها فنانهم المفضل؟

صحيح أنها أمور تبدو غريبة، لكنها حقيقية، وحصلت بالفعل، وهذه لائحة لأكثر الأشياء غرابة التي بيعت بمبالغ كبرى في مزاد علني.

“أنفاس” براد بيت وأنجلينا جولي في مزاد علني

لا شك أن بعض الأشخاص يحلمون بلقاء النجم الهوليوودي الشهير براد بيت، أو زوجته السابقة أنجلينا جولي، وهناك عدد منهم تمكنوا من تحقيق الأمر بالفعل.

لكن هناك شخص واحد من بين هؤلاء من استطاع كسب المال من هذا اللقاء، حيث قام أحد الأشخاص الذين التقوا بشكل مباشر بالفنانين براد بيت وأنجلينا جولي سنة 2010 بملء وعاء من الهواء، يزعم أن به أنفاسهما، وباعها في مزاد علني بمبلغ 366 دولاراً أمريكياً.

براد بيت وأنجلينا جولي|shutterstock

بقايا خبز جاستن تيمبرليك بـ1000 دولار

في الوقت الذي كان فيه المغني والممثل الأمريكي جاستن تيمبرليك يأكل شطيرة خبز فرنسي محمص سنة 2000، لم تخطر على باله فكرة أن بقايا طعامه هذا ستصبح من المقتنيات ذات القيمة، ويمكن أن تباع بمبلغ مالي كبير.

وهذا ما تم بالفعل، حيث قام أحدهم باستغلال فترة شهرة ونجومية تيمبرليك، وباع بقايا قطعة خبز فرنسي كان قد تناول منها في وجبة إفطاره.

وبالرغم من أن الأمر يبدو مضحكاً وغريباً، لكن عدداً من محبي جاستين تزايدوا من أجل الحصول على بقايا الخبز هذا، وكان من نصيب شاب دفع مبلغ 1000 دولار أمريكي للحصول عليه.

جاستن تمبرليك|shutterstock

قطعة من كعكة حفل زفاف الملكة إليزابيث بمئات الدولارات

من بقايا خبز إلى قطعة كيك، لكن هذه المرة لا نتحدث عن بقايا أكل فنان شهير، وإنما عن قطعة من كعكة زفاف ملكة بريطانيا السابقة إليزابيث الثانية.

ففي سنة 2013، وبعد 65 سنة من حفل الزفاف، قام أحد العمال السابقين في قصر بكنغهام ببيع قطعة من كعكة الزفاف، والتي تم الاحتفاظ بها في علبة قدمت للضيوف، عليها الحرفان الأولان للزوجين إليزابيث وفيليب.

وتمكن هذا الشخص من كسب مبلغ 600 دولار أمريكي من قطعة الكعك هذه، في مزاد علني، بعد أكثر من ستة عقود على تحضيرها.

كعكة حفل زقاف الملكة إليزابيث| مواقع التواصل الإجتماعي

كيس شاي ملكة بريطانيا الراحلة بـ12 ألف دولار

وعند الحديث عن أغرب الأشياء التي تم بيعها من قصر بكنغهام، وتعود إلى ملكة بريطانيا الراحلة، سوف يتبادر إلى ذهننا كيس الشاي الأسود من شركة “ليبتون”، الذي أثار ضجة بعد أيام قليلة من وفاة الملكة إليزابيث الثانية، يوم 8 سبتمبر/أيلول 2022.

وقد تم عرض بيع كيس الشاي هذا من طرف رجل كان قد حل بالقصر الملكي من أجل عملية تطهيره من غزو الصراصير خلال سنوات التسعينات، وقال إنه قد أخذه بعد أن استعملته الملكة إليزابيث حينها.

وقد كتب في إعلانه لبيع كيس الشاي على موقع “eBay”، أن ما يعرضه للبيع ليس مجرد كيس شاي مستعمل، ولكنه قطعة من التاريخ، وقدر قيمته بـ12 ألف دولار أمريكي.

كما أنه أرفق كيس الشاي بشهادة خاصة، تؤكد على أن أنه فعلاً قد جاء من القصر الملكي في لندن.

كيس شاي الملكة اليزابيث| مواقع التواصل الإجتماعي

سترة لرئيس أوكرانيا بمئات الدولارات

ومن بين أحدث الأشياء التي تم بيعها في مزاد علني بمبلغ مالي كبير، نجد سترة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التي اشتهر بها مؤخراً، خلال فترة الحرب الروسية الأوكرانية، والتي بدأت في شهر فبراير/شباط  2022.

واستمر زيلينسكي في الظهور بالسترة كاكية اللون، في جميع خرجاته الإعلامية، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبحت رمزاً للمقاومة بالنسبة للأوكرانيين، داخل البلد وخارجه.

فولوديمير زيلينسكي يرتدي سترته الشهيرة| shutterstock

إذ تم عرض هذه السترة التي عليها توقيع الرئيس الأوكراني للبيع في مزاد علني نظم في مدينة لندن، بقيمة 61 ألف دولار، فيما تم بيعها بمبلغ 111 ألف دولار، وذلك بهدف جمع التبرعات لأوكرانيا.

أثناء بحثه عن خاتم زفافه ..شاب يرزق بكنز ذهبي ثمين مخبأ في حقل صديقه

أثناء بحثه عن خاتم زفافه ..شاب يرزق بكنز ذهبي ثمين مخبأ في حقل صديقه

فيما كان رجل يبحث بواسطة جهاز كاشف للمعادن عن خاتم زفاف صديقه الضائع كوفىء على جهوده بعشرات من القطع النقدية الذهبية التي يُعتقد أنّ قيمتها تزيد على 100 ألف جنيه استرليني.

وكان بول راينارد في عطلةٍ عندما عثر الكنز الدفين في حقلٍ في باليكاسل بإيرلندا الشمالية.

وبحث مهندس الإضاءة مع مايكل غوين صديقه وشريكه في العمل عندما طلب منهما صديق ثالث مساعدته في التنقيب عن الخاتم.

وبعد ساعتين من البحث وجد راينارد نفسه أمام الغنيمة المؤلفة من 84 قطعة نقدية تعود أقدمها إلى أكثر من 500 عام.

وأظهرت لقطات الفيديو التي صوّرت لحظة اكتشاف رجل الأعمال، 44 عاماً، للغنيمة الثمينة وهو يسحب من الأرض العديد من القطع النقدية التي يغطيها الوحل.

صرخ راينارد “إنّها اللحظة التي حلمنا بها! .. إنّها ثروة هائلة موجودة هنا”.

وقال إنّه بعد ذلك “قفز عدّة مراتٍ وهرع في الحقل بحثاً عن مايكل والدموع تملأ عينيه.”

وأضاف هذا ” أمر حلمت به منذ أن كنت طفلاً. إنّه شعور رائع. الأمر أشبه بالتحقّق من بطاقة اليانصيب التي اشتريتها قد فازت بالجائزة الكبرى.”

يشار إلى أن  تاريخ أقدم قطع الغنيمة يعود إلى عام 1512 وصدرت عندما كان هنري الثامن ملكاً.

ويعتقد راينارد أنّها تساوي أكثر من خمسة آلاف جنيه استرليني (6400 دولار).

وتُقدّر قيمة قطعة نقدية أخرى، ترقى إلى عام 1546، بحوالي 3000 جنيه استرليني (3800 دولار) في حين يعتقد أنّه يمكن بيع كل من القطع الأخرى مقابل مئات الجنيهات.

ويدرس راينارد وغوين عادةً الخرائط القديمة لرصد مؤشراتٍ حول المستوطنات أو ميادين القتال في الزمن الماضي إذ من المحتمل أن تكون قد دُفنت فيها قطع نقدية كتلك التي وجدها.

ويقول “رأيت قطعة نقدية أو اثنتين بادئ الأمر ولكن لم يكن لدي أدنى فكرة عن الكمية الموجودة. ذهبت لإحضار مايكل الذي كان موجوداً في الجانب الآخر من الحقل لكي نتشارك اللحظة معاً. كنت أرتجف وما زلت لا أصدّق الامر الآن.”

يُذكر أن ابن الرابعة والأربعين هذا كان مهتماً بالكشف عن المعادن منذ كان في سنّ السابعة. واشترى جهاز كشف عن المعادن بقيمة 600 جنيه استرليني منذ تسع سنوات.

وذكر أنّه أرسل القطع النقدية إلى متحف ألستر حيث سيقوم فريق من الخبراء هناك بتقييمها.

تجدر الإشارة إلى أنّه في حال باع القطع النقدية، سيُقسم ثمنها بالتساوي بينه وبين مالك الأرض.

على أحد شواطئ الولايات المتحدة ..اكتشاف جسم غامض يبلغ طوله 24 متراً

جسم غريب ترك السكان والمسؤولين في حيرة من أمرهم. في مدينة دايتونا بيتش شورز في مقاطعة فولوسيا بولاية فلوريدا، مما تم اكتشاف هذا الكائن العملاق الغامض..

وحسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز فإن الجسم المجهول يبلغ طوله حوالي 24.3 مترًا وقد لوحظ لأول مرة من قبل مرتادي الشواطئ المارة وهو مكون من الخشب وربما بعض المعدن. نظرًا لحقيقة أن الماء يغطيه أثناء ارتفاع المد، فلا يمكن شدّه.

وصرح مسؤولو المقاطعة لصحيفة التايمز إن الجسم الغامض كان مدفونًا في السابق تحت الرمال ولكن كُشف عنه بعد أن تسبب إعصار نيكول في تآكل الشاطئ في نوفمبر.

بدأ الجسم في الظهور بعد أن ضرب الإعصارين إيان ونيكول مقاطعة فولوسيا في وقت سابق من هذا العام، حسبما قال المتحدث باسم مقاطعة فولوسيا.

النظريات حول ماهية الجسم المجهول

بينما يحاول الخبراء التأكد من ماهيته، ظهرت العديد من التكهنات والنظريات على وسائل التواصل الاجتماعي. بينما ادعى الكثيرون أنها جزء من حطام سفينة قديمة، يعتقد البعض الآخر أنها قطعة من رصيف قديم. تكهن بعض الناس أيضًا بأنها جزء من مقاعد المتفرجين التي يعود تاريخها إلى الوقت الذي كانت فيه سباقات السيارات ناسكار تُقام في دايتونا بيتش.

وقالت تامي مالفورس، نائبة رئيس سلامة شاطئ فولوسيا، لوكالة WKMG التابعة لشبكة سي بي إس نيوز، إن التآكل على الشاطئ كان “غير مسبوق”. وقالت “لم نشهد هذا النوع من التآكل منذ وقت طويل جدا”. “لقد كنت على الشاطئ على الأرجح لمدة 25 عامًا وهذه هي المرة الأولى التي أرى فيها أنه مكشوف”.

وأضافت مالفورس “تم إخطار فريق أثري تحت الماء من ولاية فلوريدا وسيقوم بمراجعة الصور من مكان الحادث “بين الحين والآخر، ينبثق شيء ما وعادة، يمكنك معرفة ما هو، لكن مع هذا، لا يمكنك تأكيد ذلك”.

كشفت أنماط الطقس المتطرفة التي يحركها تغير المناخ عن عدد من الأجسام غير المعتادة في جميع أنحاء العالم هذا العام.

تعرف على ميزات الطائرات بلا نوافذ التي قد تصبح مستقبل النقل الجوي “صور”

معظمنا يحلم بركوب الطائرة لأجل رؤية العالم الكبير من نافذة الطائرة الصغيرة فهي متعة كبيرة للكثير وهذا مايفسر لنا رغبة الأكثرية بالجلوس بجانب النافذة في الطائرة.

ولكن ماذا لو التغت هذه  النوافذ الجميلة الممتعة واستبدلت بشاشات فيديو..مارأيكم وماذا تفضلون ؟

كتب دانييل رست في كتابه «الطيران عبر أمريكا» -كتاب عن تاريخ رحلات الطيران عام 2012: «إن رؤية الأنهار والصحاري والمزارع وآفاق المدينة كان ترفيهًا رائعًا غير محدود».

ومن الغريب تفكير مصممو الطائرات في وضع شاشات فيديو بدلًا من نوافذ الركاب حيث  سنة 2014 مثلًا، كشف المركز البريطاني للتكنولوجيا والابتكار عن تصميم لطائرة بلا نوافذ، إذ يغطى الجانب الداخلي لقمرة الطائرة بشاشات عرض فيديو رفيعةً ومرنة ذات جودة عرض عالية، ستوفر هذه الشاشات الإضاءة والترفيه، إضافةً إلى رؤية أوسع لخارج الطائرة.

نوافذ دبي الافتراضية

في أبريل الماضي، أطلق طيران الإمارات من مقره في دبي طائرات طراز بوينغ 777 التي تحتوي على أجنحة (غُرف) خاصة معدة بنوافذ افتراضية لتوفر إطلالةً على الخارج من منتصف الطائرة.

يقول مسؤول العلاقات العامة لشركة طيران الإمارات جيروم ديمير: «رُكبت النوافذ الافتراضية لأجنحة الدرجة الأولى الموجودة في منتصف الطائرة، إذ إنها أجنحة مغلقة تمامًا بأبواب من الأرضية إلى السقف، ولن يتمكن الركاب من رؤية النوافذ في جوانب الطائرة.

وتنقل تلك النوافذ الافتراضية المشهد خارج الطائرة بواسطة تقنية كاميرات آنية تنقل لحظيًا ما يحدث بالخارج، وضعت الكاميرات في أماكن استراتيجية لتوفر للركاب مشهدًا آنيًا من خارج الطائرة، ويتوقف مكان المشهد على أي جانب يقع مدخل الجناح في الطائرة، يمينًا أم يسارًا، وهو المشهد الذي سيظهر عند الأجنحة المركزية.

إن الكاميرات ذات جودة عالية وبؤرة واسعة تنقل رؤيةً شاملة لخارج الطائرة، فتوفر النوافذ الافتراضية منظورًا واقعيًا واضحًا لما يحدث خارج الطائرة، ومع ذلك علّق الركاب عن تجربتهم الشخصية بأنهم يفضلون النظر من نوافذ حقيقية».

وفي مقال بي بي سي، علق رئيس طيران الإمارات السير تيم كلارك على إمكانية إنتاج طائرات بلا نوافذ، على عكس تصريح ديمار الذي قال: «لا توجد خطط حالية لطائرة بلا نوافذ».

تخطط الشركة المصنعة للطائرات لأن تصبح بلا نوافذ على نطاق محدود، إذ طوّرت شركة سبايك إيروسبيس الخاصة من مقرها في بوسطن طائرة سبايك إس-512، وهي طائرة رجال أعمال أسرع من الصوت تتسع لـ 18 راكبًا، تحتوي أحدث التقنيات التي ستمكنّها من اختصار وقت السفر، دون استهلاك مفرط للوقود، ودون الدوي العالي لاختراق حاجز الصوت، إضافةً إلى عدم وجود نوافذ للركاب.

صرح فيك كاتشوريا، الرئيس التنفيذي لسبايك إيروسبيس، إن تصميم الطائرة سيشمل «مقصورة رقمية متعددة ومعقدة» بدلًا عن النوافذ الصغيرة المعتادة، وسيتمكن الركاب من مشاهدة زوجين من شاشات الفيديو الرقمية بطول ستة أمتار، تمتد بطول المقصورة على جانبي الطائرة.

إذ إن عدة كاميرات فائقة الدقة مثبتة على السطح الخارجي للطائرة ستزودها بفيديو بدقة 4K، يجمع باستخدام برنامج خاص طورته الشركة. يقول كاتشوريا إن النظام «سيزود الطائرة بصورة جميلة ممتدة من مختلف الزوايا، ويمكن بذلك رؤية الصورة التي تريد من اليمين أو اليسار، أمام الطائرة أو خلفها، ويمكنك النظر إلى أسفل أو إلى أعلى نحو السماء، وهي رؤية بانورامية تفوق الرؤية المحدودة التي توفرها النافذة المعتادة».

مميزات الطائرات دون نوافذ

يقول كاتشوريا إن إزالة النوافذ الزجاجية التقليدية المصنوعة من الأكريليك من الطائرة لها مزايا أخرى، إذ يقلل عزل جسم الطائرة الضوضاء الصادرة عن المحركات، ويعزز حماية الطائرة ويجعلها أكثر أمانًا، وأضاف: «أينما وجدت فجوة يوجد ضعف هيكلي، وبإزالة النوافذ ستحد من نقاط الضعف».

(تصمم نوافذ الطائرات لتكون متينة بما يكفي لتحمل ضغوط الطيران، كما هو مفصل في نشرة إدارة الطيران الفيدرالية لعام 2003). إضافةً إلى توفير رؤية أشمل، سيمكِّن النظام الركاب من اختيار محتوى آخر، وسيكونون قادرين على الاستفادة من تحديد الموقع الجغرافي وعرض بيانات الواقع المعزز حول المعالم التي تحلق فوقها الطائرة. يقول كاتشوريا: «لدينا شركاء يعملون على محتوى الشاشات».
إن لم يكونوا مهتمين بالمنظر، فسيتاح للركاب أيضًا استخدام الشاشات لأغراض أخرى، يقول كاتشوريا: «يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو أو وضع فيلم إذا أردت، أو مشاهدة عرض تقديمي (PowerPoint)، أو خفض الأضواء». وفقًا لـكاتشوريا، سيظل لدى الطيارين نافذة تقليدية في قمرة القيادة، إضافةً إلى تقنية الرؤية الاصطناعية.

يقول كاتشوريا أن شركة سبايك إيروسبيس ما زال أمامها عدة سنوات أخرى من الهندسة لإتمام رؤيتها على متن الطائرة، ومن ثم تخضع الطائرة لعمليتي الاختبار والاعتماد، ويتوقع تسليم أول طائرة بلا نوافذ تقليدية للركاب عام 2025. لن يستمتع بتجربة الطيران دون نوافذ في سبايك إيروسبيس مبدئيًا سوى المديرون التنفيذيون للشركات والأشخاص الأثرياء بما يكفي لشراء طائرة خاصة، لكن كاتشوريا يتوقع أن تجد التكنولوجيا المبتكرة طريقها في النهاية إلى الطائرات العامة أيضًا.

10 صور أربكت عقولنا وجعلتنا نركّز فيها طويلاً حتى نفهمها بشكل صحيح

10 صور أربكت عقولنا وجعلتنا نركّز فيها طويلاً حتى نفهمها بشكل صحيح

هناك العديد من الأشياء التي تبدو بشكل يختلف عن حقيقتها. مهلاً، أنا لا أتحدث عن الأصدقاء المزيفين، ولكنني أتحدث عن الأشياء التي نراها أمامنا وتخدع أبصارنا وعقولنا من أول وهلة، وتحتاج إلى التركيز فيها بشكل عميق حتى نفهمها بشكل صحيح.

وقد حدث هذا الأمر مع بعض رواد الإنترنت، فقرروا التقاط صور لهذه المواقف المخادعة ثم قاموا بنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي ليشاركوا العالم بما وجدوه. وقد نقلنا لكم بعضاً من هذه الصور المخادعة، والحكم لكم هل خدعت أبصاركم أنتم أيضاً أم لا!

1- ما تراه أمامك ليست رسمة ثلاثية الأبعاد، بل هو انعكاس المصباح على شاشة هاتفي

2- لم أصدق عيناي عندما رأيت هذا المنظر أمامي، ثم أصابني الضحك عندما فهمت حقيقة الأمر!

3- حاولت مراراً أن أفهم هذه الصورة لكنني لم أستطع، فبالتأكيد الكلاب لا تستطيع التقاط صور السيلفي بأنفسها!

4- اعتقدت أن هذه القطة لديها ذيلان، لكن اتضح أنني كنت مخطئ عندما دقت النظر!

5- لقد فركت عيناي لأتأكد من أن هذه المكنسة لا تطفو فوق الأرض بمفردها. فنحن لسنا في أحد أفلام الأساطير!

6- صفاء ونقاء المياه جعل القارب يبدو وكأنه يطير في الهواء على ما يبدو!

7- يوجد شيء غير منطقي هنا، فلا تقنعوني أن هذه الأقدام تخص هذا الشاب الجالس على المقعد!

8- ظننت أن هذه الفتاة تجلس على سيارة صغيرة، لكنني فهمت الصورة الآن فهي مجرد ملصق!

9- تم التقاط هذه الصورة في اللحظة المناسبة للكلب أثناء ركضه، فخرجت بهذا الشكل المضحك!

10- يبدو هذا الكلب وكأنه يوجد شخص ضخم يمسك به بين أصابعه!

11- اتضح لي أن ظلّي يبدو وكأنه يرتدي حذاء على ما يبدو! شبح مهتم بالموضة!

12- استرخي يا عزيزي، فهذا القط لا يطفو في الهواء، بل هو وهم بصري تسبب به الظل الموجود بجوار الوعاء الكبير!

13- صديقنا هذا بخير لا تقلقوا، لكنه موجود في التوقيت والمكان المناسبين وقت التقاط الصورة!

14- هذه ليست محطة بنزين تسبح في الفضاء، بل إن الأرض مبتلة بماء المطر مما تسبب بانعكاس شكل المحطة على الماء!

15- كنت على وشك الدعاء بالشفاء لهذا الوالد المحب لابنته، لكنني أدركت أنه سليم تماماً، فحتى هذه الأقداملا تخصه!

16- هذه السائقة تحملق تجاهي منذ فترة ولا أدري لماذا. نعم لقد فهمت، فهذه مجرد صورة على الحائط!

هل قمتم بتصوير مواقف مشابهة؟ شاركوها معنا في قسم التعليفات!

المصدر: عرب ميز

الصين..اكتشاف أساس مبنى ضخم عمره 5 آلاف عام

الصين..اكتشاف أساس مبنى ضخم عمره 5 آلاف عام

في محافظة خنان الواقعة وسط الصين. عثر علماء آثار صينيون على أساس مبنى ضخم قديم تم تشييده قبل أكثر من خمسة آلاف عام.

ووفقا لحسابات العلماء تبلغ مساحة المبنى أكثر من 130 مترا مربعا. وتشير وكالة شينخوا الصينية للأنباء، إلى أن هذا المبنى شيد في فترة حضارة يانغشاو في شرق آسيا، التي كانت قائمة على ضفاف الجزء الأوسط للنهر الأصفر قبل 5-7 آلاف عام.

ويقول لي شيوي، الباحث في معهد خنان للتراث الحضاري وعلم الآثار: “لأول مرة نعثر على أنقاض مبنى كبير منذ بداية عمليات الحفر والتنقيب عام 2021 في قرية يانغشاو”.

ويضيف، بفضل هذا الاكتشاف، سوف يجري العلماء دراسة شاملة ومفصلة “لأنواع وأشكال وتقنيات البناء المستخدمة في تلك الفترة”.

وعثر علماء الآثار على مقربة من هذا المبنى، على حفر عديدة وأشياء قديمة بما فيها فأس توماهوك مصنوع من الكهرمان الذي يعتبر رمزا للقوة العسكرية.

ووفقا للباحث شيوي، تشير القطع الأثرية التي عثرنا عليها، إلى أن المستوطنة التي كانت قائمة في منطقة الحفريات كانت كبيرة جدا. كما كانت لها تحصينات جيدة. ويتوقع العلماء العثور خلال عمليات الحفر على قطع أثرية قيمة تعود لتلك الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى