عرب وعالم

أبهر العالم.. شاب سوري ينجح بتوليد الكهرباء من أوراق الأشجار

أبهر العالم.. شاب سوري ينجح بتوليد الكهرباء من أوراق النباتات

لم يجلس هذا شاب السوري مكتوف اليدين في ظل ما يمر به البلد من عدم توفر الكهرباء مقومات الحياة بل فكر وصنع المعجزة.

يأتي هذا الابتكار في وقت يعاني السوريون من عدم توفر الكهرباء وغياب محطات الطاقة التي تنتجها بسبب الحرب الدائرة.

فال الشاب السوري فايز إسماعيل الطالب في الثانوية العامة أن الهدف من إنجاز جهاز صنعه بنفسه بالكامل حين أرهقه التفكير بإضاءة منزله الكائن في مدينة دمشق.

سلسلة تجارب على عدد من الأشجار الباسقة والنباتات الصغيرة في حديقة منزلية، بعد أن جاءته الفكرة ولمعت في رأسه.

واستطاع تشغيل إنارة المنزل والتلفاز عن طريق النباتات.

الطالب السوري شرح لـ”اندبندنت عربية” فائدة جهاز توليد الكهرباء الذي تطوّر عبر ثلاث مراحل،

ويحظى بثلاثة أحجام واستخدامات، أولها النموذج المصغر الذي ينير أضواء صغيرة (اللدات) ويشحن أجهزة الهواتف النقالة بحسب قوله،

أعقبه تطوير جهاز متوسط الحجم لتشغيل أضواء أكبر مع تشغيل شاشة تلفاز.

في حين النموذج الأخير الذي يعكف على تطويره حالياً هو إنارة منزل بالكامل مع أجهزة كهربائية عدة، وهذا يحتاج إلى بضعة من الأشجار الكبيرة والأوراق الكثيفة،

مشاهدة صورة المصدر

ويلفت الطالب النظر إلى أن “الجهاز المبتكر يعمل بطاقة لا نهاية لها ومبدأ قوي،

وبحسب التجربة بقي ثلاثة أيام يعمل في حوض للزراعة، وقريب من الأشعة من دون توقف”.

الشاب السوري المبتكر لتوليد الطاقة من النبات صنع أجزاء وأقسام الجهاز بنفسه، معتمداً على أدوات كهربائية منزلية بسيطة وتالفة ومركونة من دون استخدام،

بعدما اصطدم بارتفاع أثمان القطع التي احتاج إليها لاختراعه في الأسواق.

مشاهدة صورة المصدر

وأضاف: “التجربة تعتمد على شق التركيب الضوئي لدى النباتات بحيث يحوي الجهاز على قطع إلكترونية ودارات تحويل ورفع الجهد والمكثف”.

كما يعتمد الجهاز على طريقة التركيب الضوئي التي استفاد منها إسماعيل لتوليد الشحنات الكهربائية من النبات،

والتي تفرز الأملاح مستفيدة من عملية التركيب أثناء سطوع الشمس.

ويتابع إسماعيل “أضع بعد ذلك لبوسين بجزئيه السالب والموجب في الجذور بشكل (إكس) للتمرير إلى أكبر مساحة ممكنة من جذور النباتات،

وهنا وظيفة الدارة التي تزيد شحنة المكثف عن طريق تكميل الشحنة ومن ثم إلى الوشيع، أو ما يطلق عليها ملف (تيسلا) 3300 لفة،

وقد صنعت الدارة بيدي لأن الدارة غير متوافرة في السوق المحلية، ومن ثم إلى المكثف وبعدها أوصلها بالمستهلكات”.

تتجه الأنظار إلى الفائدة المرجوة من جهاز الشاب السوري في وقت تسير البلاد نحو استخدام الطاقة البديلة ويتحدث المتخصص في الطاقة النظيفة،

المهندس جورج عبد الواحد “من الضروري دراسة الجهاز وتطويره، للاستفادة منه بالشكل الأمثل،

مع زيادة الاتجاه نحو الطاقة البديلة من الرياح والألواح الشمسية، إذ تواجه البلاد أزمة كهرباء،

ومن المتوقع أن تطول فصولها”، مع تهافت الناس إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسية بأثمان باهظة ترهق كاهلهم.

ويلمح إلى أنه من المفيد احتواء الباحثين في علوم الطاقة، وزج الدعم المناسب لهم للخروج بأعمال مفيدة في ظل شحّ الكهرباء،

“إننا اليوم نشاهد مدناً صناعية كبيرة تضم معامل ضخمة،

كمدينة الشيخ نجار بحلب، شمال سوريا تسعى إلى إنشاء مشاريع كهروضوئية لتغذية الآلات، مما ينعكس بشكل مفيد على الإنتاج”.

في المقابل، يعتقد الشاب السوري بأن النموذج المصغر للجهاز ينوب عن بطارية 12 فولت، علاوة عن كونها طاقة متجددة ومستمرة،

مع استخدامه على نطاق واسع ضمن البيوت البلاستيكية وكمراوح للوشيعة لتعطي الحرارة والبرودة اللازمة.

ولفت النظر إلى مساعٍ لدى وزارة التربية وكذلك هيئة الأمانة السورية للتنمية في دمشق،

بعد اطلاعهما على التجربة لاتخاذ قرار بتطويرها ووضعها كمرحلة أولى لإنارة الحدائق،

بالتوازي مع قرار وزير التربية السوري لدراسة المشروع وتأمين القطع المناسبة لتوفيره في المدارس السورية.

اقرأ : دراسة ..على عمق مئات الكيلومترات توقعات بوجود محيط عملاق “داخل الأرض”

تحتوي المنطقة الانتقالية الواقعة بين الوشاحين السفلي والعلوي للأرض على كميات كبيرة من المياه وفق دراسة دولية .

حيث حلل فريق البحث حبة ألماس نادرة تشكلت على عمق 660 كيلومترًا تحت سطح الأرض بواسطة تقنيات تضمنت مطياف رامان مطياف “فورييه” لتحويل طيف الأشعة تحت الحمراء FTIR.

وأثبتت الدراسة ما كان مجرد نظرية لفترة طويلة، وهو أن مياه المحيطات تصاحب ألواح الاندساس لذلك تدخل المنطقة الانتقالية. هذا يعني أن دورة المياه على كوكبنا تشمل باطن الأرض.

تسمى المنطقة الفاصلة بين وشاح الأرض العلوي ووشاحها السفلي بالمنطقة الانتقالية وتقع على عمق 410 إلى 660 كيلومترًا.

يتسبب الضغط الهائل الذي يصل إلى 23000 بار في هذه المنطقة بتغيير البنية البلورية لفلز الأوليفين ذي اللون الأخضر الزيتوني، الذي يسمى أيضا بالزبرجد ويشكل حوالي 70% من الوشاح العلوي للأرض.

ويتحول الأوليفين على عمق 410 كيلومترًا، أي على الحد العلوي للمنطقة الانتقالية إلى فلز الوادسيلايت الأكثف، ثم يتحول إلى فلز رينغووديت الأكثر كثافة بازدياد العمق إلى 520 كيلومترًا.

يوضح البروفيسور فرانك برينكر من معهد علوم الأرض بجامعة جوته في فرانكفورت: «تعيق هذه التحولات الفلزية تحركات الصخور في الوشاح على نحو كبير».

على سبيل المثال، تتوقف الأعمدة الوشاحية -وهي أعمدة من الصخور الساخنة متصاعدة من الوشاح العميق- أحيانًا أسفل المنطقة الانتقالية مباشرة. وتتوقف أيضا حركة الكتلة في الاتجاه المعاكس.

يقول برينكر: «غالبًا ما تواجه الصفائح المندسة صعوبةً في اختراق المنطقة الانتقالية بأكملها. لذلك توجد مقبرة كاملة لهذه الصفائح في هذه المنطقة تحت أوروبا».

لكن كيف يؤثر امتصاص المواد إلى المنطقة الانتقالية على المدى البعيد على تركيبها الجيوكيميائي وهل تواجدت كميات كبيرة من المياه هناك؟

يوضح برينكر: «إن الكتل المندسة تنقل رواسب قاع البحر إلى داخل الأرض، وقد تحوي هذه الرواسب على كميات كبيرة من المياه وثاني أكسيد الكربون CO2 ، ولكن حتى الآن لم يتضح المقدار الذي يدخل المنطقة الانتقالية على شكل فلزات مائية وكربوناتية أكثر استقرارًا، وبالتالي لم يكن من الواضح أيضًا ما إذا كانت كميات كبيرة من المياه مخزنة هناك بالفعل».

من المؤكد أن الظروف السائدة ستؤدي حتمًا إلى ذلك. إذ يمكن للفلزات ذات الكثافة المرتفعة مثل الوادسيلايت و الرينغووديت (على عكس الأوليفين في الأعماق الأقل) تخزين كميات كبيرة من الماء، في الواقع إنها كميات كبيرة جدًا لدرجة أن المنطقة الانتقالية ستكون نظريًا قادرة على امتصاص ستة أضعاف كمية المياه الموجودة في محيطاتنا.

يقول برينكر: «لذلك علمنا أن قدرة الطبقة الفاصلة على تخزين المياه هائلة، ولكن، لم نكن نعلم ما إذا حدث ذلك بالفعل».

قدمت دراسة دولية شارك فيها عالم الجيولوجيا في فرانكفورت الإجابة الآن. حلل فريق البحث قطعة ألماس مأخوذة من بوتسوانا في أفريقيا. تشكلت على عمق 660 كيلومترًا، عند الحد بين المنطقة الانتقالية والوشاح السفلي، حيث الرينغووديت هو الفلز السائد.

وتعد حبات ألماس هذه المنطقة نادرة جدًا، حتى من بين أنواع الألماس النادر ذي الأصل العميق للغاية، والذي يمثل 1٪ فقط من الألماس.

كشفت التحليلات أن حبة الألماس تلك تحتوي على العديد من شوائب الرينغووديت التي تظهر نسبةً عالية من المياه.

وتمكنت مجموعة البحث من تحديد التركيب الكيميائي لها، وكان تقريبًا مماثلًا تمامًا للتركيب الكيميائي لتلك الموجودة في كل جزء تقريبًا من صخور الوشاح الموجودة في البازلت في أي مكان في العالم. أظهر هذا أن الماس جاء بالتأكيد من بقعة عادية من وشاح الأرض.

يقول برينكر: «لقد أثبتنا في هذه الدراسة أن المنطقة الانتقالية ليست إسفنجة جافة، ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من المياه»، مضيفًا: «هذا أيضًا يقربنا خطوة واحدة من فكرة جول فيرن عن وجود محيط داخل الأرض».

الفرق هو أنه لا يوجد محيط هناك، ولكن صخور مائية، التي لن تكون رطبة ولا راشحة للمياه وفقًا لبرينكر.

اكتُشف الرينغووديت المائي أول مرة في حبة من الألماس من المنطقة الانتقالية في وقت مبكر من عام 2014. وقد شارك برينكر في تلك الدراسة أيضًا. ومع ذلك، لم يكن ممكنًا تحديد التركيب الكيميائي الدقيق للحجر لصغر حجمه.

لذلك ما يزال من غير الواضح مدى تمثيل الدراسة الأولى للوشاح عمومًا، إذ قد يكون المحتوى المائي لحبة الألماس تلك قد نتج أيضًا عن بيئة كيميائية غريبة.

على العكس فإن الشوائب في حبة الألماس المأخوذة من بوتسوانا ذات الـ 1.5 سنتيمتر التي درسها الفريق في البحث الحالي، كانت كبيرةً ما يكفي لتحديد تركيبها الكيميائي الدقيق، وقد قدم هذا تأكيدًا نهائيًا للنتائج الأولية من عام 2014.

سيكون لاحتواء المنطقة الانتقالية على كميات كبيرة من المياه عواقب بعيدة المدى على الديناميكيات داخل الأرض، إذ يمكن رؤية ما سيؤدي إليه هذا. في الأعمدة الوشاحية الساخنة القادمة من الأعماق على سبيل المثال.

حيث تبقى تلك الأعمدة عالقة في المنطقة الانتقالية، وتتسبب برفع درجة حرارة المنطقة الانتقالية الغنية بالمياه الذي يقود بدوره إلى تشكيل أعمدة وشاحية جديدة ذات حجم أصغر تمتص المياه المخزنة في المنطقة الانتقالية، وإذا صعدت هذه الأعمدة الوشاحية الغنية بالمياه للأعلى و اخترقت حاجز الوشاح العلوي سيحصل ما يلي: ستتحرر المياه الموجودة في الأعمدة الوشاحية ما يؤدي لانخفاض نقطة انصهار المادة الناشئة التي ستذوب على الفور وليس فقط قبل وصولها الى السطح كما يحصل عادةً، .

نتيجة لذلك، لم تعد الكتل الصخرية في هذا الجزء من وشاح الأرض صلبةً عموما، ما يمنح التحركات المزيد من الديناميكية. بالتالي فإن المنطقة الانتقالية التي تكون بمثابة حاجز أمام الديناميكيات هناك تصبح فجأةً المحرّك الكلي للمواد.

المصدر: أنا أصدق العلم

اقرأ : اكتشاف كنز شديد الضخامة من العملات المعدنية يعود إلى العصور الوسطى

أعلن مجموعة من خبراء الكشف عن المعادن عن العثور على كنز شديد الضخامة من العملات المعدنية التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، والتي بلغ عددها ما يقارب 8000 عملة بقيمة تتجاوز مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية في سوق الآثار.

فقد أفادت السلطات عن الكشف عن 8407 عملة معدنية في إسكتلندا تعود إلى القرنين الثالث والرابع عشر وكانت متداولة في كل من إسكتلندا وانجلترا وأيرلندا وأوروبا القارية منذ 200 عام.

وقد جاء الاكتشاف تحديدًا بالقرب من قرية دونسكور في دومفريشير، وأنها تمثل في معظمها بنسات من عهد الملكين إدوارد الأول والثاني.

وتعكف وحدة مخازن الكنز Treasure Trove في اسكتلندا على فهرسة المعادن المكتشفة كجزء أصيل من عملها الذي يهدف لتسجيل كل قطعة أثرية يتم العثور عليها وفهرستها وحفظها لأجل الصالح العام.

العملات عبارة عن قطع فضية من أنحاء أوروبا ومن بريطانيا.
جاء الكشف عن العملات المعدنية كجزء من الأنشطة المثالية خلال وباء كوفيد.
يوجد تراكم كبير من القطع الأثرية المكتشفة في اسكتلندا عام 2022 مقارنة بالأعوام السابقة.
ويؤكد المسؤولون في وحدة مخازن الكنز أن هناك تراكم كبير في القطع الأثرية المكتشفة حديثًا وتحديدًا عام 2022.

حيث ارتفع بشدة الإقبال على التنقيب واستخدام أجهزة الكشف عن المعادن كجزء من محاولات التغلب على فترة الإغلاق، حيث كان الكشف عن المعادن من أكثر الأنشطة الآمنة لأنها تتم بشكل فردي وفي الهواء الطلق.

ويؤكد المسؤولون أنه يتم تسليم 200 قطعة نقدية كل أسبوع تقريبا وأن هناك أكثر من 5000 عنصر ينتظر المراجعة والفهرسة، وأنه في أكتوبر وحده تم تسجيل 900 اكتشاف.

في حين كان حجم الاكتشافات المسجلة عام 2019 بأكمله هو 1551 قطعة، وقد تضاعف هذا الرقم عدة مرات في 2022 ليصل إلى 12263 قطعة.

وينص القانون الإسكتلندي على أن أي قطعة أثرية يتم اكتشافها حديثًا سواء من معادن ثمينة أو لا تكون فعليًا ملك للتاج ويجب إبلاغ السلطات عنها.

ولكن الواقع أن التاج أو المسؤولين عنه لا يمارسون هذه المطالبات دائمًا، وإذا حصل عليها التاج فإنه يمنح الباحث مكافأة أو هبة.

أما في إنجلترا وأيرلندا الشمالية وويلز قد يختلف القانون قليلًا، إذ يعتبر أن الكنز هو أي أثر لا يقل عمره عن 300 عامًا ويتكوّن من ما لا يقل عن 10% منه من الذهب والفضة، وأنه يكون أيضًا ملك للدولة.

وتعتبر قرية دونسكور من أكبر أماكن اكتشاف العملات القديمة في العالم، وهي قريبة للغاية من بالماغي والتي تم فيها اكتشاف مجموعة Galloway Hoard عام 2014 والتي تعتبر أرقى مجموعة من عصر الفايكنج عُثر عليها في بريطانيا وتجاوزت قيمتها مليوني جنيه استرليني.

المصدر: أراجيك – Arageek

اقرأ : لن تصدق.. هناك من سيعمل ويعيش على القمر بهذا التاريخ!

نعم.. بات الأمر عادياً، فرّواد الفضاء يخططون للعيش والعمل على القمر بحلول عام 2030.

فقد أعلن هوارد هو رئيس برنامج المركبة القمرية أوريون التابع للوكالة الأميركية، أن البشر قد ينشطون على القمر لفترات قبل عام 2030، مع مقومات للسكن والتجوال تدعم مهمتهم.

برنامج أكثر استقراراً
وأكد أن بحلول ذاك التاريخ، سيكون فعلاً هناك أشخاص يعيشون على سطح القمر فترة من الوقت، إلا أن ذلك يعتمد على المدة التي سيمضون فيها على السطح.

وأضاف أن الخطة تضمن إرسال أشخاص إلى سطح القمر للعيش هناك والبحث أيضاً، وفقا لما نقلته “الغارديان”.

كذلك كشف عن أن تعيين مسؤول عن مركبة الفضاء التابعة لوكالة ناسا لاستكشاف الفضاء السحيق في فبراير/شباط الماضي، أتى في مهمة نفذها صاروخ أرتميس الذي يبلغ ارتفاعه 98 مترًا (322 قدمًا) لأجل هذا الغرض، على أن تعود المهمات ببرنامج أكثر استقراراً.

خطوة كبيرة
يشار إلى أن ناسا كانت أرسلت رائد الفضاء جين سيرنان على متن المركبة القمرية خلال مهمة أبولو 17 في ديسمبر 1972، وكان آخر هبوط مأهول على سطح القمر.

في حين يخطط مشروع Artemis، أيضاً لبناء محطة فضائية تسمى Lunar Gateway، يعيش فيها رواد الفضاء ويعملون أثناء دورانهم حول الأرض، وشدد هوارد على أنها ستكون خطوة كبيرة ضمن رحلة ستستغرق عامين، مؤكداً أن التعلم خارج الأرض أمر بغاية الأهمية.

المصدر: العربية

اقرأ : خرافات صدقناها عن الفضاء

تنتشر الكثير من الأفكار والمعلومات الخاطئة , عن الفضاء والكواكب والنجوم وكافة ظواهر الفضاء التي درسها ووثقها العلماء .

وفيما يلي بعض الخرافات المنتشرة وتصحيحها لكي يكون المجال الذي نعشقه جميعا علميا وموثقا ولا مكان للخرافة مع العلم .

1 – اصطدام كويكب بالأرض


من اكثر الاشاعات انتشارا, وتدعي ان كويكبا سيصطدم بالأرض قريبا, ويهدد البشرية بالفناء والانقراض .واكد العلماء

اصطدام كويكبات بالأرض لا ترتبط جميعها بأحداث الانقراض .

ان تأثير الكويكبات علي هذه الأرض يعتبر امرا شائعا لذلك لا داعي للقلق

2 – الأرض مسطحه وليست كرويه


من الأكاذيب الشائعة حول كوكب الأرض ,هي انها مسطحة ويدعون ان الدليل على ذلك : ان خط الأفق مستقيما علي مستوي العين دائما .

والمعلومة الاكيدة الموثقة هي : ان الأرض كروية, وابسط دليل علي هذا هو خسوف القمر. نلاحظ ان ظلال الأرض علي القمر, اثناء فترة الخسوف تكون دائرية الشكل , وهو ما يثبت الشكل الكروي للأرض

3- لون الشمس الحقيقي


هو ابيض وليس اصفر ,والسبب الوحيد الذي يجعلها تبدو صفراء كما نراها هو الغلاف الجوي للأرض , وما يعلق به من قطرات الماء والغبار ومختلف الاجسام الدقيقة .

عند رؤية الشمس من الفضاء نراها بيضاء فهي (قزم ابيض) متوسطة الكتلة ولكن لماذا تبدو بيضاء في الفضاء ؟يرجع ذلك لان درجه حرارتها وهى 5778كلفن تضعها ضمن التصنيف النجمي الرئيسي وتحدد لونها حسب حرارتها وعلية فهي (قزم ابيض)

4- الصوت يسمع في الفضاء
علي العكس مما تراه في أفلام الخيال العلمي والمؤثرات التي نراها في معارك الفضاء السينمائية.

فإنه لا يوجد صوت بالفضاء, انة الصمت الابدي حيث تحتاج موجات الصوت الي وسيط للانتقال فيه مثل الهواء,وكما نعلم ان الفضاء هو فراغ كامل ولا يستطيع الصوت الانتقال في الفراغ

5 – الثقوب السوداء تسحب ما حولها
ان الثقوب السوداء ليست مكانس كونية , فهي لا تسحب كل شيء تجاه مركزها, والا لكان الكون سينتهي بتلك الثقوب.

وافضل تشبيه للثقوب السوداء هي الدوامات التي نراها بالبحار فمهما كبر حجم وقوة الدوامة فهي تسحب ما حولها ولكنها لا تسحب البحر بالكامل .

فإذا تحولت الشمس وهي نجم متوسط الي الثقب اسود لن تسحب الكواكب بداخلها بالضرورة .

اقرأ : عثور العلماء على كائنات غريبة في أعماق المحيط الهندي

المحيط هو مسكن لكثير من الغرائب والعجائب ومليء بالمخلوقات الفريدة. في منطقة نائية من المحيط الهندي، تم العثور مؤخرًا على مجموعة “غريبة” من كائنات أعماق البحار بالقرب من البراكين تحت الماء.

صُدم العلماء والباحثون من معهد بحوث المتاحف في فيكتوريا لاكتشاف ثعابين بلا عيون وأسماك تشبه الخفافيش وأسماك سحلية بصفوف من أسنان حادة.

وفقًا لتقرير ديلي ستار، تم اكتشاف هذه المخلوقات خلال رحلة استكشافية إلى متنزه جزر كوكوس البحري النائي في أستراليا والذي يغطي مساحة 290213 ميلًا مربعًا (467054 كيلومترًا مربعًا).

تقع مدينة بيرث في غرب أستراليا على بعد 1708 ميلاً (2750 كم) إلى الشمال الغربي من موقع الاكتشاف.

والجدير بالذكر أن الجزيرتين المرجانيتين اللتين تشكلان الإقليم تتكونان من 27 جزيرة صغيرة بها شواطئ ذات رمال بيضاء وأشجار نخيل وبحيرات.

درس الفريق الحياة في أعماق البحار غير المكتشفة سابقًا، بما في ذلك ثعبان البحر الأعمى ذو الجلد الجيلاتيني، أثناء جمع عينات من أكثر من ثلاثة أميال تحت سطح المحيط.

أذهلت عيون المخلوق الباحثين، والذي تم اكتشافه على عمق أكثر من ثلاثة أميال.

كما تم اكتشاف سمكة سحلية ذات زعانف عالية ولها مبيضان وخصيتان في وقت واحد. وكان الاكتشاف الآخر لسمكة مفلطحة ذات عيون على جانب واحد من رأسها، مما سمح لها بالاحتفاظ بالرؤية أثناء الاستلقاء على أرضية السيف.

كما تم اكتشاف أسماك القرش العميقة التي تتحرك حول الأرض على زعانفها الشبيهة بالأذرع.

من بين أكثر الاكتشافات إثارة للاهتمام، برزت سمكة أفعى سلون بسبب الضوء الواسع الذي يمتد على طول الجانب السفلي منه.

قال كبير العلماء تيم أوهارا من معهد أبحاث المتاحف في فيكتوريا لـ Live Science، وفقًا لما أوردته صحيفة ديلي ستار “الأسماك تأتي في جميع الأشكال والأحجام ، مع أعضاء ضوئية وطعوم وأشعة تم تعديلها إلى حوامل ثلاثية القوائم أو ملحقات مموهة، وعيون ضخمة أو مفقودة.

كل نوع يتكيف بشكل رائع مع العمق الشديد للبحار”.

المصادر : مواقع عربية وأجنبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى