منوعات

“ابن عم الفستق الحلبي”.. تنتشر شجرته في أرياف سوريا والمغرب وسعر الكيلو الواحد 25 دولاراً

“ابن عم الفستق الحلبي”.. تنتشر شجرته في أرياف سوريا والمغرب وسعر الكيلو الواحد 25 دولاراً

تشتهر بلاد الشام بأنواع من الشجيرات والنباتات ليس لها مثيل في أرجاء العالم ويقوم سكان المناطق الجبلية والريفية بانتظار مواسم تلك النباتات حتى يبدؤوا بجني ثمارها وبيعها بأسعار محترمة.

اليوم سنتعرف على شجيرة البطم ولم لا يعرفها فهي تشبه إلى حد كبير شجرة الفستق الحلبي وحتى الثمرة تشبه ثمرة الفستق الحلبي شكلا ومضمونا ولكن بحجم أصغر بكثير.

هذه الشجرة وثمارها لها فوائد سحرية ويدخل ثمرها في أنواع من المعجنات والطعام بالإضافة لاستخراج الزيت منه والذي يعتبر صيدلية متكاملة لعديد من الأمراض ويستخدم في الطي العربي بشكل كبير.


تنتشر بكثرة في شمال سوريا في منطقتي ريق حلب وإدلب كما تكثر في الساحل السوري وتشتهر بها دول المغرب العربي ويكثر أيضا في مناطقها الجبلية.

يمكن الاستفادة من حطب البطم إذ يعتبر النوع المفضل للتدفئة عند جميع الناس ولكن بدأت هذه الشجرة تتعرض لخطر الانقراض بسبب الرعي الجائر وقطع الحطب لاستخدامه في صنع الادوات لمتانته وللتدفئة.

ما هو البطم ؟
البطم كما ذكرنا في بداية المقال هو جنس شجري يضم عشرة أنواع أبرزها الفستق الحلبي. و هو شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها 10 أمتار، تنمو في شكل طبيعي.

تزرع في المشاتل في أوائل شهرفبراير. وفي السنة الثانية تنقل إلى أماكن الزراعة، وتقاوم شجرة البطم الظروف المناخية القاسية وتتحمل الأتربة الفقيرة والمحجرة. عندما تنضج الشجرة تعطي ثماراً صغيرة بحجم حبة العدس أو أكبر قليلاً ذات لون أحمر أو زهري.


كما تمتاز بأوراق صغيرة ويصدر عن صمغها رائحة مميز. وتمتد منطقة انتشار البطم من جزر الكاناري غرباً حتى المناطق الشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط. من الممكن أن تطعم لتتحول إلى شجرة فستق. و يستخرج من ثمار البطم زيت لزج كثيف يملك طعم زيت الزيتون الأصلي، فهو طيب المذاق، ويتمتع بنكهة خاصة،

فوائد زيت البطم
مفيدة لمرضى الروماتيزم حيث يمكن ان نستخدمه عند التدليك
يسهل الإمساك كما انه مفيد للجهاز الهضمي حيث يمنع تقرحات المعدة
يخفف آلام الحلق و الحنجرة لأفضلية التنفس

يزيل الصداع و يرخي ويريح الاعصاب
يخفض نسبة الكولسترول في الدم كما يحمي من امراض القلب و الشرايين
كما يقوي المفاصل و العظام لحركة افضل
غني بالفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة و التي تمنع الالتهبات


فوائد البطم

تقليل من الأورام، وتخلص من البكتريا، والفطريات، وتحفاظ على صحة الأجهزة الداخلية
ثبتت فعاليته في تصفيت و تنقية المجاري البولية كما أنه مفيد لمرضى الكلى

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي بعشبة العفص فهي من الأعشاب التي تطرد الغازات من الجسم وتنظف القولون.
حتوي على الألياف الغذائية التي تحسن وضيفة الجهاز المناعي. كما يحفزه على مقاومة الأمراض .
أكد الاطباء أن شربه مع مغلي النعناع على ريق كل صباح يحميكم من الإصابة بالسرطان


يساهم في تعقيم جهازكم الهضمي وتنظيف القصبة الهوائية من البلغم لو أضفناه إلى مغلي البقدونس
يشكل مطهر يقضي على البكتيريا العالقة داخل الجسم لو أضفنا إليه القليل من إكليل الجبل

اقرأ : بقيمة تجاوزت ال50 مليون.. متسول في مدينة سورية يبني ثروة طائلة من عمله ويكشف عن دخله اليومي بطريقة عجيبة

اعترف متسول سوري تم إلقاء القبض عليه في دمشق ببناء ثروة طائلة من عمله في التسول، وكشف عن مجموع دخله ودخل أولاده اليومي من ذلك العمل.

وذكرت صفحات موالية للنظام على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن منطقة عمل المتسول وأولاده السبعة كانت حي البرامكة في العاصمة السورية دمشق.

وأضافت أن المتسول اعترف بأن دخله ودخل أولاده السبعة يتراوح بين 400 و500 ألف ليرة سورية، علمًا أن متوسط دخل الموظف الحكومي شهريًا في مناطق النظام، لا يتعدى 100 ألف ليرة.

كما اعترف بأنه بنى ثروة كبيرة من وراء تلك المهنة، بلغت 69 مليون ليرة، وأنه يقيم في منزل فخم بمنطقة المزة – فيلات، بدمشق.

وازدادت ظاهرة التسول خلال سنوات الحرب في مناطق سيطرة الأسد، بشكل غير مسبوق، في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها السكان، وقلة دخل الفرد.

اقرأ أيضاً: يدر 20 ألف ليرة تركية كل 40 يوما.. عمل مربح جديد لا يحتاج لرأس مال.. فيديو

بالرغم من مصاعب الحياة وقسوتها وارتفاع التضخم في معظم الدول إلا أنه يوجد أعمال يمكنك القيام بها لا تحتاج إلى رأس مال كبير.

وقد شاهدنا الكثير من أصحاب رؤوس الأموال انطلقوا من عمل بسيط وكافحوا وتعبوا حتى فتحت لهم أبواب القدر وأصبحوا من أصحاب رؤوس الأموال.

تحدثت وسائل الإعلام التركية عن العمل المربح الذي يقوم به الشبان في العديد من الولايات دون الحاجة لرأس مال كبير، والذي يكسبون منه 20 ألف ليرة كل 40 يوم .

وقالت صحيفة ماي نت التركية في خبر لها إحدى المهن الموروثة قديما في تركيا، عادت للظهور مرة أخرى في عام 2022، وهي تربية دودة القز، وكانت الدولة قد قدمت الدعم اللازم للعاملين في هذا المجال في مزارع الشرانق في ولاية باتمان .

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، يقوم المربيون في باتمان بإطعام دودة القز حتى تنمو لمدة 35 يوما، وخلال هذه المدة يكون مربحهم منها هو 20 ألف ليرة .

وتجدر الإشارة، إلى أن الفائدة الكبيرة لدودة القز، هي انتاج الحرير الطبيعي الخالص .

اقرأ أيضا: خطبها عام 1986 وبسبب ظروف قاهرة امتدت الخطبة 35 عاما.. وفي عام 2021 حدث مالم يكن بالحسبان!

سمعنا عن الكثير من قصص الحب التي انتهت إما بالموت أو الفراق كقصة عنترة وعبلة ومجنون ليلى وقد اشتهرت قصص الحب على مدار التاريخ.

ولكن قصة الحب التي سوف نرويها مختلفة تماماً فقد تكللت بالنجاح والزواج بعد خطبة دامت أقل من نصف قرن وجمع الله الروسين في بيت الزوجية أخيراً.

تحدثت وسائل الإعلام التركية عن زوجين تركيين خطبا قبل 35 عاما وتزوجا قبل سنة من الآن، بسبب معارضة عائلتهما لهذه الصلة في ولاية قيصري .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها رصده موقعنا ” أخبار اليوم”، خطب الزوجان “معلا بوتول” و “عزمي بولوت” في عام 1986 و ذهب آنذاك عزمي لخدمة الجيش، وتأخر بالعودة، حينها قامت عائلة الفتاة بفسخ الخطوبة رغما عن إرادة ابنتهم والشاب .

وبحسب المصادر، لم يتزوج الاثنان على الرغم من مرور 35 عاما، و توج حبهما بالزواج في محكمة قيصري في السنة الماضية.

مُسن بعمر 103 سنوات يتزوج بعروسه الثالثة والمفاجأة في فارق السنّ بينهما

في واقعة فريدة من نوعها، تزوج رجل عراقي يبلغ من العمر 103 سنوات للمرة الثالثة في حياته، وذلك بعد خلافات مع زوجته الثانية.

وفي التفاصيل، احتضنت ناحية “سومر” في محافظة الديوانية جنوب العراق قبل أيام، حفل زفاف “مخيلف فرهود المنصوري”، بحضور ذويه وأقربائه في القرية النائية.

وذكرت “سكاي نيوز عربية” نقلاً عبد السلام وهو نجل العريس، قوله: “والدي تزوج للمرة الثالثة خلال مسيرة حياته، وهو من مواليد عام 1919، حيث تُوفّيت زوجته الأولى عام 1999، ليتزوّج امرأة أخرى، وأنجب منها كذلك”.

وأضاف أنه “في نهاية العام الماضي، ومطلع العام الحالي، حصلت مشكلة مع زوجته، فذهبت إلى بيت أهلها، ولم تعُد رغم مرور عدة أشهر، فطلب منّا الوالد إيجاد امرأةٍ أخرى له، وهو ما حصل بالفعل”.

وأشار إلى أن “الاختيار وقع على امرأة حسناء، من مواليد 1985، وتمّت خطوبتها، وبعد ذلك أُقيمت له حفلة الحناء ثمّ الزواج، وقد شارك في زفّته أبناؤه التّسعة الباقون وأحفاده وأولاد أحفاده وأحفاد أحفاده”.

وحسب عبد السلام: “عَرَضْتُ على والدي ليلة الزفاف منشّطات جنسية، لكنّه سخر مني، ورفضها”.

ولدى الرّجل المُسن، 10 أبناء: 6 بنين و4 بنات.

وأثار هذا الزواج تفاعلًا واسعاً، وترحيباً مِن قِبل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره دليلًا على إقبال المُعمَّر “مخيلف” على الحياة.

وتعتبر مثل هكذا زيجات نادرة الحصول في العالم، خاصة للمُعمَّرين، إلا أنه مع ارتفاع نسب العنوسة تلجأ بعض الأسر لتزويج بناتها بسبب الظروف المعيشية الصعبة، وكانت الأردن سجّلت زواج المعمَّر الأردني، عارف عطية الجداية، وهو بعمر 103 سنوات أيضاً.

اقرأ : اعتقال بقرة وعقوبة ثقيلة بانتظارها.. لن تتخيل ما فعلت!

في واحدة من أغرب الحوادث، أعلنت الشرطة في جنوب السودان أنها اعتقلت بقرة بتهمة قتل صبي يبلغ عمره 12 عاما بطريقة وحشية.

وقالت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، الثلاثاء، إن الشرطة في جنوب السودان أكدت أنها اعتقلت البقرة وصاحبها.

وجاء ذلك بعد مزاعم من أن هذه البقرة هاجمت صبيا في مزرعة قريبة في ولاية البحيرات.

وتحدثت تقارير عن أن الهجوم كان شرسا للغاية لدرجة أن الطفل قتل على الفور.

وقال المتحدث باسم شرطة جنوب السودان، إليجاه مابور، إن “الوحش “قيد الاعتقال في مركز الشرطة بمقاطعة رومبيك”.

وأضاف أنه تم نقل الصبي إلى المستشفى حيث جرى تشريح جثته، ثم نقل إلى منزل ذويه لموارته الثرى.

ومن المتوقع أن تواجه البقرة تهمة القتل، وستسجن في حال إدانتها لمدة عام.

وهذه ليست أول مرة يجري فيها اعتقال حيوان في دولة جنوب السودان، وتوجيه اتهام إليه.

وقبل شهر، جرى القبض على خروف، حيث وجهت إليه تهمة قتل امرأة تبلغ من العمر 45 عاما.

وفي واقعة طريفة ألقت السلطات المصرية القبض على مزارع بمحافظة قنا، جنوب البلاد بعدما تكررت الشكاوى من قيامه بربط حماره في غرفة تحكم الغاز الطبيعي في المدينة.

فقد تقدمت شركة الغاز الطبيعي بمدينة نجع حمادي في محافظة قنا ببلاغ للوحدة المحلية ضد مزارع اعتاد ربط حماره يومياً في غرفة التحكم الرئيسية للغاز في المدينة ما يعرض المنطقة لخطورة كبيرة.

وأوضح طلعت عبد الشافي نائب رئيس الوحدة المحلية أن المزارع اعتاد ربط حماره بغرفة التحكم وفي خطوط المواسير والمحابس، وهو ما يمثل إزعاجاً وخطورة محتملة ما استلزم اتخاذ إجراء ضده.

من جهته، قال صاحب الحمار ويدعى نصر مجيد لـ “العربية.نت” إنه لا يعلم شيئاً عن غرفة التحكم أو خط الغاز ولا يعرف شكلهما، وما حدث أنه كان يسير بحماره في الشارع، عندما وجد بائعاً متجولاً يبيع الطماطم والبطاطس فاضطر للنزول لشراء احتياجاته منه وحتى لا يتعرض حماره للسرقة قام بربطه بجوار عربة البائع المتجول.

وأضاف أنه فوجئ بالوحدة المحلية تحاول مصادرة حماره وتتهمه بربطه بغرفة للغاز الطبيعي وتعريض المنطقة للخطر، مشيراً إلى أن رئيس المدينة تفهم الموقف وتأكد من حسن نواياه وعدم علمه بقصة خط الغاز وخلافه وأمر بالإفراج عن حماره.

المصدر: العربية نت + سكاي نيوز بالعربي

لماذا يستخدم الرعاة في أمريكا الحمير بدلاً من الكلاب في حماية القطعان؟.. إليك السبب المدهش!.. شاهد

في كثير من الأحيان ، بدلاً من الكلاب ، يمتلك المزارعون الحمير لحماية قطعان الأغنام. كيف يمكن لهذه الحيوانات العاشبة غير المؤذية وغير الشرسة تتمكن من حماية الحيوانات الأخرى؟.

اتضح أن الحمير منافسة جديرة للكلاب. لديهم العديد من المزايا.

في أجزاء كثيرة من العالم ، يشكو المزارعون من تدمير الحيوانات المفترسة لقطعان الأغنام. وفقًا لبعض المصادر ، في عام 1988 وحده ، فقد رعاة تكساس حوالي 9 ملايين دولار بسبب الحيوانات البري المفترسة .

مهما فعلوا لحماية الأرتوداكتيل من الحيوانات المفترسة: فقد استخدموا الفخاخ وصفارات الإنذار ومدافع البروبان والمصابيح الكاشفة. وكل هذا إلى جانب الحمير. ومع ذلك ، كما أظهرت الممارسة ، في معظم الحالات ، كان العاشب ذو الأذنين (الحمار) فقط كافياً.

الحقيقة هي أن الحمير ، في معظمها ، تحمل كراهية ممثلي عائلة الكلاب: ذئاب القيوط والثعالب والذئاب. الحمير لاتحبها لا تحبها عندما تظهر على أراضيها. عند رؤية عدو ، يمكن للحمار أن يرفع صرخة تجذب انتباه المزارع ، ويسرع في المطاردة وحتى يهاجم ب الأرجل الأربعة الأمامية القوية ورجليه الخلفيتين.

وبالطبع لا تنسى أسنانه القوية. لكن في كثير من الأحيان ، تكفي صرخة واحدة عالية لإخافة المفترس وإبعاده وتنبيه صاحب القطيع بالخطر الداهم.

الحمير حيوانات ذكية وهادئة للغاية. عند رؤية حيوان مفترس ، فإنهم لا يصابون بالذعر ، لكنهم يقومون بتقييم الموقف بشكل كاف قبل القيام بشيء ما.

في المتوسط ​​، يمكن لحمار واحد أن يحرس قطيعًا من 200 رأس من الأغنام أو الماعز يرعى في نفس المنطقة. من الضروري فقط أن تكون المنطقة مفتوحة. على مرعى محاط بالأدغال أو الغابة ،

لن يلاحظ الحمار على الأرجح وجود حيوان مفترس في كمين ، على الرغم من بصره الجيد وسمعه الشديد. بالإضافة إلى ذلك ، لكي يدافع الحمار عن القطيع ، يجب أن يعتبره ملكًا له. لن يحرس الحمار “الغرباء” من أغنامه أو ماعزه.

لكي تحمي الحمير القطيع ، يجب أن تكون متوسطة الحجم على الأقل ، ويفضل أن تكون أكبر من اكبر فرد في القطيع . قد لا يتعامل الأفراد الصغار مع المهام الموكلة إليهم. بالإضافة إلى ذلك ، هناك متخصصون في الغرب يقومون بتدريب الحمير على أنشطة الحراسة وحتى تربية الحيوانات بصفات حراسة متميزة.

بالطبع ، لا يختار الجميع الحيوانات الحمير لحماية القطيع و المراعي. بالنسبة للكثيرين ، هذا نوع من التكريم للتقاليد. والبعض يفضل الحمير على الكلاب لأسباب اقتصادية.

يتم إنفاق أموال على الحمير اقل بكثير من الأموال التي يتم إنفاقها على الكلاب. الجزء الرئيسي من نظامهم الغذائي هو العشب الذي يأكلونه أثناء الرعي مع القطيع كله.

تحتاج الكلاب إلى شراء طعام خاص ، وما إلى ذلك ، كل هذا يكلف أيضًا الكثير من المال. وعادة ما يكون الشراء الأولي للحمار أرخص من شراء جرو مدرب. علاوة على ذلك ، تعيش الحمير أطول من الكلاب .

مواقع الكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى