منوعات

ألماس المختبرات.. نفس شكل وبريق الألماس الحقيقي وبربع سعره

حظي ألماس المختبرات، أو ما يعرف بالألماس الصناعي، بشعبية متزايدةٍ مؤخراً، إذ يُعتبر خياراً مناسباً لترصيع المجوهرات لا سيّما لأصحاب الميزانية المحدودة. فبالمقارنة مع الألماس الطبيعي، يُعتبر سعر الألماس الصناعي مقبولًا جدًا.

ورغم أنّ الألماس الطبيعي والصناعي يتمتعان بمظهر متشابه لناحية اللمعان والتألّق، إلا أنّ الكثيرين يعتبرونه خطأً على أنه “ألماس مغشوش” أو درجة ثالثة، وهذا خاطئ جملةً وتفصيلًا.

ما هو الألماس الصناعي وكيف نحصل عليه؟

هو ألماس يصنعه العلماء في المختبر. فبينما تتشكّل أحجار الألماس الطبيعي في باطن الأرض في عملية تستغرق ما يصل إلى 3 مليارات سنة وفي ظل ضغط وحرارة هائليْن، ينجح العلماء في إنتاج الألماس الصناعي عبر تعريض الكربون أو الفحم لظروف مشابهة للعوامل الجيولوجية المذكورة.

وإذا كان تكّون الألماس الطبيعي يحتاج إلى مليارات السنين، فإنّ إنتاج الألماس الصناعي، المعروف أيضاً بالألماس المزروع، يختصر الوقت، إذ يستغرق شهريْن لا أكثر!

ويعتمد العلماء هنا على مجموعة من الطرق لإنتاج الألماس الصناعي، من بينها تفجير الألماس النانوي، وترسيب البخار الكيميائي، والضغط العالي ودرجة الحرارة المرتفعة وغيرها.

هل الألماس الصناعي مغشوش أو زائف؟

الجواب هو لا، لا يمكن أن نطلق عليه صفة “زائف”، إذ يستطيع العلماء إنتاج أحجار ألماس اصطناعية مشابهة لأحجار الألماس الطبيعي على مستوى الخصائص الكيميائية والفيزيائية والبصرية.

بل يمكن لمعهد الأحجار الكريمة الأميركيGemological Institute of America (GIA)والمعهد الدولي للأحجار الكريمةInternational Gemological Institute (IGI) إصدار شهادات لأحجار الألماس الصناعي.

ما الذي يحدد قيمة الألماس الصناعي؟

يقيّم الخبراء أحجار الألماس الصناعي مثلما يقيّمون أحجار الألماس الطبيعي أي بالاعتماد على القصة واللون والنقاوة والقيراط. ومثل أحجار الألماس الطبيعي، تتفاوت جودة أحجار الألماس الصناعي.

وهنا نذكر، أنّ ليس جميع أحجار الألماس الصناعية مثالية وعديمة اللون وخالية من الشوائب.

الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي:

في الواقع، لا يمكن التمييز بين أحجار الألماس الطبيعية وتلك المصنوعة في المختبر بالعين المجردة. إلاّ أنّ الألماس الصناعي لا يحتوي على عنصر النيتروجين على عكس الألماس الطبيعي.

كذلك، يتوفّر الألماس الطبيعي بألوان مختلفة في حين لا يتوفّر الألماس الصناعي إلاّ بالأبيض والأصفر والأزرق والوردي.

وبالإضافة إلى ذلك، يجري الخبراء اختبارات عدة لتحديد ما إذا كان حجر الألماس طبيعياً أم صناعياً، فعلى سبيل المثال يتم وضع الحجر في كوب من الماء، فإذا سقط إلى القاع يكون طبيعياً أمّا إذا طفا على السطح فهو صناعي.

سعر الألماس الصناعي:

من الرائع بالنسبة للكثيرين، أن أسعار الألماس الصناعي مقبولة جدًا بالمقارنة مع الألماس الطبيعي، بل عادةً ما تكون أقل بنسبة تتراوح بين 60 و80 في المئة.

ومثل الألماس الطبيعي، تتفاوت أسعار أحجار الألماس الصناعي وفقاً لجودتها وحجمها. وعليه، يمكن لمتوسط سعر القيراط من الألماس الصناعي أن يصل إلى 1600 دولار أميركي.

وهكذا فصار الألماس الصناعي من أهم المواد في العالم، إذ يحافظ بشكل غير مباشر على مصادر الألماس الطبيعي، ويقوم بدوره.

الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى