منوعات

الترتيب الثالث موجود في أفقر دولة على الإطلاق ..خمسة من أضخم مناجم الألماس المكتشفة حول العالم

تنتشر في الكون أنواع مختلفة من الغازات، وأكثرها وفرة هو الأوكسجين والهيدروجين والكربون.

وعندما يتعرض الكربون لدرجات كبيرة من الضغط داخل الأرض، يتشكل حجر ثمين هو الألماس.

وهو من أغلى أنواع الأحجار الكريمة نظراً لصعوبة استخراجه، وندرة مناطق تواجده.

لكن وعلى الرغم من شهرته في مجال المجوهرات وارتباطه بها، فإن 80% من الألماس المُستخرج يُستخدم في الأبحاث والتطبيقات الصناعية، نظرًا لأنه أكثر المواد صلابة على كوكب الأرض.

أولاً: روسيا

تعد روسيا موطناً لأغنى وأكبر موارد الماس في العالم؛ إذ تمتلك أكثر من 12 منجمًا للماس.

وتتصدر روسيا قائمة أكثر الدول إنتاجاً للماس، كما أنها أكبر مُصدر للماس الخام في العالم.

وقد استخرجت روسيا ما يتراوح بين 38 إلى 39 مليون قيراط ماس عام 2014، وزاد إنتاجها من الماس في 2018، حيث استخرجت 43 مليون قيراط ماس.

وتشير أحدث التقارير إلى أن روسيا تمتلك موارد ماس تُقدر بـ 973 مليون قيراط، من بينها احتياطي ماس يُقدر بـ 608 ملايين قيراط.

ثانياً: بوتسوانا

بوتسوانا هي أكبر الدول الأفريقية المنتجة للماس، وثاني أكبر دول العالم إنتاجاً للماس..

ففي عام 2013 استخرجت الدولة 23.2 مليون قيراط ماس بقيمة بلغت 3.6 مليار دولار، ويتميز الماس المُستخرج من بوتسوانا بكونه أكبر وأكثر جودة من الماس المستخرج في روسيا.

ويمثل الماس نحو25% من الناتج المحلي الإجمالي لبوتسوانا، و60% من صادراتها.

وتمتلك بوتسوانا سبعة مناجم ماس من الدرجة الأولى، من بينها “أورابا” و”جوانينج”، وهما أكثر منجمي ماس إنتاجية في العالم، وينتج “جوانينج” وحده نحو 10 ملايين قيراط ماس سنويًا.

ثالثاً: جمهورية الكونغو الديمقراطية

تعد من أفقر دول العالم، بل إنها وفقاً لبعض الإحصائيات أفقرها على الإطلاق، لكنها تأتي في المركز الثالث لأكبر الدول في العالم إنتاجاً للماس بالرغم من انخفاض إنتاجها في السنوات الأخيرة.

وبلغ إنتاجها من الماس عام 2018 نحو 16.4 مليون قيراط، بقيمة بلغت 136.1 مليون دولار، وقد زاد إنتاجها من الماس في 2019، وبلغ نحو 19 مليون قيراط.

رابعاً: أستراليا

بدأت أستراليا في تعدين الماس عام 1981، ويعتبر منجمها “أرجيل” والذي تمتلكه شركة “ريو تينتو” أكبر منجم للماس في البلاد، حيث ينتج أكثر من 12 مليون قيراط ماس سنوياً.

ورغم أن أستراليا تأتي في المركز الرابع في القائمة، إلا أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاجها الحالي البالغ 14.2 مليون قيراط، إلى 134.7 ألف قيراط في 2021، بسبب نضوب رواسب الماس.

خامساً: كندا

بدأت كندا في تعدين الماس عام 1998، وقد استخرجت الدولة 10.6 مليون قيراط ماس عام 2013، بقيمة بلغت 1.9 مليار دولار، وزاد إنتاجها من الماس في 2018 ووصل إلى 23 مليون قيراط، بقيمة بلغت 2.7 مليار دولار.

ومن أهم مناجم الماس في الدولة منجم “إيكاتي” و”دياقيك” و”Snap Lake” و”فيكتور”.

ويعتبر الألماس من أكثر الأحجار الكريمة التي تستخدم في صناعة المجوهرات غالية الثمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى